المنوعات

شرح درس قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع

شرح درس قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع: قبل أن تغلب مظاهر التجديد على الشعر العربي كان شعراء القرب لقرون عديدة يعتمدون الشعر العمودي الذي يقوم على أساس وحدة الوزن والقافية، إلا أن شكل الشعر ومضمونه كان يميل إلى التحرر والاتصال بالثقافات الأخرى.

ومع الرغبة الفطرية نحو التطور حدث تغير محسوس في بناء القصيدة من ناحية القافية والوزن، فقد فظهر الشعر الحر وشعر التفعيلة، وقد بدأت بوادر هذا الظهر عقب الحرب العالمية الثانية، ومن أمثلة المجددين الشعراء العراقيين مثل نازك الملائكة.

التعريف بـ قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع

كاتب هذه القصيدة هو الشاعر نزار قباني وهو أحد شعراء العصر الحديث، وقد ولد الشاعر في مدينة دمشق عام 1923م، وتخرج من كلية الحقوق التابعة للجامعة السورية، وقد بدأ يكتب الشعر في ريعان شبابه.

وصدرت للشاعر نزار قباني دواوين عديدة تقترب من الـ35 ديوانًا، وقد ظهر الإبداع الشديد للشاعر في شعر الغزل بشكل خاص، واعتاد أن ينظم قصائده بالشعر العمودي والحر.

شرح درس قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع

المناسبة التي كتبت فيها قصيدة ابا تمام اين تكون

استفز الشاعر ما أصاب الشعر العربي من الركاكة وضعف المفردات والأسلوب والسطحية التي تخلو من أي إبداع أو فكرة، فكتب يشكو لأبي تمام ما أصاب الشعر في تلك الفترة.

وقد اختار الشاعر ابن تمام تحديدًا لأنه كان من أكثر الشعراء معرفةً بالشعر وتميزًا فيه، فقد امتاز شعر ابن تمام بقوم الأسلوب وعمق الأفكار، وقد كتبت هذه القصيدة في مهرجان أبي تمام بالموصل في دولة العراق.

مفردات وتراكيب درس قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع

  • مهنة الحرف: يقصد بها الكتابة بالشعر أو بالنثر.
  • التشطير: هو شطر الشعر
  • التربيع: أن يقوم الشاعر ببناء مقطع شعري من خلال أربعة سطور.
  • التخميس: أن يُبنى المقطع الشعري من خلال خمسة سطور.
  • يستل سكينًا: أي ينتزع السكين من الغمد الذي هو فيه.
  • ثار: هاج

أساليب وجماليات درس قصيدة ابا تمام اين تكون للصف التاسع

  • أبا تمام: أسلوب نداء الغرض منه لفت الانتباه.
  • أين تكون: أسلوب استفهام الغرض منه الحسرة والتعجب.
  • أين حديثك العطر: تشبيه لقصائد أبي تمام بالعطر.

إقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى