صحة المرأة

تمارين رياضية للتخلص من تقوس الساقين

تمارين رياضية للتخلص من تقوس الساقين..!! على الرغم من أهمية الرياضة وفوائدها على الصحة العامة، فمن الأفضل تجنب الرياضات عالية التأثير لتقوس الساقين، مثل الجري وكرة القدم، لأن الضغط على مفصل الركبة قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وألم الفخذ الرضفي متلازمة.

ومع ذلك، يجب ألا تدع تقوس الساقين يمنعك من ممارسة الرياضة. كثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة تمكنوا من أداء وظائفهم وممارسة الرياضة دون ألم أو مشكلة. إذا كنت تعتني بركبتيك وتمارس الرياضة بشكل صحيح، فقد تتمكن من تجنب أي إصابة أو ألم. تساعد إطالة الأطراف السفلية وتقوية الوركين والساقين في الحفاظ على صحة ركبتيك.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تقوس الساقين إلى التركيز على التمارين لتحسين التوازن، مما قد يحسن الأداء في الأنشطة اليومية وربما يساعد في منع السقوط.

تمرين الأسطوانة الرغوية

يساعد إمساك الأسطوانة الرغوية بين الساقين أثناء لمس أصابع القدم في تنشيط المقابض أثناء سحب الركبتين إلى الداخل.

ضع أسطوانة فوم أو منشفة ملفوفة بين ركبتيك. قف مع المباعدة بين قدميك بضع بوصات. اضغط على الأسطوانة الرغوية بين ساقيك، مع الحفاظ على ركبتيك مستقيمة، وانحني للأمام للمس أصابع قدميك. انزل إلى أدنى مستوى ممكن، ثم عُد وارفع ذراعيك فوقك. كرر التمرين 10 مرات.

تمرين أصابع في القرفصاء

ابدأ بالوقوف مع المباعدة بين قدميك بمقدار ثلاث بوصات. قم بتدوير أصابع قدميك تجاه بعضها البعض حتى تتلامس أصابع قدميك الكبيرة. ثم اجلس منخفضًا قدر الإمكان ومد ذراعيك للأمام للحفاظ على التوازن. انزلي القرفصاء بقدر ما تستطيعين. من الطبيعي أن يكون نطاق حركتك محدودًا في هذا التمرين.

تمرين الاستلقاء الجانبي

استلق على جانبك مع تقاطع رجليك وثني ركبتيك بزاوية 90 درجة. يجب أن يشكل جسمك خطًا مستقيمًا من رأسك إلى ركبتيك. حافظ على ركبتيك معًا، ارفع قدمك العلوية من أسفل قدمك، وقم بتدوير رجلك العلوية إلى الداخل.

ارفعه لأعلى مستوى ممكن، مع الحفاظ على ثني الركبتين، ثم أنزله ببطء.

كرر 10 مرات في كل ساق. يمكنك إضافة شريط مقاومة صغير لمقاومة إضافية

تمرين تمدد الألوية

يساعد هذا التمرين عضلات الفخذ على الاسترخاء للسماح للركبتين بالتراجع قليلاً.
استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك مفرودتين على الأرض. ارفع ساقك اليمنى وضع الجزء الخارجي من كاحلك الأيمن على ركبتك اليسرى.

ضع يدك اليسرى تحت قدمك اليمنى وامسك مقدمة رجلك اليسرى.

انحن للخلف واضغط على ركبتك اليسرى باتجاه صدرك، لتوسيع الأرداف اليمنى. استمر لمدة 30 ثانية، ثم بدّل الجوانب.

ملاحظة من موقع “جمال المرأة”: إذا كنت تعاني من مرض معين أو تتناول أدوية معينة، فيوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى