المنوعات

تفاصيل قصة السورية تسنيم المحتجزة هي وطفليها في سجون السعودية؟

وبحسب تقارير إعلامية ، احتجزت السلطات السعودية لاجئة سورية مع طفليها لأكثر من شهرين في سجن الشميسي المخصص لترحيل المهاجرين الواقع بين مكة وجدة.

وقال موقع “الوطن”، إن اللاجئة السورية “تسنيم محمد حنطاية” كانت تعيش مع عائلتها في اليمن منذ سنوات. وخلال عاصفة الحزم انتقلت مع السوريين الذين انتقلوا من اليمن إلى السعودية هربا من الحرب.

ونقل الموقع عن شقيقتها “رزان حنطاية” قولها ، قبل شهر ، داهمت قوات الأمن السعودية منزل تسنيم في المدينة المنورة وأخذتها هي وطفليها (9 أشهر و 3 سنوات) دون معرفة الأسباب ، أثناء سفر زوجها المصاب بسرطان الدم.

وبحسب محامي تسنيم ، فإن السلطات السعودية تصر على ترحيلها بالطائرة المباشرة من الرياض إلى دمشق ، رغم أنها تنتمي لعائلة معارضة ، وهناك مخاوف من احتمال اعتقالها في سوريا.

كما أشارت شقيقة تسنيم إلى أن الشرطة السعودية “اختلقت” بلاغًا قالت فيه إنها هاربة من زوجها وأن جريمتها كانت مسابقة مبيعات ، ثم قرروا توجيه الاتهام إليها بـ “انتهاك تصريح الإقامة ، رغم أنها اعتادت هي وزوجها تجديد إقامته بشكل دائم باستثناء الأشهر الثلاثة الماضية. بسبب البحث عن مضيف جديد بعد أن سافر المضيف الأول خارج المملكة بشكل دائم.

قالت إن الشرطة حاولت طيلة أيام إخراج الطفلين من تسنيم ووضعهما في ملجأ. لكنهم وقعوا في حالة من الهستيريا.

وسجن الشميسي هو أشهر سجن ترحيل في المنطقة الشرقية خارج العاصمة السعودية، وهو مركز إيواء يقع على بعد 20 كيلومترا في الطريق بين مكة وجدة..

المصدر: وطن

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى