التغذية

فوائد العصفر والزيت الناجم عنه

فوائد العصفر والزيت الناجم عنه، العصفر من الأعشاب والبهارات الغنية بالقيمة الغذائية، تعرف على الفوائد الكثيرة المذهلة للعصفر وزيته الرائع في المقالة التالية.

يُزرع محصول العصفر في حوالي 60 دولة حول العالم، لكنه محصول نادر حيث لا يتجاوز 600 ألف طن في السنة، فما فوائد العصفر؟ كيف تستفيد منه ومن زيته لتحسين صحتك؟ هل هناك أي سلبيات لاستخدامه؟

فوائد العصفر والزيت الناجم عنه

العصفر هو عشب معمر ينتمي إلى عائلة النجميات، والمعروف باستخداماته كملون غذائي وله العديد من الفوائد الطبية.

زيت ذو قيمة علاجية يأخذ من بذور العصفر وهو من الزيوت القليلة، وهو أغلى منتج يتم استخراجه من هذا النبات وغني بالمغذيات.
العصفر هو منجم للفوائد الصحية حيث يلعب دورًا في تقليل مستويات الكوليسترول، وفقدان الوزن، وتعزيز صحة الشعر والبشرة، وتحسين الجهاز المناعي، وهنا أهم فوائد العصفر وزيته:

  • المحافظة على صحة القلب

يشمل نبات العصفر على حمض اللينوليك، والذي يمكن أن يساهم على تقليل الكوليسترول السيئ (LDL)، وإسترخاء جدران الأوعية الدموية والتقليل من ضغط الدم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات والقلب والسكتة الدماغية.

كما أوضحت العديد من الدراسات العلمية أن العصفر غني جدًا بأحماض أوميجا 6 الدهنية، وهو نوع من الأحماض الدهنية المفيدة التي يحتاجها جسم الانسان.

  • التحكم في مستوى السكر في الدم

توضح بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 6 الدهنية في العصفر قد تتحكم في مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد مرضى السكري في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ولكن لا يزال هذا الادعاء قيد التحقيق.

  •  الحماية من السمنة

تشير بعض الدراسات إلى الدور المحتمل لبذور العصفر وزيته في خسارة الوزن، حيث تساهم الأحماض الدهنية أوميجا 6 الجسم على حرق الدهون بدلاً من تخزينها، مما يجعل زيت العصفر له قيمة غذائية عظيمة.

  •  المحافظة على صحة الشعر

القرطم يحتوي على كميات كبيرة من حمض الأوليك، وهو ضروري جدا للشعر، ويعمل هذا الحمض على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وتنشيط نمو الشعر وتقوية الشعر من الجذور.

يمكن أن يساهم أيضًا في المحافظة على شعر لامع، لذلك غالبًا ما يستعمل في منتجات الاهتمام بالبشرة والشعر، يمكن الحصول على فوائد العصفر إذا تم تناول العصفر عن طريق الفم في الطعام.

  •  التخفيف من آلام الدورة الشهرية

ينظم حمض اللينوليك المتواجد في زيت القرطم نسبة البروستاجلاندين الذي يسبب تقلبات هرمونية وأعراض الدورة الشهرية عند النساء.

لذلك، قد يساهم زيت القرطم في التخفيف من حدة أعراض الدورة الشهرية، مع القدرة على تنظيم الدورة الشهرية وفقاً لبعض الدراسات، ولكن لا يوجد دليل يؤكد ذلك.

  •  تحسين المناعة الصحية

تساعد المواد والعناصر الغذائية المهمة للدهون والأحماض الدهنية الموجودة في القرطم الجسم على العمل بشكل طبيعي وتنظيم العمليات المختلفة في الجسم بما في ذلك عمليات جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر حماية وصحة.

  • فوائد أخرى للقرطم

يحتوي القرطم وزيته أيضًا على العديد من فوائد القرطم الأخرى التي تعد ضرورية للصحة والجمال بما في ذلك ما يلي:

  1. يعالج الأكزيما وجفاف الجلد.
  2. معالجة آلام المفاصل.
  3. تحسين صحة الجهاز التنفسي.
  4. تحسين صحة الدماغ والإدراك.

احتياطات لاستخدام القرطم وزيته

نادرًا ما يتسبب زيت القرطم في حدوث ضرر عند استخدامه بشكل موضعي على الجلد أو فموياً، ولكن ينصح بالحذر في الحالات التالية:

  1. إذا كانت لديك مشكلة في تجلط الدم، فلا تستخدم زيت القرطم، نظرًا لأنه يمكن أن يبطئ بشكل كبير من معدل تخثر الدم والتجلط، فمن المستحسن أيضًا التوقف عن استخدامه لفترة تتجاوز أسبوعين قبل إجراء الجراحة.
  2. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذا النبات، فتجنب زيت القرطم، حيث يمكن أن يسبب الحساسية بدرجات متفاوتة الشدة.
  3. لا يوصى باستخدام القرطم وزيته بأي شكل من الأشكال من قبل المرأة الحامل لتجنب الإجهاض، ولإمكانية حدوث تقلصات في الرحم وتنشيط الدورة الشهرية.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى