حياتكاهتماماتك

ما هي قدرة الدماغ على التنبؤ بالمستقبل ؟.. دراسة تجيب

أعلن علماء من جامعة آرهوس الدنماركية أن الدماغ قادر على التنبؤ بالمستقبل عندما يستمع إلى الموسيقى.

يشير موقع جمعية العلوم النفسية إلى أنه وفقًا للباحثين، يمكن للدماغ البشري أن يكمل اللحن المقطوع، من خلال تحليل إيقاع وسرعة اللحن الذي سمعه.

يقول الباحث الرئيسي نيلز هانسن: “يكون الدماغ دائمًا متقدمًا بخطوة واحدة، حيث يقارن توقعاتنا لما هو على وشك الحدوث”.

تم تخصيص هذه الدراسة لدراسة كيفية عمل الدماغ خلال الأوقات التي تحدد أين ينتهي شيء ما ويبدأ شيء جديد. وقرر الباحثون إجراء تجارب للتعرف على العبارات الموسيقية في وسط الألحان.

للقيام بذلك، طلب الباحثون من 38 شخصًا الاستماع إلى معزوفات باخ. يمكنهم إيقاف المسرحية مؤقتًا ومن ثم استئنافها على الكمبيوتر. في الوقت نفسه، حذر الباحثون جميع المشاركين من أنهم سيخضعون لاختبار معرفة اللحن بعد انتهاء التجربة. خلال التجربة، سجل الباحثون الوقت الذي يقضيه المشاركون في الاستماع إلى كل عبارة موسيقية.

تضمنت التجربة الثانية جميع المشاركين يستمعون إلى نفس اللحن ونفس المقطع منه، ثم كان عليهم تقييم اكتماله. اتضح من هذه التجربة أن المشاركين يفكرون لفترة أطول في الألحان من أجل نهايات غامضة.

لاحظ الباحثون، مع ذلك، أن التجارب أظهرت أن الناس يميلون إلى تكملة “المعزوفة الناقصة” باعتبارها نهاية فكرة موسيقية. ستسمح لنا هذه النتائج بفهم أفضل لكيفية اكتساب الدماغ البشري معرفة جديدة عن اللغة أو الحركة “.

استنتج الباحثون من نتائج هذه التجارب، أن الناس يرون المعلومات الإحصائية للعالم، ليس فقط للتنبؤ بما سيحدث بعد ذلك، ولكن أيضًا لتحليل التدفق المستمر للمعلومات، في أجزاء أصغر وأكثر قابلية للفهم.

المصدر: نوفوستي

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى