صحة المرأة

هل لقاحات كورونا تؤثر على الدورة الشهرية ؟

إذا كنت من النساء اللواتي لاحظن تغيرات في الدورة الشهرية بعد تلقي لقاح الفيروس التاجي ، فأنت لست وحدك. قد يكون تأثير اللقاحات أكثر شيوعًا مما تعتقد ، وفقًا لتقارير طبية جديدة ، فما الذي يحدث؟

وفقًا لتقارير طبية جديدة نُشرت مؤخرًا في صحيفة The Sunday Times البريطانية ، فإن اللقاحات ضد فيروس كورونا قد يكون لها بالفعل بعض التأثير على الدورة الشهرية للنساء الملقحات.

تأتي التقارير بعد تسجيل تغييرات في الدورة الشهرية لحوالي 4000 امرأة تلقين سابقًا لقاح فيروس كورونا في المملكة المتحدة. كانت النساء اللواتي تم الإبلاغ عن تغيرات في الدورة الشهرية تتراوح بين 30 و 49 عامًا ، وقد تلقت كل واحدة من الأنواع التالية من اللقاحات: Pfizer و Moderna و AstraZeneca.

غالبًا ما تضمنت هذه التغييرات أشياء مثل:

دورتك الشهرية متأخرة عن المعتاد.

زيادة الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقارير ليست الأولى من نوعها التي تشير إلى وجود علاقة بين التطعيمات والتغيرات في الدورة الشهرية. في الولايات المتحدة الأمريكية ، على سبيل المثال ، سُجلت أيضًا حالات مختلفة لنساء أظهرت الدورة الشهرية تغيرات مماثلة لتلك المذكورة في التقارير المذكورة أعلاه.

هل يجب أن نقلق؟

ليس بالضرورة ، حيث لوحظ أن التغييرات التي تم تسجيلها كانت:

تغييرات مؤقتة في معظم الحالات ، وبعدها تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها في معظم الحالات في غضون 3-4 أشهر كحد أقصى.

في حالات نادرة ، تكون معدلات حدوثها بالنسبة إلى العدد الإجمالي للنساء اللواتي تلقين لقاحات كورونا في جميع أنحاء العالم منخفضة.

التغييرات التي لا تتطلب أدوية للتخلص منها والتي لا تؤثر في كثير من الأحيان على خصوبة المرأة.

يعتقد بعض الأطباء أن الارتباط بين التطعيمات وتغيرات الدورة الشهرية المذكورة قد يرجع إلى أحد أمرين ، وهما:

التوتر والإجهاد الجسدي العام في الجسم ، والذي قد ينجم عن تفاعل جهاز المناعة مع اللقاح.

الضغط النفسي الذي قد تشعر به المرأة عند التفكير في اللقاح الذي ستتلقاه قريبًا أو الذي تلقته بالفعل ، يمكن أن يؤثر الإجهاد ، بالطبع ، سلبًا على الدورة الشهرية.

حتى الآن ، لا يوجد دليل علمي مقنع على أن اللقاحات يمكن أن تؤثر على الخصوبة ، وما يتم تداوله حول العلاقة بين اللقاحات والدورة الشهرية هو تقارير وملاحظات طبية لا تزال قيد الدراسة ، ولم يجد الباحثون حتى الآن أي نتائج تشير إلى وجود علاقة بين اللقاحات والدورة الشهرية لذلك لا تحتاج النساء إلى تجنب تلقي اللقاحات المتاحة ضد فيروس كورونا.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى