مسلسلات وأفلام

شاهد: فيلم عصفور السطح التونسي HD شاهد فو يو

يصور فيلم عصفور السطح قصة حياة شاب يعيش في قلب المدينة التونسية العتيقة، ويجد مأوىً له على سطح المبنى الذي يستأجره. يتناول الفيلم بعض المشاهد الشيقة والمميزة، والتي تعكس جوانب الحياة اليومية في تونس. يتضمن الفيلم بعض المشاهد التي تتناول قصة حقيقية، حيث إنّها مستوحاة من قصة ملحمية لحظة الحرية، التي عايشها الشعب التونسي في يناير 2011. في الفيلم، يظهر مخرج الفيلم فيريد بوغدير بشكلٍ عام، وهو من اشهر النقاد السينمائيين الأفارقة، ككاتب ومخرج ومنتج. إن فيلم عصفور السطح لفيريد بوغدير يعتبر أحد أنجح الأفلام التونسية، وهو يظهر بالصوت والصورة الأخلاقيات الإنسانية، والقيم الحرية والعدل. وأخيراً، يعد فيلم عصفور السطح تحفة سينمائية فنية، ويستحق المشاهدة من قبل جميع محبي السينما والفن في تونس. 

قصة فيلم عصفور السطح التونس

تدور أحداث فيلم “عصفور السطح” التونسي الذي أنتج عام 1996، في حيّ شعبي وعتيق حيث يعيش البطل الرئيسي “نور” في فترة ماقبل الربيع العربي. يبرز الفيلم الواقع الاجتماعي عبر اكتشافات نور من خلال أبناء حيه، أمه وقريباته، والده وبيئاته الاجتماعية. يحاول نور الفرار من الحياة اليومية المرهقة من خلال الرسم. تتطور سيرة نور بطل الفيلم كثيراً خلال الفيلم، حيث يتأثر بالتغييرات التي تحدث في بلاده في أعقاب الثورات التونسية. نال الفيلم ردود أفعال إيجابية من قبل المشاهدين في تونس وخارجها، إذ حصد العديد من الجوائز الدولية في مهرجانات سينمائية دولية مثل مهرجان كان السينمائي ومهرجان أوسكار. الفيلم يعتبر نموذجاً من نماذج السينما التونسية المثيرة للجدل، ويعكس واقع الحياة اليومية في تونس، بالإضافة إلى التغييرات الاجتماعية التي حدثت في البلاد. لذلك، يُنصح بمشاهدة هذه الرائعة السينمائية التونسية. 

أبطال فيلم عصفور السطح التونس

1. ياسين الفرحاني كان بطلاً لفيلم عصفور السطح التونس، حيث أدى دور الشاب الذي يتعلم كيف يعيش في عالم الرجال ويكبر من خلال تجربته في الحي الشعبي والعتيق.
2. سامية برهوم أدت دور الأم الحنونة التي تهتم بنور وتعلمه الحكمة والصبر، وهي من الشخصيات الرائعة في الفيلم.
3. صالح كريمي كان يلعب دور الجد الذي يربي نور ويعينه على حياته في الحي الشعبي، ويعطيه النصائح الحكيمة.
4. رابحة الرفاعي أدت دور “مدام جميلة”، وهي امرأة شجاعة وقوية، تحترمها النساء في الحي وترغب في تعليم نور بعض الحياديات الهامة في الحياة.
5. هشام رستم أدى دور “خطاط”، وهو شخص غريب يعيش في الحي، والذي يلهم نور بالكتابة والرسم.
6. صلاح المالكي أدى دور “الرياضي”، وهو شاب موهوب يعطي نور دروسا في الرياضة والصلابة والتحمل.

انتهى الفيلم بتأكيد نور على أن الحياة لا تتوقف عند حدود الحي الشعبي، ويجب عليه مواجهة العالم بأسره. فعصفور السطح التونس كان فيلماً ممتازاً يتحدث عن الأصالة والحضارة التونسية، وعن الحكمة والسرور الذين يمكن العثور عليهما في الأشياء البسيطة في الحياة. 

مشاهدة فيلم عصفور السطح التونس

يتناول فيلم عصفور السطح التونسي موضوعا جريئا ومختلفا عن الأفلام السابقة في التاريخ السينمائي التونسي. تتمحور الأحداث حول بطل الفيلم الذي يعيش في مدينة تونس التقليدية ويجد نفسه محاصرا في عالم من الألغام الجنسية والتحرش الجنسي. يحتوي الفيلم على مشاهد للكبار فقط، ويجب أن يتم مشاهدته بمحضرة. تزخر القصة بالمفاجآت، ويتوقع أن الفيلم سيترك أثرا كبيرا في عالم السينما التونسية. تعد هذه الخطوة بأهمية كبيرة في ترسيخ فكرة حرية التعبير والإبداع في المجتمع التونسي، وتشجيع الشباب على الابتكار في الفن والثقافة.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى