الثقافة والفن

الكشف عن مسيرة سميحة أيوب الفنية وصعوباتها في الحياة

كرهت السينما والرجال.. صعوبات في حياة سميحة أيوب صاحبة ثاني أطول مسيرة فنية

سميحة أيوب حاصلة على ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما المصرية، بعد أمينة رزق هي الفنانة سميحة أيوب التي بدأت رحلتها الفنية من خلال فيلم The Tramp عام 1947، لتتخطى مسيرتها الفنية في التلفزيون والسينما 74 سنة.

مسيرة سميحة أيوب الفنية:

الفنانة الموهوبة سميحة أيوب جاءت إلى حي شبرا بالقاهرة، وواجهت العديد من الصعوبات والتحديات خلال مسيرتها الفنية قبل أن تبدأ مشوارها الفني.

وخوفاً من عائلتها، غيرت الفنانة الموهوبة اسمها مرتين، الأولى في المسلسل الإذاعي “عذراء الربيع” باسم سميحة سامي، والثانية في فيلم “شاطي الغرام” بدور ناهد فريد مرتبكة حتى دعمت نفسها ووجدت العمل الفني المعروض جيدًا ولا داعي لإخفاء اسمها.

انضمت الفنانة الموهوبة سميحة أيوب إلى المسرح القومي المصري وبلغ رصيدها في العمل المسرحي خلال مسيرتها الفنية قرابة 170 مسرحية.

أصبحت مديرة المسرح القومي المصري مرتين بين عامي 1975 – 1989، بالإضافة إلى توليها إدارة المسرح الحديث بين 1972 – 1975.

زواجها الثلاثة:

سميحة أيوب تزوجت 3 مرات على مدار حياتها من “سعد الدين وهبة ومحمود مرسي ومحسن سرحان” كان زواجها من الفنان محسن سرحان عندما كانت في سن المراهقة، لكن الزواج استمر 3 سنوات فقط، وانفصلت عنه عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، كان ذو شخصية صعبة.

أما زواجها من محمود مرسي فلم يستمر أيضًا رغم قصة الحب الكبيرة التي جمعتهما، حيث كانت مشغولة جدًا بعملها، حتى شعر زوجها بنواقصها، وظلمها تجاهه، وانفصلنا رغم قصة شهد الحب الشديد لبعضهم البعض، لذلك رأت فيه شخصًا متطورًا ومتعلمًا ولطيفًا.

وعن زواجها من سعيد الدين وهبة الذي وصفته بالرجل الحكيم، وكانا صديقين، وكانت حياتهما معًا مثمرة وهادئة.

لا تحب الفنانة سميحة أيوب العمل في السينما، حيث يتم توزيع الأدوار لتغذي الناس الذين لا تحبهم، لذلك كانت تعمل على فترات حتى تقضي على المسرح، وقبل التمثيل في فيلم “تيتا الطرابية”، كانت بعيدة عن السينما لمدة 18 عامًا.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى