المنوعات

المؤسسة العامة لتحلية المياه في السعودية

المؤسسة العامة لتحلية المياه تعمل على توفير احتياجات جميع العملاء بكل ثقة وجودة، وتعتبر عملية توليد الطاقة الكهربائية من أهم المنتجات الناشئة عن عملية تحلية المياه، وهدف المؤسسة هو تطوير وتحفيز جميع الموارد البشرية وتحقيق الفعالية والكفاءة في نقل المياه إلى جميع القرى والمدن.

المؤسسة العامة لتحلية المياه

وكالة حكومية سعودية مسؤولة عن تحلية مياه البحر وتوليد الكهرباء وتوزيع المياه العذبة الناتجة على مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة، حيث أن المملكة العربية السعودية تقع في منطقة جغرافية خالية من المياه العذبة والموارد الطبيعية مثل الينابيع والبحيرات والأنهار، وذلك فضلاً عن قلة هطول الأمطار أو انعدامها في بعض الأجزاء، و تنحصر موارد المملكة الطبيعية في عدد قليل من الآبار والأمطار وبرك المياه الغزيرة، والتي لم تكن كافية لتلائم احتياجات المملكة.

لقد زاد الطلب على مياه الشرب بدرجة أكبر بكثير مما هو متاح من المصادر الطبيعية نتيجة للتطور الهائل والتقدم الحضاري والاقتصادي والصناعي وزيادة السكان، مما أدى إلى تحويل الإهتمام إلى تحلية مياه البحر، خاصة منذ أن أنعم الله على المملكة بالساحلين، ساحل البحر الأحمر، وساحل الخليج العربي.

نشأ مفهوم تحلية المياه المالحة في المملكة عندما وجه موحد الدولة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله في عام 1348 هـ (1928 م) لبناء جهازي تكثيف لمياه البحر” تقطير مياه البحر”، التي أطلق عليها فيما بعد اسم “الكنداسة”، حيث ساعدت هذه الأجهزة في تأمين احتياجات مياه الشرب لقوافل الحجاج، كما تقدمت مدينة بناء منشآت تحلية ضخمة في السنوات الأخيرة لتلبية متطلبات التنمية، وتعد المملكة العربية السعودية الآن المنتج الرائد في العالم لمياه البحر المحلاة.

اهداف المؤسسة العامة لتحلية المياه

تتمثل المهمة الرئيسية الأولى للمؤسسة في تحلية مياه البحر وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب، وبحلول نهاية عام 2012 كان للمؤسسة ستة وعشرون مصنعًا موزعة على 16 موقعًا على الشواطئ الغربية والشرقية للمملكة، وتبلغ القدرة المركبة لإنتاج المياه للمؤسسة أكثر من 3.3 مليون متر مكعب في اليوم، مع تصدير تصميمي يزيد عن 2.8 مليون متر مكعب يوميًا لنفس الفترة الزمنية.

يتمثل النشاط الرئيسي الثاني للمؤسسة في توصيل المياه المحلاة إلى المدن والمجتمعات التي تخدمها، وبحلول نهاية عام 2012 نمت خطوط نقل الشركة إلى أكثر من 4300 كيلومتر في الطول، هناك 34 محطة ضخ و 184 خزانًا بسعة إجمالية تزيد عن 9 ملايين متر مكعب على هذه الخطوط، ويوجد أيضًا 19 محطة خلط.

في المحطات ثنائية الغرض تساعد المؤسسة أيضًا في توليد الطاقة الكهربائية كمنتج ثانوي لعملية تحلية المياه، وقد تجاوزت السعة المركبة للشركة 5000 ميجاوات في نهاية عام 2012، مع تصدير تصميم بأكثر من 3300 ميجاوات.

محطات تاريخية لتحلية المياه

  • في عام 1348 هـ تم تطوير أول جهازي تكثيف لتقطير مياه البحر بمدينة جدة المعروفة باسم الكنداسة.
  • 1385 م أنشأت وزارة الزراعة والمياه مكتبًا. لدراسة الجدوى الاقتصادية والإجراءات التحضيرية لتطوير محطات التحلية.
  • عام 1389 م افتتحت المراحل الأولى لمحطتي الوجه وضبا.
  • عام 1390 هـ افتتحت المرحلة الأولى لمحطة جدة عام.
  • 1392 هـ شكلت وزارة الزراعة والمياه وكالة الوزارة لشؤون التحلية عام.
  • 1393 هـ افتتحت المرحلة الأولى من محطة الخبر.
  • عام 1394 هـ تأسست (المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة) كمؤسسة عامة بموجب المرسوم الملكي رقم م / 49.
  • 1394 م افتتحت المرحلة الأولى من محطة الخفجي عام.
  • 1395 هـ افتتحت المرحلة الأولى من محطة أملج.
  • عام 1398 هـ، وافتتحت المرحلة الثانية لمحطة جدة.
  • عام 1399 هـ تم افتتاح المرحلة الثانية من محطة الوجه وضبا، والمرحلة الأولى من محطة فرسان، والمرحلة الثالثة من محطة جدة.
  • 1400 هـ افتتحت المرحلة الأولى من محطة حقل عام.
  • 1401 هـ افتتحت المرحلة الأولى من محطة المدينة المنورة / ينبع عام.
  • 1402 هـ تم افتتاح المرحلة الأولى من محطة الجبيل، والمرحلة الأولى لمحطة رابغ، والمرحلة الرابعة من محطة جدة، وكذلك مركز التدريب بالجبيل حيث أقيمت الدورات الأولى.
  • تم الانتهاء من التوسعة الأولى لمحطة الوجه وكذلك المرحلة الثانية لمحطتي الخفجي وأملج عام 1406 هـ.
  • عام 1407 هـ تم الانتهاء من المرحلة الثانية لمحطتي الخفجي وأملج.
  • 1407 تم افتتاح المرحلة الأولى من محطة العزيزية وافتتاح مركز البحث والتطوير والتدريب بمحطة الجبيل.
  • 1409 م تم افتتاح المرحلة الثالثة لمحطة ضبا، والتوسعة الثانية لمحطة الوجه، والمرحلة الأولى لمحطة التناضح العكسي بجدة، والمرحلة الأولى لمحطة مكة / الطائف، والمرحلة الأولى لمحطة عسير. افتتح كل شيء.

أختيار المحررين:

وهنا قد انتهينا من موضوع اليوم والذي ذكرنا فيها جميع التفاصيل اللازمة عن المؤسسة العامة لتحلية المياه، وعرفنا أهداف هذه المؤسسة بالإضافة إلى معرفة بعض محطات تحلية المياه في المملكة العربية السعودية، فالماء هي سر كل شئ، لذلك تسعى المملكة جاهدة لتوفير المياه الصالحة للاستخدام البشري.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى