المنوعات

الأرض على موعد مع كويكب خطيرا جدا السبت المقبل 21-8-2021

أعلنت الخدمة الصحفية لمركز القبة السماوية في موسكو، اليوم الثلاثاء، أن كويكبًا من فئة “2016 AJ193” سيقترب من الأرض في 21 أغسطس، ومن المحتمل أن يكون خطيرًا، لكنه لن يشكل تهديدًا حقيقيًا لكوكبنا.

أشارت البيانات الصادرة عن الخدمة الصحفية للقبة، التي حصلت عليها “جمال المرأة”، إلى أن “هناك فئة كاملة من الكويكبات تسمى” كويكبات قريبة من الأرض “، وأن الكويكب” 2016 AJ193 “سيقترب من الأرض إلى أقرب مسافة ممكنة من الأرض تقريبًا. 3.4 مليون كيلومتر في 21 أغسطس ويقدر قطر الكويكب الطائر بـ 1.4 كيلومتر.

أشار العلماء إلى أنه “على مدار تاريخ مراقبة الأجسام من هذا النوع، حلقت الكويكبات بالقرب من الأرض وعلى مسافات أقرب بكثير في عام 2011، اقترب كويكبان بحجم 100 و 360 مترًا من الأرض على مسافة 384000 كيلومترًا”.

وأشار العلماء إلى أن “أخطر شيء هو هذه الأجرام السماوية التي لا يتبعها علماء الفلك والتي لا يتعرف عليها العالم إلا بعد السقوط. إنها ظاهرة” تونجوسكا “و” نيزك تشيليابينسك “.

أوضح العلماء أنه “في الحالة الأولى كان ذلك نتيجة انفجار هائل في إقليم حوض نهر بودكامينايا تونغوسكا، حيث تم قطع غابة تزيد مساحتها عن 2000 كيلومتر مربع، وفي الحالة الثانية كانت نتيجة سلسلة من الانفجارات في الهواء، وأصيب السكان المحليون بسبب الزجاج المكسور. لذا فإن الخطر هو فقط “ضيوف غير متوقعين من الفضاء”.

ويضيف العلماء: “تحدث مثل هذه الأحداث مرة واحدة تقريبا كل مئة عام”.

وبحسب المؤتمر الصحفي للقبة، “قبل مائة عام، كان هناك أكثر من 30 رحلة جوية قريبة، وكقاعدة عامة، مرت جميع الكويكبات المتوقعة من أمامنا دون عوائق”.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى