التغذية

طرق تقليل امتصاص الزيت عند قلي البطاطس

طرق تقليل امتصاص الزيت عند قلي البطاطس؟ هل فوائد البطاطس المقلية موجودة بالفعل؟ يمكن العثور على الإجابة العلمية التي وثقتها الدراسات في المقالة.

يحب معظم الناس أكل البطاطس المقلية بسبب مذاقها اللذيذ، ولكن ماذا عن فوائد البطاطس المقلية ووجودها؟ وهذا ما سنتعلمه فيما يلي:

هل فوائد البطاطس المقلية: موجودة بالفعل

لا، فوائد البطاطس المقلية غير موجودة على الإطلاق، بل على العكس، تسبب البطاطس المقلية الكثير من المشاكل الصحية للجسم، وهذا ما أكدته دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

وأجريت الدراسة على 4400 شخص مسن، أعمارهم بين 45 و 79 عاما، ودامت الدراسة 8 سنوات، مما أدى إلى زيادة تناول البطاطس المقلية مرتين في الاسبوع، ومعدل الوفيات بين الأشخاص الذين شملتهم الدراسة.
لكن على الرغم من هذه الدراسة، لم يؤكد بعد أن البطاطس المقلية تشكل خطورة على الصغار، وهل تزيد بالفعل من خطر الموت عليهم؟ لذلك، هناك حاجة للكثير من الدراسات حول مرحلة الشباب.

أضرار البطاطس المقلية

نظرًا لعدم وجود فوائد للبطاطس المقلية، فلنتعرف أكثر على أضرارها على النحو التالي:

  • السمنة

تحتوي البطاطس المقلية على مستوى عالي من السعرات الحرارية، وهذا ما يجعلها حافزًا لزيادة الوزن، خاصة إذا كنت تتناولها مرتين في الأسبوع.

  •  زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تساعد نسبة الزيوت المتواجدة في البطاطس المقلية على زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعني أن الجسم يتعرض لخلل في الدورة الدموية، مما يسبب بعض أمراض القلب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب يجب عليهم الامتناع عن تناول البطاطس المقلية للحد من تدهور صحتهم.

  •  زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2

وُجد أن البطاطس المقلية وجميع الأغذية المقلية بشكل عام تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، نظرًا لقدرتها على إحداث خلل في مستويات الأنسولين في الجسم.

طرق تقليل امتصاص الزيت عند قلي البطاطس
طرق تقليل امتصاص الزيت عند قلي البطاطس

طرق تقليل امتصاص الزيت عند قلي البطاطس

على الرغم من المعلومات السابقة التي أشارت إلى أضرار البطاطس المقلية بسبب الزيوت الملتصقة بها إلا أن البعض لا يزال يأكلها، لذلك سنذكر الخطوات التالية التي تقلل من امتصاص زيوت البطاطس قدر الإمكان، وهذه الطريقة ناتجة عن: دراسة علمية:

  • اسلقي البطاطس حتى تصبح مستوية.
  • صفي البطاطس من الماء المغلي.
  • سخني البطاطس في المايكرويف أو بالفرن وهنا يمكن التساؤل عما إذا كانت البطاطس ساخنة بسبب عملية الغليان، لذلك عند تسخينها مرة أخرى فإن التسخين ضروري للغاية هنا لأنها تقلل من امتصاص الزيت بنسبة 53.21٪، حسب ما تذكره الدراسة.
  • تقلى البطاطس بالزيت الساخن ويفضل زيت بذرة القطن.
  • أخرجي البطاطس من الزيت وضعيها على مناشف الشاي.

ملخص الدراسة هو أن الرطوبة ومستوى امتصاص الزيت لأي طعام مرتبطان، فكلما زاد رطوبة الطعام، قلت قدرته على امتصاص الزيت.

نصائح مهمة لطبخ البطاطس

بعد تحديد أفضل طريقة لقلي البطاطس عند الحسم على تناولها، سنعرف نصائح أفضل من تلك للتعرف على فوائد البطاطس وليس الاضرار، وكانت هذه النصائح كالتالي:

  1. اسلقي البطاطس ثم اشويها في الفرن بكميات قليلة من زيت الزيتون.
  2. اهرسي البطاطس المسلوقة وأضيفي إليها البهارات، كما يمكنك إضافة أنواع مختلفة من الجبن لجعلها لذيذة أكثر.
  3. أضف البطاطس المهروسة لأنواع معينة من السلطات.
  4. اصنع أطباق البطاطس بجانب قطع اللحم أو الدجاج.

تضمن طرق الطهي هذه الحصول على الفوائد العامة للبطاطس، وهي كالتالي:

  • تقوية العظام.
  • تقليل أمراض القلب.
  • تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تحسن نضارة البشرة.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • فقدان الوزن، لأن البطاطس تحتوي على الألياف، مما يزيد من الشعور بالامتلاء لفترة طويلة.

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى