العناية بالبشرة

5 طرق مفيدة للتعامل مع البشرة الدهنية

البشرة الدهنية مشكلة شائعة تصيب الكثير من الناس. تظهر البشرة الدهنية عندما يكون هناك الكثير من إنتاج الدهون في الجلد، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون. هناك العديد من العلاجات المنزلية وتعديلات نمط الحياة والعلاجات الطبية التي قد تساعد في تقليل ظهور البشرة الدهنية. إذا لم تساعد التغييرات في نمط الحياة، فيوصى باستشارة طبيب الأمراض الجلدية للتعامل مع البشرة الدهنية سريريًا. اقرأ المقال أيضًا للتعرف على طرق بسيطة للتخلص من البشرة الدهنية.

كيف تتعامل مع البشرة الدهنية؟

فيما يلي خمس طرق مفيدة للتخلص من البشرة الدهنية:

1. اغسل بانتظام

اغسلي وجهك بمنظف لطيف غير الصابون، في الصباح والمساء كل يوم. سيساعد المنظف في الحفاظ على بشرتك نظيفة وصحية وخالية من الزيوت. لا تستخدمي أي غسول أو مقشر قوي للوجه. إلى جانب غسل يديك ووجهك بانتظام، من المهم أيضًا إزالة مكياجك وتنظيفه بشكل صحيح قبل الذهاب إلى الفراش. بدلًا من فركه، يمكنك تجفيف الوجه باستخدام قطعة قماش نظيفة بعد غسله.

2. تقييد استهلاك الكحول

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكحول إلى تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يجعل الأوعية الدموية والغدد الدهنية تتضخم، مما يفتح أيضًا مسام الجلد بشكل أكبر. لهذا السبب، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية تقليل استهلاك الكحول. إن تجنب التدخين واستهلاك الكحول ليس مفيدًا لصحة بشرتك فحسب، ولكنه مفيد أيضًا لصحتك العامة.

3. حافظي على الترطيب

من الافتراض الشائع أن المرطبات هي عدو للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. يعتقد الناس أن بإمكانهم زيادة دهون بشرتك أو سد المسام. ومع ذلك، يمكن أن تساعد المرطبات الخالية من الزيوت والتي لا تسبب انسداد المسام في الحفاظ على صحة الجلد والحفاظ عليه رطبًا. على وجه التحديد للأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية، هناك بعض المرطبات ذات الصيغة العالية التي يمكن استخدامها في الليل. لذلك من الأفضل تجنب الكريمات الثقيلة والتحول إلى مصل أو جل خفيف للتخلص من الدهون الزائدة من الجلد.

4. التغييرات الغذائية

يلعب النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في التأثير على صحة بشرتك. البشرة الدهنية المفرطة معرضة للعديد من الحالات، وبالتالي فإن بعض التغييرات الغذائية يمكن أن تساعد أيضًا في مثل هذه الحالات. حاول تضمين الخضروات الطازجة والفواكه والبقوليات والشوفان والحبوب في نظامك الغذائي. علاوة على ذلك، فإن تجنب الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية يمكن أن يساعد أيضًا في التعامل مع البشرة الدهنية.

5. تقليل التوتر

الإجهاد هو أحد العوامل الرئيسية وراء إفراز الهرمونات مثل الكورتيزول. هذا الهرمون مسؤول عن إنتاج الزهم. وبالتالي، فإن تقليل التوتر يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من البشرة الدهنية. يمكنك بسهولة تقليل التوتر عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل والنوم بشكل صحيح والبقاء رطبًا.

يمكن أن تؤدي البشرة الدهنية المفرطة إلى انسداد المسام والمزيد من ظهور حب الشباب، ولكن هذا النوع من البشرة له عدد من الفوائد غير المعروفة أيضًا. يساعد الزيت في حماية البشرة، ويميل الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية إلى أن يكون لديهم بشرة أكثر سمكًا وتجاعيد أقل. أفضل طريقة هي الحفاظ على التوازن بين الكثير من الزيت والرطوبة الطبيعية لبشرتك.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى