التغذية

12 من أهم فوائد أكل الخس

يعرض اليكِ سيدتي جمال المرأة في هذا المقال الرائع فوائد أكل الخس، وغيره الكثير من الفوائد، حيث أن نبات الخس ينضم إلى العائلة النجمية، إذ يعتبر احدى الخضروات الورقية الصحية، الذي يمتلك لونا اصفر مائلا الى اللون الأخضر، وينمو خضار الخس في كافة مناطق العالم، كما وتنتج الصين أكبر كمية من الخس إذ تبلغ نسبة إنتاجها 66% من الإنتاج العالمي، ومن أهم ما يميز الخس يحتوي على عدة أصناف وعدة نكهات، كما ويحتوي الخس على الكثير من العناصر الغذائية، ويتم إضافة الخس الى سلطة الخضروات، وشوربة الخضروات، والسندويشات والكثير من الأطعمة.

أنواع الخس

الخس الروماني، ويتميز بحلاوة مذاقه و أوراقه الطويلة المددة، ويتم استخدامه لإعداد السلطة اليونانية.

الخس ذات الأوراق الخضراء والحمراء.

الخس الذي يمتلك رأس، ويتميز بأوراقه الخضراء وطعمه الحلو.

الخس الثلجي، يتميز بلونه الأبيض من الداخل، ونسيجه الهش، ويتم صنع العصائر منه.

أكل الخس للجسم
فوائد أكل الخس

القيمة الغذائية للخس

يحتوي 100 غرام من الخس على ما يلي:

  • 15 سعر حراري.
  • 2.79 غرام من الكربوهيدرات.
  • 1.36 غرام من البروتينات.
  • 0.15 جرام من الدهون.
  • 1.3 غرام من الألياف الغذائية.
  • 7405 وحدة دولية من فيتامين A.
  • 9.2 مليغرام من فيتامين C.
  • 126 ميكروغرام من فيتامين  K.
  • 38 ميكروغرام من الفوليك.
  • 0.86 جرام من عنصر الحديد.
  • 36 مليغرام من الكالسيوم.
  • 194 مليغرام من عنصر البوتاسيوم.
  • 28 مليغرام من عنصر الصوديوم.

فوائد أكل الخس العامة

فقدان الوزن:

يعد الخس من الخيارات الجيدة للإنسان المصاب بالسمنة، اذ يساهم الخس في خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب احتوائه على عدد ضئيل من السعرات الحرارية، حيث أن الخس يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، ومن فوائد الخس أيضا خلوه من الدهون، الأمر الذي يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة.

ومن الجدير ذكره أن 100 غرام من الخس تحتوي على كمية لا تزيد عن 15 سعر حراري، ونسبة لا تزيد عن 0.15 غرام من الدهون.

الحفاظ على صحة القلب وخفض مستوى الكولسترول:

من فوائد أكل الخس يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل احماض اوميجا 3 واوميجا 6، التي بدورها تخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الخس على كل من السليلوز و الألياف الغذائية، التي بدورها تعزز من صحة الجهاز الهضمي للجسم، وتسهل عملية الهضم، وتطور حركة الأمعاء، إضافة الى دور هذه الألياف في التخلص من الأملاح الصفراء المتراكمة في الجسم.

من فوائد أكل الخس علاج اضطرابات النوم والأرق:

من فوائد أكل الخس الصحية يحتوي على مادة سائلة، تساهم في علاج اضطرابات النوم والأرق، كما ويجب تناول الخس لاحتوائه على المعادن التي تمنح جسم الانسان الراحة والرخاء.

فوائد أكل الخس
فوائد أكل الخس

الخس يحافظ على البيئة القلوية الصحية للجسم:

حيث أن الخس يساعد في الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والبيئة القاعدية، اضافة الى دوره في التخلص من سموم الجسم، وتصفية الذهن، وتعزيز القدرة على التفكير.

من فوائد أكل الخس تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري:

يعد الخس من الأغذية المفيدة لمرضى السكري، وذلك بسبب احتوائه على كمية ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، والدهون، إضافة الى احتوائه على وفرة من الألياف الغذائية.

تعزيز الجهاز المناعي:

ينصح بتناول نبات الخس لأنه يحتوي على مضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين C، التي تساعد في تقوية المناعة للجسم، وتقليل فرصة الإصابة بالالتهابات، إضافة الى مكافحة الجراثيم والبكتيريا الضارة، والحفاظ على صحة الجلد؛ ومن الجدير ذكره أن الخس يعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم كما ويساعد فيتامين C في الحماية من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وتقلل ظهور الأعراض المصاحبة لهم.

تقليل فرصة الإصابة بأمراض السرطان:

يحتوي الخس على صبغة الكلوروفيل الخضراء، التي بدورها تقلل من فرصة الإصابة ببعض السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الرئة والبروستاتا، وسرطان الثدي.

كما وتساهم مضادات الأكسدة وبعض أنواع الفيتامينات، كالفيتامين A و فيتامين C، في منع انتشار الخلايا السرطانية، وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف.

الحفاظ على صحة العظام وتقويتها:

يحتوي نبات الخس على فيتامين K وعنصر الكالسيوم، الذي بدوره يحافظ على صحة العظام وزيادة كثافتها، إضافة الى دوره في تقليل فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام، نظرا لفوائده الصحية الكثيرة.

كما ويساعد فيتامين K الذي يوجد في الخس في تخثر الدم، وسرعة التئام الجروح، وتقليل فرصة الإصابة ببعض الامراض المزمنة.

الحفاظ على صحة العينين وتقوية النظر:

من فوائد تناول الخس يحتوي الخس على وفرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، التي بدورها تساهم في الحفاظ على صحة العينين، وتقلل من فرصة الإصابة بالاضطرابات المختلفة.

نقص بعض الفيتامينات يؤدي إلى الإصابة بـ:

  • سماكة القرنية.
  • الضمور البقعي
  • إعتام عدسة العين.
  • الزرق.

فوائد الخس للبشرة

فوائد أكل الخس
فوائد أكل الخس

من فوائد تناول الخس حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة وتقليل ظهور الخطوط البيضاء، وذلك بسبب احتواء نبات الخس على وفرة من فيتامين أ.

من فوائد تناول الخس تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التلف وتقليل فرصة الإصابة بسرطان الجلد، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من فيتامين C، كما ويساعد هذا الفيتامين في إنتاج الكولاجين الذي يعمل على نضارة البشرة، وجعلها صحية.

من فوائد تناول الخس تقليل ظهور حب الشباب، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الاكسدة وفيتامينات B  وبعض المعادن.

تناول الخس يحمي الجلد من خطر أشعة الشمس والاشعة الفوق بنفسجية، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين E، وفيتامين C.

من فوائد أكل الخس زيادة نضارة البشرة والحفاظ على حيويتها، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الحديد، الذي يحفز بناء هيموغلوبين الدم، والكثر من الفوائد الصحية.

فوائد الخس للمرأة الحامل

يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين، وحمايته من التشوهات والعيوب الخلقية، وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك أسد الذي يسمى بفيتامين B9.

يقلل من فرصة الإصابة بالنزيف، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين K .

يحمي من الإمساك ويسهل عملية الهضم لدى الحامل، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية.

يحمي من العدوى والالتهابات التي تتعرض لها الحامل خلال فترة حملها.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى