التغذية

طرق استخدام زيت بذور العنب

ما مزايا زيت حبوب العنب لشعرك؟ وهل يعد من أفضل زيوت الشعر؟ وما كيفية استخدامه؟ هل هو ضرر محتمل؟ تعرف على هذه التفاصيل في المقالة التالية.

زادت أصوات العديد من خبراء الشعر من فوائد زيت حبوب العنب للشعر ومن المهم إدخاله في روتين الاهتمام بالشعر، هذا يتعلق بما يلي:

ما سر فوائد زيت بذور العنب للشعر؟

على مدى السنوات القليلة الماضية، اكتسب زيت حبوب العنب شعبية بين خبراء الاهتمام بالشعر بسبب فوائده العديدة التي تغطي الكثير من احتياجات الشعر.

يتم تصنيع زيت حبوب العنب تحت ضغط كبير لأن حبوب العنب غنية بالكثير من العناصر والمغذيات للشعر، بما في ذلك:

  • فيتامين هـ

يشمل زيت حبوب العنب على فيتامين هـ أكثر من زيت الزيتون لأنه يسهم على ترطيب الشعر وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم.

  • مضادات الأكسدة

بروانثوسيانيدينس قليل القسيمات (OPCs) هو نوع من البوليفينول الغني بمضادات الأكسدة.

يشمل زيت حبوب العنب على أكثر من 95٪ من مضادات أكسدة، وتتمثل فائدته في تخفيف إحدى أشكال هرمون التستوستيرون الذي يسبب الصلع.

  • حمض اللينوليك

وهو جزء من أحماض أوميغا 6 الثلاثية، لأنه ينظم إنتاج الدهون، ويستعيد توازن فروة الرأس ويمنع من ظهور قشرة الرأس.

ما هي مزايا زيت بذور العنب للشعر؟

بناءً على دراسات علمية أكيدة ودلائل أخرى، سوف نذكر في مقالتنا ابرز فوائد زيت بذور العنب للشعر:

  • المحافظة على رطوبة وليونة الشعر

من أهم فوائد زيت بذور العنب أنه يقوم بحبس سوائل الشعر، ويحافظ على الترطيب والليونة، ويمنع من التشقق، حيث أن الشعر الجاف من أهم أسباب تقصف الأطراف.

الشعر يمتص زيت حبوب العنب بسهولة ما يساعد على تعزيز حيوية ولمعان الشعر والمحافظة على مستوى صحي من الزيوت في الشعر، حيث يتناقص افراز زيوت الشعر الطبيعية مع التقدم في العمر ومع الاستخدام لزيت حبوب العنب فإنه يقوم بتنشيط افراز هذه الزيوت بطريقة متوازنة.

  • طرد الجذور الحرة

يسهم زيت بذور العنب على التخلص من الجذور الحرة لانه يحتوي على فيتامين E الذي يمنح الشعر الشباب والحيوية والحماية من مظاهر الشيخوخة.

  • تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر

أجريت دراسة يابانية لاكتشاف تأثير OPCs على نمو الشعر ووقف تساقط الشعر، أن هذه المادة عملت في زيادة نمو الشعر لدى الفئران بكمية 300٪ مقارنة بالمجموعات الأخرى.

لأن زيت بذور العنب غني بهذه المادة، فهو محفز ممتاز لنمو الشعر ووقف تساقطه.

  • معالجة القشرة

يحتوي زيت حبوب العنب على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويزيل الترسبات ويزيد ترطيبها، ومع الاستخدام المستمر، فإنه يقلل من قشرة الرأس ويساعد على تحقيق فروة رأس صحية.

  • مزايا أخرى

يشمل زيت حبوب العنب على فيتامين (هـ) وهو عامل مهم في منع الحرارة والأشعة تحت الحمراء، كما يحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك الذي ثبت أنه فعال في الحماية من الصلع

كيفية استخدام زيت بذور العنب 

يمكن استخدام زيت بذور العنب بعدة طرق للحصول على فوائده، مثل:

  • حمام زيت للشعر الجاف قبل الاستحمام

سخني 2 ملعقة أو 3 ملاعق كبيرة من زيت حبوب العنب ثم دلكيه على جذور الشعر ووزعيه على باقي الشعر حتى النهايات، انتظري 20 دقيقة قبل غسل الشعر واستخدميه مرة أو مرتين في الأسبوع.

  • تصفيف الشعر بزيت بذور العنب

يمكن تصفيف الشعر بعدة قطرات دون الحاجة إلى غسله لاحقًا، حيث سيجعل شعرك يبدو مفعمًا بالحيوية.

  • قناع الشعر بمكونات أخرى

يمكن عمل ماسك للشعر عن طريق إضافة 1/4 كأس من زيت حبوب العنب مع نصف حبة أفوكادو مطحونة ووضعه على الشعر، ويقى حوالي ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب بعد ذلك.

مساوئ زيت بذور العنب

عند استخدام الزيت على الشعر، لا يسبب زيت بذور العنب أي مساوئ، ولكن إذا كان لديك حساسية من العنب، فإن وضع الزيت على الشعر قد يسبب حكة أو احمرار أو غير ذلك، يجب غسل الشعر على الفور من كل آثار الزيت.

أقرأ: كيف يحمي العنب الاسنان من التسوس ؟

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى