المنوعات

لماذا سميت تهامة بهذا الاسم

لماذا سميت تهامة بهذا الاسم: في الآونة الأخيرة، تأتي تهامه في الحديث بكثرة، ولكن هل فكرت يومًا في لماذا سميت تهامة بهذا الاسم؟ إنها منطقة جغرافية واسعة تقع في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، ولا يزال السؤال المحير حول أصل اسم تهامه قائمًا لدى كثيرين. هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال – لإزالة هذا الغموض وكشف حقيقة تسمية تهامه.

 العلاقة بين الكلمة التهامة ومعناها الكامن فيها

تعني كلمة تهمة باللغة العربية “الملتهم” وتشير إلى شخص أو شيء يأكل بشراهة وعلى نحو مفاجئ. ويمكن أن تعود العلاقة بين كلمة تهامة ومعناها الكامن فيها إلى تقليد أهل الجزيرة العربية في تسمية مناطقهم بأسماء تعكس طبيعة المكان ومعالمه الأساسية.

فالناس في تهامة يعيشون في بيئة شديدة الجفاف والحر، ولذلك فإنهم يفترشون الأرض الملتهمة ويبحثون عن طعامهم بنشاط كبير. كما أنهم يعانون من رياح ثابتة ومترامية الأطراف والتي تجعلهم يعيشون في بيئة صعبة وبعيدة عن المدن والأحياء المزدهرة.

يمكن أن يكون السبب الأساسي لتسمية تهامة بهذا الاسم هو للدلالة على طبيعة البيئة الصعبة والمقاومة التي يواجهها السكان في هذه المنطقة. ومن المحتمل أيضًا أن يكون البرية الشاسعة التي تغطي المنطقة أبرز العوامل التي جعلت من تهامة بؤرة للمهاجرين والمستكشفين.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعود سبب تسمية تهامة بهذا الاسم إلى أسلوب حياة السكان الذين يعيشوا هناك. وفيما يتعلق بالأغذية، فإن السكان يتناولون الكثير من الأسماك بسبب موقعهم الجغرافي على الساحل الغربي للجزيرة العربية. وقد تستدل من هذه الحقائق الحميمة، أن تهامة ألقبت بالملتهمة تشكيلًا للحالة الاجتماعية والغذائية والجغرافية الفريدة التي يشارك فيها سكان المنطقة.

باختصار، فإن علاقة كلمة تهامة بمعناها هي مبنية على تحليل تفصيلي للطبيعة والحياة في منطقة تهامة، وترتكز على الحاجة لتسمية بيئة معقدة وصعبة التكيف.

لماذا سميت تهامة بهذا الاسم

على الرغم من انتشار اسم تهامة على المدن العربية، فإنها تشير في المقام الأول إلى إقليم تهامة الذي يقع في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية. هذا الإقليم يقع بين السعودية واليمن ويعرف بنسبة إلى سهول تهامة المشهورة التي تمتد على الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

تعود تسمية تهامة إلى الحرارة الشديدة التي يشهدها المنطقة طوال العام، وهو الأمر الذي اتسم به المكان منذ القدم. وقد أطلقت القبائل التي عاشت في هذه المنطقة اسم تهامة على المنطقة، وتعني هذه الكلمة “الحرارة الشديدة”.

يقع إقليم تهامة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، ويضم العديد من المدن والمواقع الهامة. ويرتبط هذا الإقليم بالحضارات القديمة التي نشأت في شبه الجزيرة العربية، وكان له دور كبير في التجارة الدولية بعد اكتشاف طريق البحر الأحمر.

من الممكن الاعتقاد بأن تهامة هي مكان واسع وصحراوي، ولكن هذا ليس صحيحاً. فقد يتشكل المشهد الطبيعي في المنطقة بشكل كامل من الجبال والأودية والتلال والمناطق الخضراء، إلى جانب الرمال الذهبية المنتشرة في كل مكان.

إن تهامة تضم الكثير من المدن الهامة، مثل المدينة المنورة ومكة المكرمة والليث وجدة وجدة وجازان. كما يوجد في المنطقة سد معبد ديرب الأرقم، وهو معبد صخري قديم يعود إلى العصور القديمة.

في النهاية، فإن إقليم تهامة هو المكان الذي يجمع بين الحضارات القديمة وأحداث العصور الحديثة، وتعد الحرارة الشديدة وركود الرياح الزمان الذي اتسم به هذا المكان منذ القدم. ومن بين سحره الطبيعي النادر يجد المتعة في مشاهدة جبال تهامة الرائعة والوديان المثيرة وسهولها الخضراء.

الحر الشديد وركود الريح ولماذا سميت تهامة بهذا الاسم

تهامة منطقة تتميز بسطح جاف إلى حد كبير، فبينما يسود المناخ الحار الشديد في تهامة طوال العام، يزداد الحر بشكل كبير خلال فصل الصيف، ويعد هذا الارتفاع في درجات الحر الشديد وركود الرياح من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تسمية هذه المنطقة تهامة.

ومنذ القدم، كانت الحضارات الموجودة في تهامة تتعامل مع هذه الظروف القاسية بالأساليب والتقنيات المناسبة، لاسيما فيما يتعلق بتربية الماشية وزراعة المحاصيل المحلية. وقد أثرت هذه الظروف على الثقافة واللغة في تهامة، حتى أن الاسم نفسه، وهو “تهامة” يرجع الى الحر الشديد وركود الريح في هذه المنطقة.

وتشير الترجمات القديمة لكلمة تهامة إلى أهمية هذه العناصر المناخية في تسمية المنطقة، كما أنها تساهم في صقل الهوية الثقافية للمنطقة. وعلى الرغم من الشروط القاسية في تهامة، إلا أن هذه المنطقة لا تزال تتمتع بجمال طبيعي مذهل، بما في ذلك الواجهات المائية الرائعة وبيئتها الصحراوية المثيرة.

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى