الثقافة والفن

انطلاق فعاليات صحراء إكس في نسخته الثانية بالعُلا بالسعودية

انطلقت أمس ، فعاليات النسخة الثانية من معرض “ديزرت إكس Desert X”، في محافظة العلا السعودية ، الذي يصادف افتتاح فعاليات مهرجان فنون بالعلا.

ويضم “صحراء إكس” ، الذي يستمر من 11 فبراير إلى 30 مارس 2022 ، 15 فنًا مختلفًا يعرضها فنانون سعوديون وعالميون ، حيث يعرضون أعمالهم المعاصرة وسط المناظر الطبيعية الصحراوية المذهلة في العلا ، وهي منطقة مهيبة في شمال غرب المملكة العربية السعودية مع تراث طبيعي وإبداعي غارق في إرث التبادل الثقافي تحت رؤية القيّمين على المعرض ريم فضة ورنيم فارسي ونيفيل ويكفيلد.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الأولى لمعرض “ديزرت إكس” Desert X أو “صحراء إكس” أقيمت في عام 2020 ، ومثّل المعرض في ذلك الوقت تجربة مدهشة من جميع النواحي ، شهدت خلالها أعمال الفنانين من السعودية وخارجها منتشرة على رمال صحراء العلا ، محاطة بهذه الصخور القديمة المهيبة. كانت دهشة وسحر كل من زار المعرض في ذلك الوقت هو الانطباع الأول الذي طبع في ذهنهم ، لكنهم تراجعوا بعد فترة لمرافقة بعضهم البعض في تحقيق الحوار البصري بين الأعمال والطبيعة التي تحيط بهم.

يشار إلى أن “مهرجان فنون العلا” يندرج تحت مظلة جديدة قدمتها العلا لفعاليات تسمى “لحظات العلا” ويضم أربعة مهرجانات منفصلة ، أولها شتاء طنطورة. وقد تضمن مزيجًا مثيرًا من الأنشطة الموسيقية والثقافية والفروسية ، واختتم بالنسخة الثانية المثيرة من بطولة ريتشارد ميل العلا للبولو الصحراوي 2022 يومي 11 و 12 فبراير.

يتزامن إطلاق “صحارى إكس” مع نهاية الشتاء في مهرجان طنطورة ، وافتتاح معرض الفن المعاصر “ما يبقى في الأعماق” وانطلاق مهرجان العلا للفنون المسرحية في 13 فبراير.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى