المنوعات

جوامع الدعاء من الكتاب والسنة pdf

جوامع الدعاء من الكتاب والسنة pdf: جوامع الدعاء من الكتاب والسنة هي كنز من الأذكار والأدعية التي يمكن للمسلمين استخدامها في حياتهم اليومية للتقرب من الله وطلب مغفرته ورحمته. في هذا الكتاب المقدس، تعرف على مجموعة مختلفة من الأدعية، بما في ذلك الأذكار التي تؤثر إيجاباً على الروح والجسد، والأدعية التي تستخدم لطبيعة خاصة مثل صلاة الاستخارة وصلاح الأبناء. كتاب جوامع الدعاء يشرح بشكل أساسي أهمية هذه الأذكار والأدعية المذكورة وكيفية استخدامها بشكل فعال في حياتنا إضافة إلى ذلك يشرح كثيرٌ من المؤلف حول فضائل هذه الأذكار، للحصول على نسخة من الكتاب باللغة العربية، يمكن العثور عليها في شكل PDF لتحميلها بسهولة ومجانًا.

الأدعية النافعة: اختيار د. سعيد القحطاني

تضم الجوامع الدعاء من الكتاب والسنة pdf مجموعة مميزة من الأدعية النافعة التي اختارها الدكتور سعيد القحطاني بعناية فائقة. وتعد هذه الأدعية النافعة مفيدة لكل مسلم يريد أن يصلي الله عز وجل ويتبع منهج أهل السنة والجماعة. وقد استوحى د. سعيد القحطاني هذه الأدعية النافعة من الكتاب العظيم والسنة النبوية، مما يجعلها تحوي قيمة إيمانية كبيرة.

وتتميز الأدعية النافعة الموجودة في الجوامع بملاءمتها لمختلف المواقف الحياتية التي يتوجب على المسلم أن يدعو فيها. وتعلم الأدعية بطريقة سهلة وبسيطة، مما يمكن الجميع من الاستفادة منها. فهي تمثل أداة قوية يمكن للشخص الاعتماد عليها في أي وقت، سواء في بداية يومه أو في نهايته، أو في أوقات الحاجة والضيق.

ومن الأدعية النافعة التي يحتويها الكتاب: “رب اغفر لي وتب علي، وارحمني أنت خير الراحمين”، و”اللهم أنت الكافي، كفينا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك”. كما أن الكتاب يحتوي على أدعية أخرى تمس جوانب مختلفة من الحياة، مثل دعاء الاستخارة ودعاء السفر.

من المؤكد أن الأدعية النافعة التي اختارها د. سعيد القحطاني في الجوامع من الكتاب والسنة ستكون مفيدة للجميع، سواء الصغار أو الكبار، فهي تضمن لهم الاستقرار النفسي والروحي الذي يحتاجه المسلم في حياته اليومية.

تابعوا الجزء الثالث من سلسلة جوامع الدعاء من الكتاب والسنة pdf في القادم، حيث سنتحدث عن بقية الأدعية المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية.

الأدعية في الكتاب العظيم والسنة النبوية

تعتبر الأدعية من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم ممارستها، فهي تعبر عن تواصل الإنسان مع ربه وتعبير عن حاجته له واستغاثته به في كل شأن من شؤون حياته. ويشمل الكتاب العظيم والسنة النبوية العديد من الأدعية التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويداوم على التحدث بها.

في هذا الجزء من المقال، سنتناول بعض الأدعية الواردة في الكتاب العظيم والسنة النبوية، والتي ينبغي على المسلم أن يتعلمها ويداوم على ترديدها:

1. “اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي”، هذا الدعاء يعبر عن حاجة المسلم إلى الثبات على الصلاة، وطلب الله أن يجعله وذريته من المحافظين عليها.

2. “ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”، هذا الدعاء يعبر عن توسل المسلم إلى الله تعالى بطلب المغفرة لنفسه ولوالديه ولجميع المؤمنين.

3. “اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر”، هذا الدعاء يعبر عن حاجة المسلم إلى الله تعالى للحفاظ على نفسه من عذاب القبر وجهنم.

4. “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”، هذا الدعاء يعبر عن تسبيح المسلم لله تعالى والإشادة بعظمته.

5. “اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا”، هذا الدعاء يدل على نية المسلم بطلب المغفرة والرحمة لوالديه، والدعاء بأن يجعلهما في عناية ورحمته.

6. “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل”، هذا الدعاء يعبر عن نية المسلم بطلب الجنة، والدعاء بأن يجعل كل قول وعمل يقوم به مناسباً للدخول فيها.

وهناك الكثير من الأدعية الأخرى التي وردت في الكتاب العظيم والسنة النبوية والتي يجب على المسلم أن يتعلمها ويداوم على التحدث بها. ويجب عليه أن يدرك أن التحدث بالأدعية قربةٌ إلى الله تعالى، وأن الدعاء سلاح المؤمن الأساسي في حياته اليومية.

وبهذا الشكل نكون قد تناولنا بعض الأدعية الواردة في الكتاب العظيم والسنة النبوية، والتي يجب على المسلم أن يتعلمها ويداوم على ترديدها، لتكون معيناً له في حياته الدنيا والآخرة.

حصن المسلم: مؤلفات د. سعيد القحطاني

يعتبر الكاتب سعيد بن علي بن وهف القحطاني من أبرز الأسماء العربية الذين يُشتهرون بكتاباتهم الدينية، خصوصًا عند الشباب. ومن أشهر مؤلفاته كتاب “حصن المسلم” الذي يحتوي على الأذكار والأدعية التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية.

وعلاوة على ذلك، يمتلك القحطاني العديد من المؤلفات الأخرى التي تلقى اهتمامًا واسعًا بين الشباب المسلم، ومن أبرز هذه المؤلفات:

1. كتاب “الدعاء من الكتاب والسنة”: وهو كتاب يتناول الأدعية النافعة المستمدة من الكتاب العظيم والسنة النبوية، ويحتوي على الأدعية التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية.

2. كتاب “جوامع الدعاء من الكتاب والسنة”: يجمع القحطاني في هذا الكتاب بين الأدعية المأثورة في الكتاب والسنة، ويتناول الأدعية المتعلقة بالأمور الروحانية والدنيوية.

3. كتاب “الصفات الإلهية”: يتناول القحطاني في هذا الكتاب الصفات الإلهية التي تناسب الله – تبارك وتعالى – ويضع الكاتب فيها النقاط على الحروف ويوضح مفاهيمها بطريقة سهلة ومبسطة.

4. كتاب “الرحيق المختوم”: يعد هذا الكتاب واحدًا من أهم كتب السيرة النبوية، ويركز على حياة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وما قام به في خدمة الإسلام والمسلمين.

5. كتاب “التفسير الموضح”: يعد هذا الكتاب من أشهر كتب التفسير في العالم الإسلامي، ويتناول القحطاني فيه تفسير آيات القرآن الكريم بشكل مبسط وسهل الفهم.

بالإضافة إلى هذه المراجع، يمتلك القحطاني العديد من المؤلفات الأخرى التي تتناول العديد من الموضوعات الدينية والتاريخية والاجتماعية. فإذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والإلهام، فعليك بقراءة مؤلفات د. سعيد القحطاني.

اقرا المزيد

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى