الرئيسية

دور المغذيات الدقيقة في الخصوبة

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في صحة المرأة. وهي ضرورية للعديد من الوظائف ، بما في ذلك الدورة الشهرية والإباضة – وظيفة الغدة الدرقية – إنتاج الطاقة – تقوية المناعة وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي

وجودة ووظيفة البويضات، لذلك فإن الحصول على الفيتامينات والمعادن الكافية أمر ضروري عند محاولة تهيئة البيئة المناسبة لحمل صحي. يمكن لبعض العناصر الغذائية أن تقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، وهي سبب أساسي شائع للعقم.

1. أسيتيل إل كارنتين

L-Carnitine هو حمض أميني موجود في كل خلية في الجسم تقريبًا. يلعب دوراً هاماً في إنتاج الطاقة ، ويزيد من نشاط بعض الخلايا العصبية بالجهاز العصبي المركزي ، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز التناسلي الأنثوي ، ولا بد من استشارة الطبيب لأخذ الجرعات المناسبة.

2. فيتامينات ب

يساعد على تعزيز صحة البويضات ويمنع عقم التبويض. حمض الفوليك (فيتامين ب 9) مهم قبل وأثناء الحمل. تلعب فيتامينات ب الأخرى أيضًا دورًا في الخصوبة. تم الربط بين تناول كميات أكبر من فيتامينات B-1 و B-2 و B-3 و B. -6 و B-12 يقللان من مخاطر العقم عن طريق الإباضة.

3. فيتامين ج

يعتبر هذا الفيتامين من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من تلف الخلايا في جميع أنحاء الجسم ، فضلاً عن زيادة امتصاص الحديد. وهي من أهم أجزاء الحمل التي تحمي المرأة من فقر الدم الذي يؤدي إلى الإجهاض المتكرر.

4. الكالسيوم

لم يتم إثبات أن الكالسيوم يحسن جودة البويضات بشكل كامل ، لكنه يمنع مشاكل نمو الجنين عند النساء ، ووجدت دراسة أجريت عام 2019 أن نقص الكالسيوم قد يكون سببًا للعقم عند الرجال ، وتحتاج النساء عمومًا إلى 1000 مجم يوميًا. ما لم تكن المرأة تعاني من نقص في هذا المعدن ، فمن الأفضل أن تحصل على الكالسيوم من مصادر غذائية صحية مثل الزبادي الكامل ، وليس من المكملات الغذائية.

5. مكملات CoQ10

يعمل هذا الإنزيم على تحسين استجابة المبيض في الإخصاب في المختبر (IVF) لأن جسمك ينتجه من تلقاء نفسه ، لكن زيادة الكمية في مجرى الدم قد يكون لها فوائد في تحسين جودة بويضاتك ، خاصة إذا كنت تحاولين الإنجاب.

6. فيتامين د

ربطت بعض الدراسات نقص فيتامين د ، “فيتامين أشعة الشمس” ، بالعقم عند النساء. لقد تم ربطه بـ PCOS. يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في الوظيفة التناسلية للإناث والذكور. لذلك من المهم الخضوع لاختبار نقص فيتامين (د) ، حيث يتم تحديد الجرعة الإضافية المناسبة اعتمادًا على مستوياته في الدم.

7 – فيتامين هـ

يحتوي هذا الفيتامين أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة التي بدورها تحسن الصحة الإنجابية العامة لدى النساء ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فعاليته الكمية الموصى بها من فيتامين (هـ) للبالغين هي 15 مجم.

8. حمض الفوليك

إن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك الاصطناعي ليس خيارًا فحسب ، بل إنه مهم جدًا لأولئك الذين يخططون لإنجاب طفل. ارتبطت مكملات الفولات قبل الحمل باحتمالية أعلى للحمل ، ونجاح أفضل مع علاجات الخصوبة ، وتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الاختبارات لإثبات كفاءتها.

بالنسبة للنساء اللواتي يخططن للحمل أو يمكن أن يصبحن حوامل ، يوصى بجرعة يومية من 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من الحمل.

9. الحديد

يمكن أن يحدث عقم التبويض (عائق محتمل للحمل) بسبب نقص الحديد. وجدت دراسة طويلة الأمد لأكثر من 18000 امرأة أن تناول مكملات الحديد يقلل من مخاطر عقم التبويض. إذا كنت تعلم أنك تعاني من اضطراب في التبويض ، فاسأل طبيبك عن كيفية إضافة الحديد إلى نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية.

10. أوميغا 3

يساعد هذا المكمل الغذائي على تحقيق الحمل بعد 35 عامًا ، وإذا نظرنا إلى أي نظام غذائي ، فإن تناول المأكولات البحرية هو أحدها ، فهو يزيد من الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء ، وإذا لم تقم بذلك على أساس منتظم ، يمكن أن يكون تناول مكمل غذائي مفيدًا عند محاولة الحمل.

11. السيلينيوم

مكمل السيلينيوم غير معروف جيداً لدى النساء الحوامل ، ولكنه معدن مهم يمكن أن يلعب دورًا في قوة الإخصاب ، حيث يمكن أن يكون نقصه عاملاً في الإجهاض ،  كما أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة السائل الجريبي الذي يحيط بالبويضة.

12. الزنك

عندما يتعلق الأمر بالزنك وخصوبة الإناث ، هناك علاقة بين انخفاض مستويات هذا المعدن في الدم ومحاولات الحمل المتكررة.

مخاطر تناول المكملات

على الرغم من أن معظم الفيتامينات تُباع دون وصفة طبية ، إلا أنها ليست بالضرورة خالية من المخاطر. يمكن أن تتفاعل العديد من المكملات بشكل سلبي مع الأدوية التي تتناولها بالفعل ، مما يتسبب في آثار جانبية غير سارة أو يؤدي إلى تفاقم الحالات الطبية الحالية.

الجرعات المفرطة يمكن أن تكون ضارة. لتجنب تجاوز هذه الحدود ، اتبع تعليمات الجرعة الموجودة على ملصق المكملات واستشر طبيبك دائمًا قبل البدء في تناول فيتامين أو مكمل جديد.

اعلم أنه عندما تعاني من العقم ، هناك العديد من العوامل التي لا يمكنك السيطرة عليها بما في ذلك: الوراثة والعمر والدورة غير المنتظمة ، على سبيل المثال لا الحصر.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى