التغذية

فوائد حشيشة الدينار بينها درء أمراض مميتة

عشبة الدينار من الأعشاب التي يعتقد أنها تستخدم في معالجة المشاكل الصحية، ولكن ما حقيقة هذا الخبر؟ استمر في قراءة المقالة التالية لمعرفة المزيد.

سنحاول في هذه المقالة معرفة فوائد عشبة الدينار الصحية المحتملة:

عشبة الدينار

عشبة الدينار هي الجزء المجفف من نبات يعرف الجنجل، يستخدم بشكل شائع في تخمير البيرة وكمكون منكه في بعض الأغذية، كما يمكن استعمالها في صنع العقاقير، الطريقة المنتشرة لتناولها عن طريق الفم لمعالجة القلق ومشاكل النوم، مثل: التعب أو اضطرابات النوم بسبب ساعات العمل الليلية.

يمكن استعمالها أيضًا لمعالجة الإجهاد، ومشاكل فرط الحركة ونقص الانتباه، ولتخفيف أعراض انقطاع الطمث، لكن الأثباتات العلمية لهذه الاستعمالات لا تزال محدودة.

فوائد عشبة الدينار

فوائد عشبة الدينار هي كما يلي:

  •  تقليل الأرق

اثبت العلماء أن الهومولين واللوبيولين الموجودين في عشبة الدينار لهما خواص مهدئة خفيفة وقد يكون لهما استخدامات طبية، وقد أظهرت بعض الدراسات الاعراض المحتملة لهذه العشبة على تعزيز النوم لمدة اسبوعان، ووجدوا أنها ساعدتهم على النوم، وتقليل القلق لديهم.

  •  التقليل من أعراض انقطاع الطمث

لأن الهبات الساخنة والتعرق الليلي غالبًا ما يرتبط بانقطاع الطمث الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، فقد تساهم عشبة الدينار على التخفيف من هذه الأعراض لأن عشبة الدينار تحتوي على مادة الفلافونويد 8-برينيلنارينجين، وهو من الاستروجين النباتي وهو عنصر نباتي يحاكي نشاط الهرمون الأنثوي.

كما يعتقد بعض الناس أنه يمكن أن يساهم في ارتفاع نشاط هرمون الاستروجين في الجسم والتغلب على أعراض نقص هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى حقيقة أن هذا النوع من العلاج يمكن أن يمنع الآثار الجانبية المرتبطة لجلسات العلاج بالهرمونات والتي قد تفوق آثارها الجانبية فوائدها.

  •  يساعد على تحسين صحة القلب

يُعتقد أن عنصر زانثوهومول الموجود في عشبة الدينار له تأثيرات مضادة لتصلب الشرايين، مما يعني أنه يمكن أن يساهم في اسرخاء الأوعية الدموية، وتعزيز الدورة الدموية داخلها، ويمنع الأمراض الناتجة عن تصلب الشرايين.

  •  مغالجة السرطان

هناك القليل من الاثباتات على أن عشبة الدينار يمكن أن تمنع السرطان مباشرة، ولكن يبدو أن الزانثومول له تأثيرات واقية للسرطان، حسب مراجعة الدراسات، كان الزانثومول قادرًا على تدمير أنواع معينة من الخلايا السرطانية، بما في ذلك سرطان الثدي، وسرطان الجلد وسرطان الدم وسرطان الرئة.

  •  التقليل من أعراض الاكتئاب

وجدت دراسة عن عشبة الدينار كمعالج للكاَبة ومشاكل الحالة المزاجية الأخرى، وأن المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة الدينار يمكن أن تخفف من الاجهاد والقلق والكاَبة.

كانت الدراسة عبارة عن تجربة تم فيها إعطاء مجموعة من الاشخاص المصابين بالاكتئاب 400 مللي جرام من عشبة الدينار، بينما تم إعطاء المجموعة الأخرى علاجًا وهميًا لفترة تتجاوز أربعة أسابيع، وفي النهاية، أظهر الاشخاص الذين تناولو 400 مللي جرام منها مستويات منخفضة من القلق والتوتر والاكتئاب مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

الاعراض الجانبية لعشبة الدينار

عشبة الدينار آمنة عند تناولها عن طريق الفم بكميات جيدة، كما أنها آمنة عند تناولها لأغراض طبية قصيرة المدى، وهذا ما أوضحناه من خلال ذكر أبرز فوائد عشبة الدينار، لكن الاعراض الجانبية المحتملة لاستهلاكها يمكن أن تشمل ما يلي:

  1. الدوخة.
  2. يشعر بعض الناس بالنعاس.
  3. تغييرات في الدورة الشهرية.

الاحتياطات والتحذيرات لاستخدام عشبة الدينار

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بهذه العشبة هي كما يلي:

  1. الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات مؤكدة كافية لإثبات سلامة استعمالها خلال فترتي الحمل أو الرضاعة، لذلك يفضل تجنبها.
  2. الاكتئاب: عشبة الدينار يمكن أن تجعل الاكتئاب أسوأ، لذا يجب الابتعاد عنها واستشارة متخصص بشأنها.
  3. الحالات الحساسة للهرمونات: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات الحساسية للهرمونات الابتعاد عن استخدام عشبة الدينار، حيث يمكن أن تضمن بعض هذه الحالات سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم.
  4. الحالات الجراحية: عند دمجها مع التخدير والعقاقير الأخرى أثناء الجراحة وبعدها، يمكن أن تسبب عشبة الدينار نعاسًا شديدًا، لذلك يجب الامتناع عن هذه العشبة قبل الجراحة بـ 14 يومًا.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى