الرئيسية

شاهد.. علماء يبتكرون ساعة تعمل بواسطة عرق الإنسان

طور علماء في سنغافورة بطارية صغيرة ومرنة للأجهزة المحمولة منخفضة الطاقة التي تعمل بعرق الإنسان.

كما أكدوا في الدراسة التي نشرت في مجلة “Science Advances” أن الأمر يتطلب 2 مليلتر فقط من العرق لتفريغ 20 ساعة من الكهرباء.

يبلغ حجم الجهاز 0.8 بوصة مربعة فقط وهو مسطح مثل الضمادة، وقد صممه مهندسون في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة.

البطارية متصلة بنسيج مطاطي ماص للعرق يمكن ارتداؤه حول المعصم أو أعلى الذراع، ويمكن أيضًا توصيله بأجهزة يمكن ارتداؤها، مثل الساعات الذكية.

القماش المرن قادر على الاحتفاظ بالعرق، مما يوفر للبطارية إمدادًا ثابتًا حتى عندما يتعرق المستخدم بشكل مختلف.

تختلف بطارية العرق أيضًا عن البطاريات التقليدية من حيث أنها لا تحتوي على معادن ثقيلة أو مواد كيميائية سامة يمكن أن تضر بالصحة والبيئة.

أظهر الباحثون أولاً إمكانات بطاريتهم الجديدة عن طريق تبخيرها بعرق بشري اصطناعي، قبل اكتشاف أنها يمكن أن تولد جهدًا كهربائيًا يبلغ 3.57 فولت.

ثم قاموا باختبار البطارية على شخص حقيقي ارتداها حول معصمه أثناء ركوب دراجة لمدة 30 دقيقة من التمارين، وتمكنت من توليد جهد كهربائي قدره 4.2 فولت وإخراج ناتج 3.9 ميغاوات، وهو ما يكفي لتشغيل مستشعر درجة الحرارة، أو لإرسال البيانات التي يتم جمعها باستمرار إلى هاتف ذكي عبر تقنية اتصال Bluetooth.

من جانبه، أكد مؤلف الدراسة Pui Si Li من جامعة Nanyang Technology: “التكنولوجيا الجديدة تبشر بخطوة لم يكن من الممكن تحقيقها في السابق في تصميم الأجهزة المحمولة.

وقدر أن “العرق هو مصدر مضمون تقريبًا للطاقة التي ينتجها أجسامنا”، وتوقع أن تكون البطارية قادرة على تشغيل جميع أنواع الأجهزة المحمولة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى