المنوعات

تحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين أصبح من الأمور المتعارف عليها عند الأطباء خاصةً عند الرغبة في إجراء عملية الحقن المجهري، ويرجع لأسباب شخصية وثقافية وطبية وأيضًا العادات والتقاليد الخاصة بكل أسرة، بعضهم لا يرغب في انتقال مرض وراثي للجنين من الأبوين، والبعض الآخر يرغب في الحمل بولد أكثر من الحمل بأنثى، ومع التطور الحديث في عالم الطب أصبح من الممكن تحديد نوع الأجنة ولعل مستشفى بداية من المستشفيات الرائدة في تلك العملية.

طرق تحديد نوع الجنين

يوجد العديد من طرق تحديد نوع الجنين المختلفة، والتي تتنوع وفق التقنيات الطبية المتاحة والتي توفر فرص نجاح هذه الطرق ومنها:

 

فرز الحيوانات المنوية (Sperm sorting): 

 

وتعمل هذه الطريقة من خلال التدفق الخلوي من خلال غسل السائل المنوي والحيوانات المنوية، والهدف منه هو إزالة الغير متحركة. 

صباغة خلايا الحيوانات المنوية بصبغة تتفاعل مع الحمض النووي الموجود بداخلها، ثم وضعها في مقياس التدفق الخلوي، والتي يتم فيها معرفة نوع الجنين، حيث تضيء الكروموسوم X أكثر من Y. 

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة في تحديد الجنين بنسبة 93% عند اختيار الإناث، ونحو 95% عند اختيار الذكور.

تقنية الحقن المجهري (ICSI): 

أكد العديد من الأطباء أن الطريقة الوحيدة الأكثر دقة، والتي تصل نسبة نجاحها إلى 99.9% هي تقنية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب. 

والتي يتم فيها اختيار جنس المولود قبل الحمل، وذلك من خلال القيام بفحص الجنين في المختبر بعد عملية التخصيب. 

كم تستغرق عملية تحديد نوع الأجنة؟

يتساءل العديد من الأزواج عن المدة التي يستغرقها عملية تحديد نوع الجنين، حيث أكد الأطباء أن هذه المدة ليست طويلة، بل على العكس تمامًا حيث تستغرق مدة لا تتجاوز الأسبوع، وذلك من أجل ظهور نتائج تحليل الخزعة. 

و التي يتم أخذها من الجنين بعد القيام بعملية التخصيب في المختبر وقبل إرجاعه مرة أخرى إلى رحم الأم، حيث يقوم الطبيب بسحب البويضات من المرأة ثم القيام بِتخصيبها في المختبر بالحيوانات المنوية. 

بعد ذلك تترك مدة لا تقل عن 5 أيام في بيئة حاضنة، حتى يصل الجنين إلى مرحلة الكيسة الأريميّة. 

وفي ذلك الوقت يصبح من السهل أخذ خزعة من الجنين من أجل فحصها، بعدها يتم تجميد الأجنة للحفاظ عليها بشكل مؤقت لحين انتهاء عملية التشخيص الجيني والتي تستغرق 7 أيام لتحديد نوع الجنين. 

 

تكلفة عملية تحديد جنس الأجنة بالحقن المجهري 

يعتبر واحدًا من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الأزواج المقبلين على مثل هذه العملية، حيث يبلغ متوسط تكلفة عملية الحقن المجهري، بالإضافة إلى عملية تحديد جنس المولود في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية وأيضًا العيادات المتخصصة المصرية الآتي:

  • يتراوح ما بين 10-20 ألف جنيه مصري. 
  • وفي بعض الحالات تصل تكلفة هذه العملية أكثر من ذلك، حيث تصل إلى نحو 35 ألف جنيه. 
  • ويذكر أن هذه التكلفة تشمل التجربة الشاملة بشكل عام من بداية العلاجات والأدوية والتحاليل والفحص وسحب البويضات والحيوانات المنوية وعملية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين. 
  • والجدير بالذكر أن أسعار تكلفة الحقن المجهري تختلف بشكل يومي تبعًا لظهور العديد من التطورات العلمية والطبية المختلفة. 
  • حيث شهد مجال طب الحقن المجهري خلال الأعوام الأخيرة طفرة من التطور بفضل ظهور الأجهزة الحديثة. 
  • والتي بدورها تؤثر على التكلفة العامة للعملية وتحديد نوع الجنين، بجانب اختلاف توقيت إجراء العملية وصحة الزوجين وغيرها من العوامل. 

ما هي نسبة تحديد نوع الجنين بتقنية الحقن المجهري؟

نسبة نجاح مثل تلك العمليات أممرًا نسبيًا بشكل كبير، حيث من حالة إلى أخرى، فكما سبق وذكرنا، يعتمد نجاح العملية على عوامل عديدة، وتمر بالعديد من المراحل، ولكن يجدر بنا الإضارة إلى أنه قد نجحت بعض المستشفيات داخل مصر والوطن العربي من تحقيق نسب نجاح رائعة في تلك العملية وكذلك عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وعلى رأسها مستشفة بداية والتي تخصصت في هذا المجال.

جدير بالذكر إلى أن نجاح العملية يتطلب مختبر مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، وكذلك طاقم عمل يدرك جيدًا ما عليه فعله من ذوي الخبرات والكفاءات العلمية والمعملية، لن يكتمل نجاح تلك العميلة إلا بالتزام الأم نفسها بجميع العليمات والنصائح التي يخبرها بها الطبيب المعالم، والالتزام بالأدوية الموصوفة لها بدقة.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى