المنوعات

شاهد فيديو فتاة الباندا برجس الدوسري

أشعلت مقطع فيديو لفتاة الباندا برجس الدوسري ضجة واسعة على منصة تويتر في السعودية، حيث يتحدث الفيديو عن جريمة وقعت في عام 2004 وصدرت فيها حكم من المحكمة العليا في الرياض ضد المرتكبين. هذه الجريمة أغضبت المجتمع السعودي؛ حيث تعرضت فتاة خليجية للتعنيف من قبل ثلاثة رجال وتم تصويرها بواسطة كاميرا “باندا”. تم ترويج المقطع والصور على نطاق واسع عبر الإنترنت والهواتف المحمولة.

أصدرت المحكمة قرارًا بسجن الرئيسي المتهم برجس بن فالح لمدة 12 عامًا وتعريضه لـ1200 جلدة. وقد تم أيضًا حكم على المواطن السعودي الآخر عبد الرحمن بن هيف بالسجن لمدة سنتين و200 جلدة. وبالنسبة للمتهم الثالث، النيجيري يوسف أبكر محمد عبد الله، الذي قد ظهر في الصورة، فتم حكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات و600 جلدة.

تنوعت آراء الأمهات السعوديات بشأن الحكم الصادر بحق برجس وأصدقائه، حيث اختلفت درجة حدة هذه الآراء إلى حد يجعل العقوبة الصادرة بحق المجرمين غير كافية، و هذا دفع بعض الأمهات إلى المطالبة بتنفيذ عقوبة الإعدام. و كانت آراء البعض الآخر متوازنة مع حكم الإعدام، حيث أكدوا على العدالة والمنطق التي تتوافق مع الجريمة المرتكبة. و من ناحية أخرى، يعتبر آخرون الفتاة مذنبة أيضًا، و اعتبروا أن العقوبة التي تم توقيعها أكبر من الجريمة، نظرًا لعدم احتمالية الشاب المتهور أن يصل إلى الفتاة المحتشمة.

فيديو فتاة الباندا برجس الدوسري

فيما يتعلق بهذا الموضوع، أوضح الدكتور جمال الطويرقي، المستشار الطبي النفسي، أن المراهقة كانت من الأسباب الرئيسية التي دفعت هؤلاء الشباب إلى ارتكاب هذا السلوك غير الأخلاقي. يعتبر هذا السلوك رد فعل انتقامي يرجع إلى إحساس المراهق بالملكية لهذا الشيء، والذي كان واضحًا في سلوك عبد الرحمن الذي قام بإصطحاب الفتاة إلى صديقه. يشير الدكتور إلى أن هناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار، تتعلق بالتعليم والبيئة التي نشأ فيها هؤلاء الشباب.

أشار الطويرقي إلى أن الجريمة التي تمت بطريقة تنفيذها تعكس الشعور الحقيقي للمراهق في هذا العمر، وهو يشعر بأن الفتاة تعود إليه بالملكية. بالتالي، إنكاره ممتلكاته بأي صورة من الصور يدفعه للإنتقام اللفظي أو الجسدي. الاحتمال الثاني هو أنه مصاب بمرض أو يتمتع بشخصية إجرامية تكون نتيجة تأثيره على مجتمعه أو أشياء وأفكار أخرى تؤثر في حياته. وبالتالي، يتطور لديه شخصية إجرامية بسبب فقدان الضمير الأخلاقي والديني.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى