المنوعات

قصص واقعية من الحياة معبّرة

تعد قصص الحياة الواقعية من القصص التي يبحث عنها الناس، لان في هذه القصص خطب ودروس وتجارب حياتية التي تمكن الإنسان من التصرف بشكل جيد في المواقف التي تنشأ في حياته، لها دور مهم في اكتساب الصفات التي لم يكتسبها من قبل، دعونا نتعرف على حكايات الحياة الواقعية.

قصة الرزق الحلال

تعتبر قصة الرزق الحلال من أجمل القصص الواقعية التي يكتسب من خلالها الإنسان العديد من التجارب الحياتية، وتتجلى أحداثها على النحو التالي:

ذات مرة كان هناك رجل طيب يخاف الله في كل تصرفاته، وكان مزارع يعمل لدى رجل غني، وكان يقوم بوظيفته تحت رحمة صاحب المال، ذات يوم، قرر مزارع الأغنام الغني بيع الارض والسفر للعيش في مكان آخر.

شعر المزارع بحزن عميق لخسارة عمله، وخسارة مصدر دخله الوحيد.

شكر الغني للراعي

فكر الغني تكريم الفقير واعطائه مكافأة بسيطة، وكان راتبه 5 دراهم، الفقير لم يقبل أي أجر من الأثرياء سوى راتبه اليومي 5 دراهم فقط، تفاجأ الغني بأسلوبه لكنه قبل رغبته.

شاهد الراعي أنه لا يحق له ما بقي من المال الذي أعطاه إياه الرجل الغني، فأخذ الراعي 5 دراهم وذهب، ذهب للبحث عن عمل ولم يجد فرص عمل.

كان في مدينته تاجر كبير يسافر إلى أراضٍ بعيدة، وأعطاه أهل البلدة نقودًا وجلبوا لهم مجموعة مختلفة من البضائع، حتى يرجع من رحلته.

موقف الفقير مع التاجر

ذهب الراعي الفقير إلى التاجر عندما جاء موعد السفر، احضر له شيئا ليأكل ولكن هذا الراعي لم يكن عنده نقود كافية.

رفض التاجر أخذ نقوده، لأنه يتعامل مع الرجال الكبار الذين يبيعون البضائع الباهظة الثمن، لكنه شاهد الثبات في عيون الفقير، لذلك أراد أن يجبر نفسه وأخذ نقوده حتى يجد شيئًا له.

وعندما وصل التاجر إلى مكانه واشترى متطلبات الناس، بقيت الدراهم الخمسة التي منحها له الفقير، وبحث كثيرا في كافة الأسواق، ولم يجد إلا قطًا كبيرًا واحدًا باعه صاحبه للتخلص منها، فجلبه إلى الفقير، وكان سعره خمسة دراهم.

وعندما رجع التاجر، نزل إلى بلدة بعيدة، وفي المرة الأولى التي شاهدو فيها القطة، طلبوا منه شرائها بالكمية التي يرغبها، على الرغم من وزنها ذهب.

القط الذهبي

تفاجأ التاجر بسوقهم وأخبروه انهم يملكون الكثير من الفئران، أفسدت محاصيلهم عليهم، وكانو يرغبو الى قطة، لحمايتهم من الفئران.

رجع التاجر إلى مسقط رأسه لتجهيز البضائع إلى السكان، وبعد أن انتهى من توزيعها على أصحابها، جاء الفقير ليسأله عما جلبه إليه.

أخذه التاجر بعيد عن الناس وحلف بالله أن يسرد له قصة 5 دراهم، ثم حكى الراعي ما حدث له مع الغني الذي كان له شاة.

قال له أنه يكتفي بخمسة دراهم من الغني، ورفض باقي المبلغ الذي أعطاه له، فرد عليه التاجر: إنه مال حلال، وأعطاه ذهباً نقيًا يزن نفس وزن القطة الذي اشتراها ب 5 دراهم وروى له قصة هذه القطة

نستطيع من خلال هذه المقالة اكتشاف أجمل قصص الحياة الحقيقية وأبرز الدروس المستفادة منها، ونتمنى أن تكون المقالة مفيدة لكم.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى