أخبار الخليج

بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تداول السعودية تطلق مؤشر تاسي

تداول السعودية تطلق مؤشر تاسي وهو أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويأتي ذلك استجابة للطلب المتزايد بين المستثمرين المحليين والأجانب على أدوات الاستثمار التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية،ويتبع المؤشر أداء الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المدرجة في تداول في المملكة العربية السعودية تحت إشراف مجلس استشاري مستقل للشريعة الإسلامية، وسيستخدم المستثمرون والمشاركون في السوق المؤشر كدليل لمساعدتهم على اتخاذ قرار الاستثمار في العناصر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية،بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن مديرو الأصول من مراقبة نجاح محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة باستخدام هذا المؤشر.

تداول السعودية تطلق مؤشر تاسي

أكد محمد الرميح الرئيس التنفيذي لشركة تداول السعودية أن إطلاق المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية يأتي في إطار جهود تداول السعودية المستمرة لتطوير المنتجات والمؤشرات.

هذا لتقديم أفضل الخدمات والعروض المتنوعة للمستثمرين، والمؤشر،كما ستمهد الطريق لإطلاق منتجات مالية جديدة في السوق لتلبية الطلب المتزايد على أدوات الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأضاف الرميح: “إن إطلاق مثل هذه الأدوات يساهم في تعزيز قطاع الاستثمار الإسلامي في المملكة ويعزز مكانة تداول السعودية كوجهة استثمارية جاذبة وخيار أنسب للمستثمرين، وعلى هذا دعم برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030.”

كما أعلن سابقاً، سوف تتعاون تداول السعودية مع اللجنة الاستشارية الشرعية، التي تتألف من ممثلين عن المؤسسات المالية الكبرى.

لوضع أعلى معايير الحكومة والتأكد من أن مكونات المؤشر تلتزم بالضوابط الشرعية الموحدة للاستثمار على أساس واضح ومعايير شفافة.

وستكون اللجنة مسؤولة أيضًا عن المراقبة المنتظمة والموافقة على قائمة الشركات المطروحة للتداول العام والتي تلتزم بالشريعة الإسلامية.

شركة تداول السعودية

تمتلك مجموعة تداول السعودية 100٪ من تداول. تأسست في مارس 2021، بعد تحول شركة السوق المالية السعودية إلى شركة قابضة تحت اسم مجموعة تداول السعودية.

شركة تداول السعودية مسؤولة أيضًا عن إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والأجانب، حيث إنها المصدر الرسمي لجميع المعلومات المتعلقة بالسوق المتعلقة بسوق الأوراق المالية في المملكة.

بالإضافة إلى لعب دور هام في طموحات المجموعة الإستراتيجية التوسعية، تقدم الشركة للمشاركين في السوق خيارات استثمارية جذابة ومتنوعة.

والجدير بالذكر أن تداول السعودية تحتل المرتبة التاسعة بين أكبر 67 سوقًا مَالِيًّا في الاتحاد العالمي للبورصات، وهي أكبر سوق مالي في دول مجلس التعاون الخليجي،وهو ثالث أكبر سوق مالي في الأسواق الناشئة، وهي عضو في كل من المنظمة الدولية ولجان الأوراق المالية والاتحاد العالمي للبورصات.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى