التغذية

فوائد عشبة المورينجا لا تعد ولا تحصى

قد تكون المورينجا واحدة من أحدث الاتجاهات في سوق المكملات الغذائية، ولكن هل لديها حقًا كل هذه الفوائد؟ فيما يلي فوائد المورينجا في هذه المقالة.

كانت شجرة المورينجا الهندية من أهم البدائل الغذائية في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت غذاء فائق الجودة لما تتمتع به من خواص طبية وعلاجية، وإليكم أهم فوائد المورينجا المثبتة علمياً، معلومات مهمة عنها:

أبرز فوائد المورينجا

تتضمن المورينجا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تنعكس ايجابياً على الصحة، وإليك أبرز فوائد المورينجا:

الوقاية من السرطان

تشمل أوراق وبذور شجرة المورينجا على مضادات مؤكسدة، مثل: الفلافونويد والبوليفينول وحمض الأسكوربيك، حيث تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي يمكن أن تحمي الجسم من السرطان.
الجذور الحرة هي جزيئات تدمر الخلايا، وتؤدي إلى الشيخوخة ، وتسبب أمراضًا مزمنة، مثل السرطان.

يعمل على معالجة الالتهابات

تتجلى فوائد المورينجا أيضًا بخواصها المضادة للالتهابات، تمتاز أوراقها بقدرتها على تثبط البروتينات الالتهابية في الجسم، وبالتالي علاج ومنع الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتحول العدوى المتكررة في بعض الأحيان إلى أمراض مزمنة، مثل: داء السكر ومرض القلب والتهاب المفاصل، لذلك يمكن أن تساعد أوراق المورينجا في منع هذه الأمراض.

خفض مستوى السكر في الدم

وجدت دراسة أجريت على 30 سيدة أن تناول 7 جرامات من مسحوق أوراق المورينجا كل يوم لمدة ثلاثة شهور تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 13.5٪.

بينما وجدت دراسة صغيرة اجريت على 6 أشخاص مصابين بداء السكري أن إضافة 50 جرام من أوراق المورينجا إلى النظام الغذائي عملت على خفض مستوى السكر في الدم بمعدل 21٪.

يخفض الكولسترول ويحمي القلب

يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، ولحسن الحظ هناك الكثير من الأغذية النباتية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بشكل فعال، بما في ذلك بذور الكتان، والشوفان، واللوز وأوراق المورينجا.

حيث أن أوراق المورينجا تضمن على خواص تجعلها تحارب الكوليسترول وتساعد على خفضه وبالتالي حماية القلب من الأمراض.

يحمي ويغذي البشرة والشعر

يساعد زيت بذور المورينجا على تغذية الشعر والجلد ويرطبها، وأن الزيت له القدرة على المساعدة في علاج تقرحات الجلد.

تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

تساعد أجزاء معينة من شجرة المورينجا في تعزيز صحة وسلامة الدماغ والقدرات المعرفية بسبب نشاطها المضاد للأكسدة، كما تساهم المورينجا في ما يلي:

  1. محاربة مرض الزهايمر.
  2. محاربة التنكس العصبي، حيث تضمن أوراق المورينجا على مستويات مرتفعة من الفيتامينات.
  3. تعزيز وظائف المخ.
  4. تعزيز إفراز النواقل العصبية مثل: السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين مما يحسن الذاكرة والمزاج.
  5. مقاومة القلق والذهان.

القيم الغذائية للمورينجا

تحتوي شجرة المورينجا على كميات وفيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان يوميًا في جدوله الغذائي، وهذا ما يجعل فوائد المورينجا كثيرة، لأن الجدول التالي يوضح أهم هذه العناصر الموجودة في 100 جرام من خليط المورينجا:

المحتوى الغذائي: الكمية

  • البروتين: 9.40 جم
  • فيتامين ج:  51.7 ملي جرام
  • حديد: 4 ملي غرام
  • فيتامين أ: 378 ميكروجرام
  • كربوهيدرات: 8.28 جرام
  • ألياف: 2 جرام
  • كالسيوم: 185 ملي جرام

معلومات حول استخدام عشبة المورينجا

هناك عدة ملاحظات حول المورينجا يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي كالتالي:

  1. يمكن تناول المورينجا عن طريق إضافة بودرة أوراقها إلى العصير أو شربه كشاي منقوع، وستجد أن المسحوق المنقوع له نكهة خفيفة.
  2. لقد وجد أن مسحوق الأوراق آمن للاستهلاك الآدمي حتى لو كانت الجرعات أعلى من المطلوب، ولكن من الأفضل الابتعاد عن تناول مستخلص البذور حيث أن له خصائص سامة إلى حد ما.
  3. كوني حذرة مع المورينجا، حيث أنها تعمل على تليين المعدة، لذلك من الأفضل ألا تتجاوز جرعتك اليومية نصف ملعقة صغيرة إلى ملعقة صغيرة من بودرة الأوراق.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى