اهتماماتكحياتك

أبرز الأسباب التي تقف وراء توتر العلاقة الزوجية

أبرز الأسباب التي تقف وراء توتر العلاقة الزوجية؟ لا يهم مدى قربك من شريكك أو كم من الوقت كنتما معًا ؛ لأن التوتر يمكن أن يتسلل إلى علاقتك في أي وقت ، ولكن لا داعي للقلق ؛ لأن كونك غير متأكد من قوة واستمرارية علاقتك عادة ما يكون أمرًا طبيعيًا ، ولهذا السبب ؛ يستحسن عدم المبالغة في الأمور والتعامل مع الأمر بهدوء.

ما تحتاج إلى معرفته – والتحدث من قبل خبراء متخصصين – هو أن يشعر الجميع بالقلق في مراحل معينة من علاقتهم ، وأن آثار هذا التوتر تختلف بشكل طبيعي من شخص لآخر.

ما تحتاج أن تفهمه أن هذا التوتر ليس علامة على انهيار وشيك للعلاقة ، بل على العكس من المستحسن احتواء الأمر والتعامل بهدوء حتى لا يتصاعد الموقف وتصل لحد إنهاء العلاقة.

لذا؛ أدناه ، ننتقل معك إلى بعض الأشياء التي يحتاج الأزواج إلى معرفتها حول مشاعر التوتر التي يمكن أن تتسلل إلى أي منهما في أي وقت ، ليكونوا أكثر وعياً بهذه المشكلة ولديهم القدرة على فهمها واحتوائها والتصرف فيها بالطريق الصحيح.

 

ما هو توتر العلاقة الزوجية؟

هو التوتر الذي يحدث عندما تولد الشكوك والمخاوف والافتراضات من قبل أحد الطرفين حول العلاقة ككل أو حول الطرف الآخر. وتكمن الأزمة في أنه إذا كان لدى أحد الطرفين أحد هذه المشاعر رغم المحاولات الإيجابية للطرف الآخر معه ، فقد تزداد الأمور صعوبة.

 

متى ولِمَ يحدث هذا التوتر؟

يمكن أن ينشأ هذا التوتر في بداية أي علاقة، عندما تشك في قدرتك على مواصلة هذه العلاقة، أو عندما تتساءل عما إذا كنت مناسبًا للطرف الآخر أم لا، أو عندما تشك في الرأي الذي يقوله الشخص الآخر. لذا؛ يوصى دائمًا بالاستمرار في مراجعة تقدم العلاقة مع نفسك لمعرفة حقيقة مشاعرك وأين حدثت الأشياء بينكما؛ حتى تتمكن من تقييم كل شيء بشكل صحيح.

أما التوتر الذي يظهر في العلاقات الطويلة مع مرور الوقت، فهو في الغالب نتيجة التجربة الشخصية، فالطرف الذي مر بظروف ساهمت في فقدانه للشعور بالأمان أو التأثير على نفسه، سينقل تلقائيًا هذه الحالة غير المستقرة التي يمر نفسيا وعاطفيا لشريكه تلقائيا.

 

وفيما يلي أبرز الأسباب التي تقف وراء توتر العلاقة الزوجية

التفكير الزائد

هذا يعني أنك تفكر كثيرًا في أشياء مثل مدى حب الشريك لك، ومستقبل علاقتك، وسلوك الشريك ، ولغة جسده ، وما إلى ذلك ، والحقيقة هي أن هذا يزيد فقط من توترك.

الشك

يعد الشك من أبرز أعراض القلق والتوتر ويمكن أن يضر سريعا بعلاقتك بزوجك في الأخير.

الحاجة للتحقق من صحة أمر ما

ينشأ التوتر دائمًا عندما يتعين على أحد الطرفين إثبات حبه للآخر. لكن اعلم أن بحثك المستمر عن الطمأنينة هو دليل على شعورك بعدم الأمان.

الانسحاب

إن الانغلاق على نفسك وعدم التعبير عن مشاعر القلق هو أحد الأشياء التي تؤدي إلى تفاقم التوتر. لأن الافتقار إلى التواصل وقلة الانفتاح يمكن أن يتسبب في استنتاج شريكك للأشياء من تلقاء نفسه.

القلق

غالبًا ما يظهر توتر العلاقات في شكل قلق بشأن حالة العلاقة ومستقبلها ، وهو قلق يمكن أن ينمو ويتطور إلى ضغوط ضارة في ظل الاعتقاد المستمر بأن العلاقة ستنتهي.

انعدام الأمان

إذا كانت العلاقة متوترة ، يمكن لأحد الطرفين أن ينقل شعورهم بعدم الأمان إلى الآخر ، حتى لو لم يكن شعورهم بعدم الأمان ناتجًا بشكل مباشر عن العلاقة ، وهو أمر يجب توخي الحذر بشأنه.

فقدان الهوية

هذه هي المشكلة التي تنشأ نتيجة تدخل أحد الطرفين في العلاقة وغالبًا ما يقضي فترات طويلة من الوقت مع الشريك ، خاصة في المراحل الأولى من العلاقة ، وهو ما يؤدي إلى فقدان هذا الطرف هويته الخاصة، واتكاله على الشريك ليعززها ويقويها له. ولهذا يجب أن تعرفي أن فقدان نفسك وهويتك قد يسبب حالة توتر وارتباك في علاقتك.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى