التغذية

فوائد عسل المانوكا ومحاذير هامة

عسل المانوكا له فوائد كثيرة، فما هي فوائد هذا العسل بالذات؟ وكيف يمكنك استخدامه؟ هل هناك مخاطر؟

هناك العديد من الأشياء التي تجعل عسل المانوكا مختلفًا عن أنواع العسل الأخرى وإليك التفاصيل على النحو التالي:

عسل المانوكا؟

عسل المانوكا هو نوع من انواع العسل الذي يفرزه نوع خاص من النحل يعيش في بعض البلدان مثل: أستراليا ونيوزيلندا، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة محددة، زهرة المانوكا وإن كان ظهور هذا العسل الذهبي لا يجعله مختلفًا عن عسل النحل العادي، إلا أن عسل المانوكا يشمل على مواد مختلفة من أنواع العسل الأخرى.

مثلاً، يتميز عسل المانوكا بمستوياته العالية من ميثيل جلايكوكسال، وهذه المادة هي مادة مهمة للغاية توجد في جميع أنواع العسل، ولكن عسل المانوكا على وجه الخصوص يشمل على تركيزات أعلى منه.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

ما يميز عسل المانوكا عن غيره من أنواع العسل هو محتواه الغذائي، فعسل المانوكا يحتوي على المواد التالية: فيتامين ب، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك والأحماض الأمينية.

وجد الباحثين أن عسل المانوكا يشمل على 4 أضعاف العناصر الغذائية التي توجد في العسل العادي بشكل عام.

أهم فوائد عسل المانوكا

لعسل المانوكا الكثير من الفوائد المذهلة من أهمها:

  •  معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي

نظرًا لخواص عسل المانوكا المشابهة للمضادات الحيوية الطبيعية، فإن استهلاكه المنتظم يساهم على تدمير تكاثر البكتيريا الضارة في الأمعاء ومعالجة مشكلات الجهاز الهضمي التي تسببها هذه البكتيريا، كما أظهرت الدراسات أن استهلاك عسل المانوكا مفيد جدًا في معالجة ارتجاع المريء واضطرابات الأمعاء والمعدة كما يساهم في معالجة الإمساك ويساهم على الهضم.

  •  فوائد عسل المانكو للجمال والبشرة

لأن عسل المانوكا يحتوي على الفيتامينات والمعادن، فعند استخدامه بانتظام فإنه يساهم على منع الأكسدة والشيخوخة المبكرة للجلد، يمكن أن يساهم أيضًا في تطهير الجلد من الالتهابات والمشكلات المتنوعة، بما في ذلك:

  1. حب الشباب.
  2. الأكزيما
  3. التهاب الجلد التماسي.
  • صحة اللثة والأسنان

يساهم عسل المانوكا في معالجة التهاب اللثة والوقاية منه وذلك بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، وقد أظهرت الدراسات أن مضغ أو مص كميات قليلة من عسل المانوكا أو أحد منتجاته كل يوم يساهم على:

  1. تقليل تراكم البلاك على الأسنان.
  2. يقلل بشكل كبير من نزيف اللثة.
  3. توفير بعض العناصر المهمة لصحة الأسنان مثل الزنك والفوسفور.
  • تعزيز المناعة

اظهرت بعض الدراسات أن عسل المانوكا له القدرة المحتملة على تنشيط نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، ويمكن أن يساهم أيضًا في منع تكاثر الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق والاحتقان، لذلك استهلاك ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا أثناء المرض يمكن أن يساهم على الشعور بتعزيز فوري في المرضى الذين يعانون من التهاب الحلق.

  • الإسراع في التئام الجروح والحروق

يساهم عسل مانوكا على سرعة التئام الحروق والجروح، حيث يشمل عسل المانوكا على العناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة التي تساهم على تجديد الجلد بسرعة وحمايته من أي عدوى أو التهاب خلال عملية الشفاء.

  •  مضاد للحساسية

أظهرت الكثير من الدراسات أن عسل مانوكا فعال في محاربة الحساسية، لذا فإن استهلاك كميات قليلة من عسل المانوكا كل يوم يمكن أن يساهم في تخفيف أعراض الحساسية الفصلية المزعجة وتقليل حاجتك إلى الأدوية.

  • فوائد أخرى لعسل المانكو 

لعسل المانوكا العديد من الفوائد الأخرى أيضًا، بما في ذلك:

  1. وقاية القولون من الأذى أو التلف، وتقليل الالتهابات قد تدخل إليه.
  2. مصدر كبير للطاقة اللازمة لإنجاز المهام اليومية المختلفة.
  3. زيادة لمعان الشعر عند وضع كميات قليلة من عسل المانوكا في الشامبو.
  4. تعزيز نوعية النوم.
  5. تقليل مستويات الكوليسترول الضار.
  6. معالجة أعراض التليف الكيسي.

تحذيرات ومخاطر استخدام عسل المانكو

هناك بعض التحذيرات والأشياء التي يجب أن تعرفها قبل البدء في استخدام عسل المانوكا لأن عسل المانوكا يمكن أن يسبب مشاكل مثل:

  1. زيادة الوزن (السمنة): على الرغم من أن كل ملعقة كبيرة من عسل المانوكا تشمل على حوالي 60 سعرة حرارية (كمية صغيرة نسبيًا)، فإن استهلاك الكثير من العسل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
  2. مضاعفات مرض السكر: على الرغم من أن محتوى السكر في عسل المانوكا ليس مرتفعًا نسبيًا، إلا أنه يمكن أن يشكل خطرًا على مرضى السكر، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر.
  3. الحساسية: تناول عسل المانوكا قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الناس.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى