المنوعات

عائلة الوابصي وش يرجع

عائلة الوابصي وش يرجع: عائلة الوابصي هي إحدى العائلات الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، وتحظى بالاحترام والتقدير من قبل الكثيرين. تعود أصول هذه العائلة إلى قبائل بلى المتفرعة من مخلد وخزام، وتنتشر في عدة مناطق بشبه الجزيرة العربية، وتتألف من عدة فروع مثل العقصة، والبغيضات، والغضيات، والقواسمة، والسبوت، والعمارات، والخضرة، واللوطة، والجعايطة، والزروط. يحرص الكثيرون من عائلة الوابصي على الحفاظ على أصولهم وموروثاتهم الثقافية، ما يعكس فخرهم بانتمائهم لهذه العائلة المرموقة. لذلك، يوجد رابط قوي يجمع بين هؤلاء الأفراد ويحرصون على الاحتفاظ به مع مرور الأجيال.

تاريخ عائلة الوابصي: الأصول والنسب والتوسع الجغرافي

عائلة الوابصي هي واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، وترجع أصولها إلى قبائل بلى المتفرعة من مخلد وخزام. الوابصي يعود أصلهم إلى بلي بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام. علاوة على ذلك، تتفرع عائلة الوابصي من وابصة الفخوذ بعدة فروع، بما في ذلك العقصة، والبغيضات، والغضيات، والقواسمة، والسبوت، والعمارات، والخضرة، واللوطة، والجعايطة، والزروط. يشكل تاريخ عائلة الوابصي جزءًا لا يتجزأ من تاريخ المملكة العربية السعودية، ويعتبرون من العائلات المرموقة في المجتمع السعودي. وتوسعت عائلة الوابصي جغرافيًا بشكل كبير، وتخطت حدود منطقتها الأصلية في مدينة بريدة، حيث يتواجد العديد من أفراد العائلة في مناطق أخرى من المملكة.

علاقة عائلة الوابصي بالدين الإسلامي: التواجد في المدينة المنورة والفتح الإسلامي لمصر

عائلة الوابصي هي من الأسر العريقة في الإسلام، حيث كان الأجداد يعملون في الحراسة والدفاع عن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. وقد كانت العائلة معروفة بشهامتها ووفائها للدين الإسلامي، ولذلك فقد شارك الأبناء في فتح مصر على يد الصحابي عمرو بن العاص، وذلك لنشر الإسلام وتعميقه في تلك البلاد. وكان لهم دور بارز في إسلام وتعريب المناطق التي مروا بها، ولذلك فقد كانوا محترمين في المجتمعات التي عاشوا فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإن عائلة الوابصي كانت تحرص على التفرغ للعبادة والدعوة إلى الله، وذلك ليس فقط لتوطيد علاقتهم مع الله، بل أيضًا لنشر الدين الإسلامي وتعميقه في المجتمعات التي يقيمون فيها. وهذا ما جعلهم من أبرز أسر الدين الإسلامي في تاريخ المسلمين.

تراث عائلة الوابصي في الحرب العالمية الأولى: المشاركة في الحرب العربية الكبرى

تشتهر عائلة الوابصي بتاريخها العريق الممتد إلى أكثر من قرن، وتُعتبر إحدى العائلات العريقة في منطقة الحجاز. شارك أبناء هذه العائلة في الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى، حيث كانوا جزءًا لا يتجزأ من قوات الشريف حسين بن علي. بفضل شجاعتهم وإخلاصهم لوطنهم تمكنوا من إسقاط الدولة العثمانية وإتمام مسيرة التحرير والتحرر. وقد ترك هؤلاء الأبطال وراءهم إرثاً ثميناً يُعَدُّ جزءاً من تاريخ عائلة الوابصي ومن مارتيروم المنطقة، وهي تفخر بشجاعة أبنائها وتاريخهم العريق.

اقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى