صحة المرأة

ما هي علاجات جرثومة المعدة؟ وهل تسبب السرطان ؟

علاجات جرثومة المعدة..!!! الجرثومة المعدية أو ما يسمى بـ”هيليكوباكتر بيلوري” هي نوع من البكتيريا الضارة ، ويمكن لهذه الجرثومة أن تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي. بعد سنوات يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل.

– ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة (Helicobacter Pylori) هي بكتيريا غازية تتسلل إلى المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية للغشاء المخاطي في المعدة ؛ يمكن أن تسبب هذه الجرثومة التهابًا وتدميرًا للخلايا الموجودة في الغشاء المخاطي للمعدة. تعد الإصابة بالجرثومة المعدية أو ما يسمى ببـ”هيليكوباكتر بيلوري”(H. pylori ) أو البكتيريا الحلزونية البوابية أو بكتيريا الملوية البوابية شائعة ، حوالي ثلثي سكان العالم يحملون هذه الجرثومة في أجسامهم ، ويمكن أن تكون هذه الجرثومة خطيرة ، يمكن أن تؤدي إلى تقرحات في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، يمكن أن تؤدي العدوى أيضًا إلى سرطان المعدة.

– كيف تنتقل الجرثومة للجسم؟

تنتقل الجرثومة عن طريق الطعام أو الماء أو الأواني. إنه السبب الأكثر شيوعًا في البلدان أو المجتمعات التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو أنظمة الصرف الصحي الجيدة. يمكن أيضًا أن تنتقل العدوى من خلال ملامسة اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين ، حيث تعيش الجراثيم في الجسم لسنوات قبل ظهور الأعراض.

بمجرد دخول الجراثيم إلى الجسم ، تهاجم بطانة المعدة ، والتي تحمي عادة من الحمض الذي يستخدمه الجسم لهضم الطعام. يخترق الحمض الغشاء المخاطي ، مما يؤدي إلى تقرحات ويسبب نزيفًا أو عدوى ، أو مما قد يمنع الطعام من الحركة عبر الجهاز الهضمي.

– ما هي أعراض الإصابة بجرثومة المعدة؟

إذا كنت تعاني من القرحة ، فقد تشعر بألم خفيف أو حارق في بطنك. قد يأتي ويذهب ، لكن من المحتمل أن تشعر به أكثر عندما تكون معدتك فارغة ، مثل بين الوجبات أو في منتصف الليل. يمكن أن يستغرق بضع دقائق أو بضع ساعات. قد تشعر بتحسن بعد الأكل أو شرب الحليب أو تناول مضادات الحموضة.

وجود علامات قرح أخرى مثل: (الانتفاخ ، التجشؤ ، الامتلاء المستمر ، الغثيان ، القيء ونقص الوزن دون سبب واضح) ، والقرح قد تنزف في المعدة أو الأمعاء ، والتي قد تكون خطرة على الصحة.

– ما هي العلامات الخطيرة التي تستدعي طلب المساعدة الطبية العاجلة؟

تشير بعض العلامات إلى وجود خطر يستدعي عناية طبية عاجلة ، مثل: صعوبة التنفس ، والدوخة ، والإغماء ، وشحوب لون الجلد ، وقيء الدم أو شيء يشبه البن المطحون ، أو براز دموي ، أو أحمر غامق أو أسود ، وآلام في المعدة شديدة وشديدة. ويؤكد د. أمجد أن عدوى الملوية البوابية يمكن أن تسبب سرطان المعدة.

– هل من علامات للإصابة بسرطان المعدة؟

تبدأ القصة بحموضة متكررة في المعدة ، ثم يزداد الموضوع مع آلام معدة دائمة وانتفاخ وغثيان وشعور دائم بالامتلاء أو الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام ، والقيء ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة دون سبب واضح.

– ما هي علاجات جرثومة المعدة؟

يتطلب علاج MRSA علاجًا لقتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع تكرار القروح. يتكون هذا العلاج المكثف من 14 قرصًا أو أكثر يوميًا لبضعة أسابيع. تشمل العلاجات: المضادات الحيوية لقتل البكتيريا في الجسم ، والأدوية التي تقلل كمية الحمض في المعدة عن طريق منع المضخات الدقيقة التي تنتجها ، والأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي لإجبار المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض.

يؤكد المختصين على أهمية تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة لأن البكتيريا في الجسم يمكن أن تصبح مقاومة للجراثيم المعدية ، مما يزيد من صعوبة علاج العدوى.

– هل من طرق للوقاية من جرثومة المعدة؟

يمكن الوقاية من عدوى الملوية البوابية باتباع نفس الخطوات التي يمكن اتخاذها لدرء الجراثيم الأخرى ، على النحو التالي:

  • اغسل يديك بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام.
  • علم الأطفال أن يفعلوا الشيء نفسه.
  • تجنب الطعام أو الماء النجس.
  • لا تأكل الأطعمة النيئة التي لم يتم طهيها جيدًا.
  • تجنب الأطعمة من الأماكن غير الصحية.
  • قلل من الأطعمة الحارة قدر الإمكان.
  • توقف عن التدخين.

الأكثر عرضة للاصابة بجرثومة المعدة

تعد فئة الأطفال هي الفئة الأكثر عرضةً للإصابة بجرثومة المعدة؛ وذلك بسبب قيامهم بتناول الطّعام دون معرفة مصدره، اضافة الى انهم يهملون غسل أيديهم بعد دخول الحمام، كما ويعد الأشخاص الذين يقطنون في الدول النامية أكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة مقارنة بالأشخاص الذين يقطنون في الدول المتقدمة، وذلك بسبب قلة التطهير والنظافة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

خلل في جدار الأمعاء والمعدة.

تمركز الأحماض على جدار المعدة، الأمر الذي يزيد من تكاثر الجراثيم وانتشارها.

من أسباب جرثومة المعدة التدخين وتناول الكحوليات.

إهمال النظافة الشخصية وتجنب غسل اليدين قبل وبعد الأكل.

 

كيفية تشخيص جرثومة المعدة

تشخيص الجرثومة من خلال النّفَس:

يعد هذا الاختبار من أدقّ الاختبارات التي يلجأ لها الطّبيب لمعرفة إذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة ام لا، حيث يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إعطاء المريض كبسولةً تتضمن يوريا ونيتروجين وكمية ضئيلة من الكربون المُشعّ، ثم اعطائه بعد دقائق كيس متصل بجهاز خاصّ ينفخ المريض فيه، فاذا اختلفت العناصر الخارجة مع النَّفَس عن العناصر التي ابتلعها المريض؛ يكون الشخص مصابا بجرثومة المعدة.

فحص الدّم:

يساعد اختبار فحص الدّم في كشف الأجسام المُضادّة لجرثومة المعدة في الدّم، ومن الجدير بالذكر أن الأجسام المضادّة تستمر في البقاء في الدّم  بالرغم من القضاء على الجرثومة، لذلك لا يمكن الاكتفاء بفحص للدم للتأكد من جرثومة المعدة.

فحص البراز:

يعد من أدق الاختبارات المتعلقة بجرثومة المعدة، اذ يكشف مستضدات جرثومة المعدة الموجودة في جسم المريض.

اختبار تنظير المعدة:

يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إدخال أنبوب مرن و صغير يحتوي على ألياف بصريّة إلى المعدة، وبعد ذلك يتم أخذ عيّنة من الغشاء المخاطيّ الخاص بالمعدة وفحصها للتأكد من إذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة، اضافة الى فحص القناة الهضمية إذا كانت تحتوي على تقرحات أو أشياء غير طبيعية.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى