التغذية

فوائد عجينة الساوردو.. يحمي من أمراض خطيرة

جمال المرأة: تبحث الكثير من السيدات عن أهم فوائد عجينة الساوردو، في الآونة الاخيرة ازداد الاهتمام بما يسمى بعجينة الساوردو وخصوصا مع تطوير العديد من بادئات التخمير وإدخال وصفات منزلية بسيطة مثل هذه العجينة.

بالرغم من الاهتمام المتجدد بهذه العجينة إلا أن الحقيقة أنها موجودة منذ آلاف السنين، وهي عجينة لأقدم أنواع الخبز المخمر، متوفرة في العديد من البلدان والثقافات حول العالم.

كيفية تحضير عجينة الساوردو

إنها عجينة سهلة التحضير فبدلاً من استخدام خميرة الخباز في تحضيرها فإنها تعتمد على مادة أولية وهي خليط من الماء والدقيق الذي يشكل تجمعًا من الخميرة البرية، تنتج هذه الخميرة حمض اللاكتيك، وهو الحمض الذي يعطي العجين طعمًا مميزًا ويزيل البكتيريا غير المرغوب فيها، مما يساعد على وقاية بادئة عجينة الساوردو من التلف.

القيمة الغذائية لعجينة الساوردو

تحتوي شريحة خبز العجين المخمر (حوالي 50 جرامًا) على:

  • الطاقة: 185
  • البروتين: 2 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 36 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • السكر: أقل من 1 جرام
  • خبز Saurdow هو أيضًا مصدر غني لما يلي:
  • الكالسيوم
  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  •  حمض الفوليك
  • النياسين

يعتبر خبز السورو مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة مثل الببتيدات الموجودة في السردو يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان أو علامات الشيخوخة أو الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

 فوائد عجينة الساوردو

ما هي فوائد عجينة الساوردو؟ تعتبر الساوردو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ولكن هذه الخصائص نفسها التي تجعل الخبز خيارًا صحيًا للغاية يمكن أن تسبب أيضًا مضاعفات للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة وقد وجد الباحثون مجموعة من الفوائد لها ومن اهمها ما يلي:

تحسين وظائف الجسم العامة

يتميز هذا الخبز بكونه مصدرًا غنيًا للعناصر الغذائية التي يسهل امتصاصها من قبل الجسم، حث يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لتقسيم الخلايا وتصنيع الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى، ويساعد البوتاسيوم على تحسين وظائف الخلايا، وتنظيم معدل ضربات القلب بالاضافة الى تحسين وظائف الأعصاب والعضلات بشكل صحيح وتوليف البروتين، واستقلاب الكربوهيدرات في النظام الغذائي، أما عن المغنيسيوم فهو مسؤول عن تنظيم وظائف العضلات والأعصاب والتحكم في مستويات السكر في الدم والبروتين، والمساعدة في تخليق البروتين والعظام والحمض النووي.

تقليل فرصة الاصابة بالأمراض

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الخبز على حماية الخلايا من التلف الذي يسبب أمراضًا خطيرة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر وأمراض أخرى.

خفض نسبة السكر في الدم

من  فوائد عجينة الساوردو الحفاظ على نسبة السكر في الدم مقارنة بالخبز الأبيض.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

من الجدير بالذكر ان خبز الساوردو  يسهل هضمه مقارنة بالخبز الابيض، وهناك دراسات تقول أن خبز الساوردو يعمل كمادة حيوية وهذا يعني أن الألياف التي يحتويها تساعد في تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتستفيد هذه البكتيريا من الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي واستقراره.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى