التغذية

علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن

جمال المرأة: يبحث الكثير من الاشخاص عن علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن، يبدو أن كل شيء أبتداءا من المياه المعبأة إلى عصير البرتقال اليوم غني بالفيتامينات والمعادن، قد يبدو الطريقة الأمثل للمساعدة في تغطية قواعدنا الغذائية، خاصةً إذا كان النظام الغذائي الذي نتبعه أقل من رائع ، ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

لكن ما نحتاج إلى معرفته هو أن الزيادة المستمرة في الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون ضارة، الإفراط في تناول فيتامين ج أو الزنك، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السيلينيوم إلى تساقط الشعر واضطراب الجهاز الهضمي والشعور بالتعب وتلف الأعصاب الطفيف.

على الرغم من أن معظم الناس لا يتناولون جرعات زائدة من الفيتامينات، يجب أن تعلم أنك تتناول وجبة الإفطار المدعمة بالحبوب، وطبقًا من ألواح الطاقة المغذية بين الوجبات، وطبق من المعكرونة على العشاء، وبعض أنواع المكملات الغذائية يوميًا يمكن أن يساعدك في الحصول على كمية أكبر من الموصى بها من العناصر الغذائية وهذا ما يجب الحذر منه.

علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن
علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن

فقد أوضح الخبراء أن الأطعمة غير المدعمة ليست مشكلة وأنه من الصعب الحصول على جرعة زائدة من الفيتامينات والمعادن من الطعام وحده، ولهذا يجب أن تفكر في المكملات الغذائية التي تتناولها وكذلك المشروبات أو الأطعمة المدعمة التي تتناولها.

وأضاف الخبراء أن معظم الناس لا يدركون أنه لا فائدة حقيقية من تناول أكثر من الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن، ولا يدركون إمكانية أن يسبب ذلك عيوب.

وشدد الخبراء أنه في حال تم تناول أي نوع من المكملات الغذائية بضرورة الالتزام بالنوع الذي يمنح الجسم قيمة غذائية لا تزيد على القيمة اليومية الموصي بها، ونصحوا بضرورة استشارة الطبيب بشأن نوعية المكملات التي يتم بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، وكذلك استشارته حول الجرعة، حتى يحدد الجرعات التي تكون آمنة بالنسبة لك.

علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن
علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن

علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن

لا يعرف العلماء بعد ما إذا كان الاستمرار في الحصول على كمية قليلة من الفيتامينات أو المعادن (على عكس الجرعات الزائدة) يمثل مشكلة. في حين أن هناك بعض العلامات المقلقة، فمن المحتمل أن تكون علامات بسيطة جدًا.

يمكن أن تشمل هذه الأعراض الخفيفة صعوبة في النوم أو التركيز، ومشاكل عصبية مثل التنميل أو الوخز، أو الشعور بتهيج أكبر.

تظل المشكلة الأكبر هي تناول الإمدادات الغذائية بكثرة، حيث يركز المصنعون الآن على ما يضيفونه إلى الأطعمة مثل فيتامين د أو مكملات البروبيوتيك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية.

ومع المزيد من الأطعمة المدعمة بهذه الإضافات، من المستحيل على المستهلكين معرفة الجرعة التي يحصلون عليها على مدار اليوم.

علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن
علامات تدل على أستهلاك الكثير من الفيتامينات والمعادن

مغذيات يجب عليك متابعتها

قال الخبراء إن فيتامين د والكالسيوم وحمض الفوليك هي العناصر الغذائية الثلاثة التي يمكنك الحصول عليها بشكل زائد، خاصة من خلال المكملات.

وقد ثبت أن البالغين الذين يستهلكون باستمرار أكثر من الكمية اليومية الآمنة من فيتامين د ، والتي تقدر بنحو 4000 وحدة دولية، يمكن أن ينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بمشاكل خطيرة في القلب.

كما حذر الخبراء من أن الإفراط في تناول حمض الفوليك، على الرغم من أهميته للنساء الحوامل، يمكن أن يخفي علامات نقص فيتامين ب 12 لدى الأفراد البالغين، مشيرين إلى أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف دائم في الأعصاب إذا ترك دون علاج. في حين يجب أن تقلق بشأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك بشكل طبيعي.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى