صحة المرأة

فوائد أكل البيض المسلوق للحامل لا تعد ولا تحصى

نتناول في هذا المقال فوائد أكل البيض المسلوق للحامل، تحتاج المرأة الحامل إلى تناول مجموعة من الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية لصحة الأم والجنين، حيث يعتبر غذاؤها من أهم العناصر الرئيسية التي تساعد على نمو الجنين بصورة صحية داخل الرحم، ويعد البيض من أهم الأغذية التي ينصح الأطباء والمختصون بتناولها خلال فترة الحمل، نظرا لتعدد فوائد أكل البيض المسلوق للحامل، واحتوائه على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية مثل المعادن، والفيتامينات، والأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

ما هي فوائد أكل البيض المسلوق للحامل؟

فوائد أكل البيض المسلوق للحامل
فوائد أكل البيض المسلوق للحامل

يحتوي البيض المسلوق على عناصر غذائية ضرورية لصحة الأم والجنين وهي:

عنصر الكالسيوم

يعتبر البيض مصدرا غنيا بعنصر الكالسيوم الذي يساعد على تعزيز صحة العظام وقوتها، والحفاظ على قوة المفاصل، والشعر، والأظافر، حيث تتعرض المرأة الحامل للضعف أثناء فترة الحمل، بسبب حصول الجنين على العناصر الغذائية التي يحتاجها منها عن طريق المشيمة، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحتها.

البروتين

يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة جدا من البروتين، الذي يعد عنصرا أساسيا لنمو جميع خلايا جسم الجنين، كما يحافظ على سلامة النمو الداخلي والخارجي له.

أحماض الأوميغا 3

يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من أحماض الأوميغا 3 التي تعد من أهم فوائد أكل البيض المسلوق للحامل وكذلك الجنين، حيث أنها تعتبر عنصر رئيسي في حمايته من التشوهات الخلقية، كما أنه يحفز ويقوي الوظائف الدماغية والعقلية.

عنصر الزنك

يعد البيض المسلوق مصدرا غنيا بعنصر الزنك الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتنظيم ضغط الدم، كما أنه مهم جدا في تكوين الجهاز العصبي لدى الجنين بالإضافة إلى أعضائه الداخلية، وتجدر الإشارة إلى أن انخفاض مستوى الزنك قد يؤدي إلى الإجهاض.

العديد من الفيتامينات

تعتبر من أهم فوائد أكل البيض المسلوق للحامل هو احتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحتها، مثل فيتامين أ الذي يقوي الجهاز المناعي، وفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص جميع العناصر الطبيعية والمعدنية التي يحتاجها، وقد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى الإصابة بتسمم الحمل، كمان أنه يحتوي أيضا على فيتامين B الذي يساعد على تقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز.

حمض الفوليك

تحتاج المرأة الحامل إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك، حتى لا يصاب الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.

الحديد

يساعد الحديد على نقل الأكسجين إلى الجنين من خلال خلايا الدم الحمراء، وحمايته من الإصابة بفقر الدم.

مادة الكولين

يعتبر البيض مصدرا غنيا بمادة الكولين التي تساعد بشكل كبير في بناء خلايا الجسم، وتكوين دماغ الجنين.

مادة اللوتين

تعد مادة اللوتين من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العين، كما يوجد نسبة كبيرة منها داخل شبكية العين.

كمية قليلة من الكربوهيدرات

يحتوي البيض المسلوق على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، لذلك فهو يعد من الأغذية الآمنة لمرضى السكري.

أضرار تناول البيض المسلوق للمرأة الحامل

أضرار تناول البيض المسلوق للمرأة الحامل
أضرار تناول البيض المسلوق للمرأة الحامل
  • على الرغم من تعدد فوائد أكل البيض المسلوق للمرأة الحامل، فإنه قد يسبب بعض الأضرار الصحية إذا لم يتم تخزينه وطهيه بطريقة صحيحة، حيث يحتوي البيض النيئ أو غير المطهو بشكل صحيح على بكتيريا السالمونيلا التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، بالإضافة إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة، وآلام البطن، والإسهال، والجفاف.
  • قد يسبب في بعض الأحيان الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • قد تظهر ردود فعل تحسسية لدى المرأة الحامل مثل الطفح الجلدي، واحتقان الأنف، وخلايا النحل.
  • قد يؤدي صفار البيض إلى زيادة نسبة الكوليسترول السئ لدى المرأة الحامل، التي تعاني بالفعل من مشاكل الكوليسترول.

بدائل البيض للمرأة الحامل

تتوفر فوائد أكل البيض المسلوق للحامل في العديد من الأطعمة الغذائية، وخاصة إذا كان لديها ردود فعل تحسسية تجاه أحد مكونات البيض، ومن أمثلة هذه الأطعمة:

  • الأسماك واللحوم والمكسرات والبقوليات والجبن والبذور للحصول على البروتين، والدهون.
  • الجبن كامل الدسم للحصول على فيتامين أ.
  • سمك السلمون والماكريل والسردين أو الجبن كامل الدسم أو الزبد للحصول على فيتامين د، بالإضافة إلى الحرص على التعرض لأشعة الشمس.
  • المصادر الحيوانية مثل اللحوم والجبن للحصول على فيتامين ب 12، كما يمكن الحصول عليه أيضا عن طريق تناول مكمل غذائي.
  • اللوز والبندق وبذور عباد الشمس للحصول على فيتامين ه.
  • الخضروات الخضراء مثل الكرنب والقرنبيط والسبانخ واللفت والبامية والجزر الأبيض للحصول حمض الفوليك.
  • الخضروات والفواكه للحصول على عنصر البوتاسيوم، وخاصة الموز الناضج.
  • اللحوم والعدس والفاصوليا والخضروات الربيعية للحصول على الحديد.

نصائح لتناول البيض للمرأة الحامل

نصائح لتناول البيض للمرأة الحامل
نصائح لتناول البيض للمرأة الحامل

للحصول على كافة فوائد أكل البيض المسلوق للحامل، وتجنب المشاكل الصحية التي قد تنتج عنه، ينبغي اتباع النصائح الآتية:

  • الحرص على طهي البيض جيدا قبل تناوله.
  • تجنب الإفراط في تناول البيض، حيث ينبغي عدم تناول ما يزيد عن 6 بيضات أسبوعيا.
  • عدم الاحتفاظ بالبيض المسلوق لمدة تزيد عن أسبوع في الثلاجة.
  • الحصول على البروتين من مصادر أخرى.

أفضل الأطعمة الغذائية للمرأة الحامل وجنينها

بالإضافة إلى فوائد أكل البيض المسلوق للحامل يوجد العديد من الأطعمة الغذائية الهامة لصحة الحامل والجنين، من أفضل هذه الأطعمة:

الرمان

يعتبر الرمان مصدر غني بعنصر البوتاسيوم، فيتامين k، فيتامين c، الحديد، لذلك فإنه يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما يساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

الزبيب الأسود

يساعد الزبيب الأسود على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك عن طريق نقع حفنة منه في كمية قليلة من الماء طوال الليل وتناولها على الريق في الصباح، كما أنه يساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تعاني منها الحامل بصورة مستمرة.

التمر

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من الحديد، بالإضافة إلى الألياف التي تمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل.

البرتقال

بالإضافة إلى احتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين C الذي يقوي الجهاز المناعي، فإنه يحتوي على 90% من الماء، التي توفر الترطيب اللازم للجسم، وأيضا الحد من الشعور بالغثيان والقيء.

الزبادي

يحتوي كوب واحد فقط من الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على البروتينات وحمض الفوليك الهام لنمو الجنين.

العدس

يحتوي العدس على كمية كبيرة من البروتينات والحديد وفيتامين B6، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد بشكل كبير على نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين خلال الشهور الأولى من الحمل.

الفلفل الأحمر الحلو

تحتوي ثمرة الفلفل الأحمر الحلو على ثلاثة أضعاف فيتامين C الذي يوجد في البرتقال، كما أنها مصدرا غنيا بفيتامين B6، وبيتا كاروتين.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، بالإضافة إلى الحديد والألياف الغذائية الهامة للأم والجنين.

التوت بأنواعه

يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الأم والجنين، كما أنه يحتوي على حمض الألجينيك الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين A، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتنظيم مستوى السكر في الدم.

الماء

ينبغي على المرأة الحامل تناول الماء النقي بكثرة طوال اليوم، بما يعادل ضعف الاستهلاك العادي، حيث يزيد الجفاف من خطر الولادة المبكرة.

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها جيدا حيث أنها تنعكس على صحة الجنين، وذلك عن طريق تناول أطعمة غذائية صحية ومتنوعة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وتكوين ونمو جنينها بشكل سليم، كما ينصح الأطباء والمختصون بضرورة تناول البيض خلال فترة الحمل، للحصول على فوائد أكل البيض المسلوق للحامل وذلك عن طريق طهيه بطريقة صحيحة حتى لا يسبب التسمم الغذائي والإجهاض.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى