التغذية

تعرف على مساؤى الطحين الأسمر

يعد الكثير من الدقيق الطحين هو الأفضل بين أنواع الطحين، لتفادي اضراره، فما هي اضرار الطحين الأسمر؟

قد تزيد مساوئ الطحين الأسمر أحياناً مزاياه، على عكس ما هو منتشر، وفيما يلي أهم هذه العيوب، بالإضافة إلى أهم مزاياها:

مساوئ الطحين الأسمر

 حساسية الغلوتين:

يعاني بعض الناس من حساسية الغلوتين التي تؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي، منها: الغازات، والإمساك، والإسهال، وتشنجات البطن، بينما قد يعاني الآخرين من عدم تحمل حساسية الغلوتين، مما يؤدي إلى وخز في الأطراف، ونوبات صرع، وضباب في الدماغ، وصداع. بالإضافة إلى أعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي.

يجب على الناس الذين يعانون من كلا النوعين الابتعاد عن الطعام الذي يحتوي على حساسية الغلوتين وقراءة معلومات الطعام الجاهز قبل إدراجه في نظامه الغذائي.

  • زيادة الوزن

يحتوي القمح على مواد كيميائية تسمى الليكتين، وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي صحي غني ب(Lectin) يرتبط ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين وزيادة مخاطر الإصابة بالالتهابات العالية.

يُعتقد أيضًا أن للكتين دور في الأحساس بالجوع من خلال تعزيز اللبتين، مما يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن والتي قد تكون غير معروفة للكثير.

  •  تفاقم أمراض المناعة الذاتية

هناك عدة أنواع من الأمراض المناعية ترتبط باستهلاك القمح الذي يصنع منه الطحين الأسمر، مثل مرض التهاب الأمعاء والتهابات المفاصل الروماتويدية البنية، لذلك من الأفضل اخذ مشورة الطبيب بشأن ما يجب القيام به في أمور الأنظمة الغذائية، من أجل الحصول على أفضل بديل للطحين الأسمر.

  • ارتفاع مستوى السكر في الدم

يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات في وقت واحد إلى ارتفاع حاد في مستويات السكر في الدم، لذلك من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تجنب الطعام الذي يحتوي على الطحين الاسمر، لأنه غني بالكربوهيدرات.

  • التأثير على امتصاص المعادن

يؤدي محتوى الطحين الأسمر في مشاكل امتصاص المعادن، على سبيل المثال الحديد والزنك.

مزايا الطحين الأسمر

بصرف  النظر عن المساوئ التي يسببها الطحين الاسمر، فإن تناول خبز الطحين الاسمر مفيد للجسم من نواحي كثيرة حيث أنه غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان للقيام بالوظائف اليومية، ومنها:

يعزز الهضم: يحتوي الدقيق البني على كمية ممتازة من الألياف، مما يحافظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، بالإضافة إلى تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يزيد من صحة القولون ويعمل على تقوية الجهاز المناعي.

يعزز صحة القلب:

تناول الطحين الاسمر يعمل على تقليل مخاطر أمراض القلب ومرض الشريان وأمراض الأوعية الدموية.

يخفض من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

تناول الطحين الاسمر يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يساعد على إنقاص الوزن:

يؤدي تناول الطحين الاسمر إلى ازدياد الوزن، فإن تناوله على نظام غذائي متوازن وتحت إشراف اختصاصي قد يساعد بعض الناس على إنقاص الوزن.

القيمة الغذائية للطحين الأسمر

يحتوي كل 100 جرام من الطحين الأسمر على ما يلي، بوفق وزارة الزراعة الأمريكية:

الطاقة: 332 كالوري

الماء: 12.4 جرام

البروتين: 9.61 جرام

الدهون: 1.61 جرام

الكربوهيدرات: 1.95 جرام

الألياف: 74.5 جرام

الحديد: 3.71  ملي جرام

الزنك: 2.96  ملي جرام

حمض الفوليك: 28 ميكرو جرام

الكولين: 31.2 ملي جرام

 

طريقة صنع الخبز الأسمر في المنزل

 

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى