المنوعات

رقم خدمة الإبلاغ عن الاحتيال السيبراني في السعودية

كررت لجنة المعلومات والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، تأكيد تحذيرها من أساليب الاحتيال الإلكتروني.

قالت بنوك سعودية إن أساليب الاحتيال تشمل تقديم العطاءات لدعوات محددة لأشخاص محددين والبدء بأسعار تصل إلى ملايين الدولارات، مشيرة إلى خطورة استخدام البيانات الشخصية في هذا السياق.

وأضافت البنوك السعودية أن سبب عمليات الاحتيال المثارة هو عدم حماية المعلومات والبيانات الإلكترونية من الهجمات السيبرانية.

ووجهت 4 نصائح لتجنب الاحتيال وهي كالتالي:

  • تجنب تحويل الأموال إلى أشخاص لا تعرفهم.
  • بياناتك خاصة وليست مشتركة.
  • تحقق من مصادر الروابط قبل النقر عليها.
  • اختر كلمة مرور قوية.

4 طرق للاحتيال والنصب على الإنترنت

وكان المركز السعودي قد كشف له، في تغريدة أرسلها إليه على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، عن كيفية التعرف على روابط التصيد الاحتيالي على الإنترنت، حتى لا يقع في طرق خداع وسرقة الأموال.

1 – التنكر بواسطة عنوان URL الخاص بالموقع، عن طريق تعديل بسيط في ترتيب أحرف الموقع الأصلي، أو زيادة أو نقصان غير واضح في حالة تغيير نوع الموقع ، يتم استبدال .gov بـ .net.

2 قم بإنشاء مجال فرعي باسم موقع معروف واربطه بموقع التصيد، على سبيل المثال عن طريق إنشاء شهادة على موقع التصيد الاحتيالي لجعلها تبدو صحيحة.

3- الاستدراج باستخدام كلمات وعبارات جذابة مع الاختباء تحت إحدى العبارات القابلة للضغط مثل “انقر هنا وادخل السحب لتربح 100 ألف ريال”.

4 تنكر باسم شركة أو بنك معروف واطلب تفاصيل شخصية أو بنكية من الضحية، مثل الرسالة “عزيزي العميل، تم حظر بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك، يرجى إرسال اسم المستخدم وكلمة المرور لتحديث بياناتك من خلال هذا شكل. ”

خدمة الإبلاغ عن الاحتيال السيبراني

هذه إحدى الخدمات التي تقدمها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال فريق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني للمساعدة في منع  المخاطر والحوادث الأمنية المتعلقة بالأمن السيبراني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع البريدي في المملكة العربية السعودية.

يمكن للراغبين في الإبلاغ أو الاستفسار الاتصال بفريق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني من خلال إحدى القنوات التالية:
هاتف. : 01146199999

بريد الكتروني: csirt@citc.gov.sa

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى