الثقافة والفن

تلخيص رواية عساكر قوس قزح

تحكي رواية عساكر قوس قزح عن إكال التلميذ في إبتدائية المحمدية في جزيرة بيليتونج الغارقة في الفقر رغم أن الجزيرة تمتلك ثروات وفيرة. وفي ظل الفقر والظلم وقلة الحيلة والبنى التحتية المتداعية، تتشكل صعوبات الحياة التي تتحدى عزيمة إكال ورفاقه وتفقدهم الثقة بأنفسهم وبجدوى تحصيل العلم. لكن برزة الأمل التي يزرعها فيهم معلماهم باك خرفان وبو مُس لا تلبث أن تزهر، حاملة معها التصميم والثبات والتحدي. أطلقت عليهم معلمتهم لقب عساكر قوس قزح، ومن يومها وقفت هذه الكتيبة البريئة في وجه الصعاب، حيث يروي كاتب الرواية الأندونيسي أندريا هيرتا قصة هؤلاء الأطفال الذين قاوموا بكل عنفوان الطفولة وجابهوا المصاعب لكي يصلوا إلى مدرستهم المتهالكة، حاربوا كل أنواع الفقر لكي يستمروا في التعليم وليبقى نور العلم مشتعلاً بجذوته في قلوبهم. وقد أسر الكتاب قلوب القراء في مختلف البقاع بعد نقله إلى العديد من اللغات الحية، إذ يطرق أبواب عالم لا نعرف عنه الكثير، ولكن ما ينضح به من السحر والحيوية يجعلنا نعيش ذلك العالم بأدق تفاصيله. وصدر الكتاب عن دار المنى ضمن روايات مترجمة متميزة ومتنوعة.

ملخص رواية عساكر قوس قزح

تتحدث رواية عساكر قوس قزح عن مجموعة من التلاميذ ومعلمتهم، وتركّز على قضية العلم والكرامة. تدور الأحداث في جزيرة بيليتونغ الإندونيسية، حيث تستعد تسعة تلاميذ جدد للالتحاق بمدرسة المحمدية الابتدائية، ويتوجّه ذووهم بهم إلى المدرسة لتسجيلهم. وبعد انتظار طويل، يتأخر تلميذ واحد، ولا يضاف إلى العشرة التلاميذ الّذين يجب أن يسجّلهم المدرسة، ولا يكتمل عدد الطلاب. لكن يظهر في النهاية تلميذ يدعى هارون، والّذي يعاني من تخلّفٍ عقلي. تقوم المعلمة بتدريب الطلاب ومساعدتهم لتلقّي التعليم، ويعيش التلاميذ صعوبات عديدة في المدرسة وحياتهم اليومية، إلا أنّهم يصرون على الاستمرار في التعليم، ويتمكّنون في النهاية من تحقيق أحلامهم وطموحاتهم. تعتبر رواية عساكر قوس قزح من الروايات الواقعية، ونالت اهتمامًا كبيرًا من النقاد والدارسين، لما تحويه من رسالة عميقة عن الكرامة وأهمية التعليم في حياة الإنسان.

مؤلف رواية عساكر قوس قزح

تعد رواية “عساكر قوس قزح” للروائي الإندونيسي أندريا هيراتا إحدى الروايات الواقعية التي اهتم بها النقاد والقراء. يتناول الكاتب في هذه الرواية قضية العلم والكرامة ويسرد قصة مجموعة من التلاميذ ومعلمتهم، وقد أطلقت المعلمة على تلاميذها لقب “عساكر قوس قزح” لأنهم تحملوا الصعوبات بشجاعة وقوة كجُنود. تدور الأحداث في إحدى الجُزُر الإندونيسية على جزيرة بيليتونغ. صدرت هذه الرواية من دار المنى السويدية بترجمة إلى اللغة العربية من قبل سكينة إبراهيم، وتم إطلاق الرواية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في إمارة أبوظبي.

تحميل رواية عساكر قوس قزح 

تعد رواية عساكر قوس قزح واحدة من أكثر الكتب مبيعًا في إندونيسيا، حيث تجاوزت مبيعاتها الخمس ملايين نسخة، لتصبح فيما بعد من أشهر الكتب في مختلف أنحاء العالم. وتحكي الرواية عن حياة تلميذ إسمه إكال، الذي يدرس في إحدى المدارس الإندونيسية المنسية تماماً، ويواجه صعوبات كثيرة في تحصيل العلم بسبب الفقر الشديد الذي يعاني منه. ومن خلال معلميه الذين يعززون ثقته ويدعمونه، ينتهي به المطاف إلى تحقيق أحلامه، في حين أن الكتاب يطرح قضايا رئيسية في المجتمع الإندونيسي، مثل الفقر والظلم والصعوبات التعليمية، بينما يطرح نوعًا من التحدي والأمل والعزم على مواجهة هذه الصعوبات وتحقيق الأحلام. وقد نال الكتاب شهرة واسعة من المثقفين في جميع أنحاء العالم، وفاز بجائزة الأدب العالمي عام 2016، مما جعله واحداً من الكتب الأكثر شعبية وإثارة للإعجاب في عالم الأدب العالمي.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى