التغذية

فوائد وأضرار الريجيم بدون نشويات

النظام الغذائي الخالي من النشويات هو نسخة متطرفة من النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. يعلمك موقع جمال المرأة بأضرار اتباع نظام غذائي خال من الكربوهيدرات في التقرير التالي:

أضرار الريجيم بدون نشويات

النظام الغذائي الخالي من النشويات هو طريقة لتناول الطعام تقضي على الكربوهيدرات القابلة للهضم قدر الإمكان. لاحظ أن الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. توجد في الحبوب والفول والبقوليات والفواكه والخضروات والحليب واللبن والمعكرونة والخبز والمخبوزات. لذلك ، يجب على الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من النشا تجنب معظم هذه الأطعمة ، وبدلاً من ذلك تناول الأطعمة التي تحتوي في الغالب على البروتين أو الدهون ، مثل اللحوم والأسماك والبيض والجبن والزيوت والزبدة.

يشبه النظام الغذائي الخالي من النشويات حمية الكيتو ، التي تحد من تناول الكربوهيدرات إلى أقل من 30 جرامًا في اليوم ، بينما تشجع 70٪ أو أكثر من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.

يمكن أن يكون للنظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات عدد من الجوانب السلبية ، بما في ذلك ما يلي:

1. نقص العناصر الغذائية

قد لا يوفر النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ما يكفي من الفيتامينات والمعادن ، مثل البوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج ، المتوافرة بكثرة في الفواكه والخضروات والأطعمة النباتية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي التبول المتزايد الناتج عن تقييد الكربوهيدرات إلى نقص الصوديوم والبوتاسيوم بمرور الوقت.

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة في الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. نظرًا لأن النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات شديد التقييد ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون ، فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل والأطفال والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والنساء الحوامل أو المرضعات.

2. الإمساك وانخفاض الطاقة

نظرًا لأن النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات يحد من تناولك للفواكه ومعظم الخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة ، فقد يكون منخفضًا جدًا في الألياف ، وهو أمر مهم للهضم. يساعد في الحفاظ على انتظام الأمعاء. لهذا السبب ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي خالٍ من الكربوهيدرات إلى الإمساك واضطراب الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي لطاقة الجسم. لذلك ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إلى انخفاض الطاقة والإرهاق ، خاصة في البداية.

3. اضطرابات النوم

يمكن أن تؤدي التغيرات الأيضية التي تحدث في الجسم عند تقليل الكربوهيدرات أيضًا إلى ضعف الوظيفة العقلية والغثيان واضطرابات النوم قصيرة المدى.

فوائد الريجيم بدون نشويات

يمكن أن يساعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات الغني بالبروتين والدهون في تقليل إجمالي السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن ، من بين فوائد أخرى ، بما في ذلك:

1. صحة القلب: الحد من تناول الكربوهيدرات يمكن أن يحسن صحة القلب. ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

2. زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): تزيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضًا من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، مما قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

3. التحكم في نسبة السكر في الدم: يساعد النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات في التحكم في نسبة السكر في الدم ، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري.

ملاحظة من “جمال المرأة”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص

ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن النشويات

المعكرونة والأرز من الأطعمة النشوية ولهما الكثير من المتحمسين. فهي غير مكلفة ولها طعم مميز. ونجد أن الكثير من الأشخاص في العمل يلجأون لمثل هذه الأطعمة ويعرضونهم لزيادة الوزن وللكثير من المشاكل الصحية.

لذلك، عند التفكير في هذا الأمر، عليك أن تعرف ما يدور في جسمك عندما تتوقف عن تناول الكربوهيدرات، وفقًا لـ (اليوم السابع).

وأشار التقرير إلى أن التوقف عن تناول الخبز والمعكرونة والأرز من النصائح الغذائية الجيدة للتخلص من الوزن الزائد، ونجد أن الكثير من الناس يتابعون ذلك للحفاظ على وزنهم بشكل خاص، وذلك بسبب انخفاض النسبة من السعرات الحرارية المستهلكة.

ولكن بعد فترة وجيزة من التوقف عن تناول الكربوهيدرات ينخفض ​​الوزن بشكل كبير، ونجد أن بعض الأشخاص يحصلون على تحسن كبير في صحتهم العامة، ويقل الشعور بالانتفاخ الذي يصيب بعض الأشخاص في البطن وتزداد فرص التركيز ونشاط الدماغ والجسم بشكل كبير.

وفي هذا الصدد تبحث الكثير من السيدات عن الاجابة التي تريدها من خلال محرك البحث جوجل بعدة عبارات مختلفة منها، رجيم الامتناع عن النشويات والسكريات، هل ترك النشويات ينقص الوزن، الامتناع عن النشويات لمدة اسبوع، توقف عن أكل الخبز 5 أيام، هل ترك الخبز والرز ينقص الوزن، الامتناع عن النشويات لمدة أسبوع، تجربتي مع ترك الخبز، التوقف عن السكر والخبز.

ويضيف التقرير: “الأشخاص الذين يتوقفون عن تناول الخبز والمعكرونة والأرز لديهم شعور بالطاقة والحيوية، والقدرة على التحرك بشكل أفضل من خلال فقدان الوزن، وكذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية”.

يقدم التقرير العديد من البدائل الصحية لتناول الأرز والمعكرونة والخبز مثل الأطعمة النشوية بحيث يمكنك تناول السلطة الخضراء والبروتين الحيواني والنباتي مثل الفول والعدس والحمص واللحوم الحمراء والبيضاء مثل الدجاج والحمام والبط، وتناول الفواكه الغنية بالألياف مثل الخيار والخس، وبالتالي تناول هذا النوع من الطعام للشعور بالشبع وتجنب تناول الكربوهيدرات.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى