حياتكاهتماماتك

السياحة في مأدبا بالأردن لعام 2022

بعد استيفاء المعايير والشروط المرجعية كافة، حصلت مدينة مأدبا على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

مأدبا مدينة غنية بالمعالم الأثرية والتاريخية والدينية، بالإضافة إلى وفرة عوامل الجذب الطبيعية فيها، وهي تشتهر بالفسيفساء البيزنطية والأموية، وتقع مأدبا على بعد 30 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان، وتتمتع بموقع مناسب للتجول في كافة أنحاء الأردن. يقع البحر الميت على بعد 30 كيلومتراً من وسط المدينة، وهو مكان مثالي للاسترخاء، مع الأخذ في الاعتبار أن أقرب مطار هو مطار الملكة علياء الدولي الذي يبعد 30 دقيقة بالسيارة.

تشتهر مأدبا بجمالها الفني؛ فهي مدينة ملونة غارقة في التاريخ، وهي تُعتبر واحدة من أكثر المدن ترحيباً في الأردن. بالإضافة إلى تصاميمها البيزنطية الرائعة، تُعتبر مأدبا المكان المثالي للتسوق وتناول الطعام.

تاريخ مأدبا

يرجع تاريخ مأدبا إلى حوالي 4500 عام، وقد ورد ذكرها في الكتاب المقدس للغزو الملحوظ الذي قام به سيحون ملك حشبون. على الرغم من وجود القليل من الأدلة على ماضي المدينة الملكي؛ لا تزال هناك بعض الكنائس والطرق التي عليها  آثار العصر البيزنطي. وقد تم تزويد الفسيفساء التي تزين هذه المباني القديمة مأدبا باسم «مدينة الفسيفساء».

المواقع السياحية في مأدبا

من أكثر المواقع شهرة في مأدبا كنيسة القديس جورج التي تحتوي على أكبر خريطة فسيفساء في العالم. يتزاحم الزوار على هذه الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية لمشاهدة الخريطة التي أُعيد بناؤها بعد اكتشافها في عام 1884. وقد بُنيت في الأصل في كنيسة بيزنطية، وهي أقدم خريطة مسجلة لفلسطين، ويُعتقد أنه تم إنشاؤها عام 560 بعد الميلاد.

و من مواقع المدينة البارزة الأخرى هي دار السرايا التي تم بناؤها في أواخر القرن التاسع عشر بوصفها مركزاً إدارياً للعثمانيين، وقد تم استخدامها لاحقاً كمقراً للإدارة البريطانية في عام 1922. وقد تم ترميمها جيداً، وهناك خطط لتصبح مطعماً. وفي الوقت نفسه، تمثل ساحة التل المجاورة مكاناً جيداً للاستمتاع بالنسيم.

بالإضافة إلى متحف مأدبا الذي يضم فسيفساء من القرن السادس، وهو يتكون من جزأين: متحف الآثار، والمتحف الشعبي وبيت مأدبا التقليدي. وتُعرض المقتنيات الأثرية في المتحف حسب الترتيب الزمني. إن الفناء المفتوح مع الكروم والنخيل والمنظر يجعل مكاناً ممتعاً للجلوس.

من ناحية أخرى، يقع جبل نيبو على بعد 10 كيلومترات فقط من وسط مدينة مأدبا، وهو جبل يتمتع بإطلالة بانورامية لا تُنسى.

في يوم صافٍ، تمكن للزوار رؤية البحر الميت وبيت لحم وحتى القدس من أعلى جبل نيبو. يمكن الوصول إلى قاعدة الجبل في غضون خمس عشرة دقيقة بالسيارة من وسط المدينة، وهي أيضاً رحلة ممتعة لراكبي الدراجات.

كيف تزورين مأدبا؟

مأدبا هي محطة التوقف المثالية لأولئك الذين يرغبون في السفر إلى أماكن أبعد إلى عمان أو البحر الميت. سيمنحكِ يومان إلى ثلاثة أيام متسعًا من الوقت لاستكشاف المواقع والمعالم السياحية الرئيسية وتذوق الوجبات في مجموعة واسعة من المطاعم في المدينة. يمكنكِ زيارة مأدبا في أي وقت من العام، ولكن درجات الحرارة تكون أكثر متعة خلال فصلي الربيع والخريف، وهما أيضاً أوقات مثالية للمشي لمسافات طويلة.

يسرنا أن نستقبل استفساراتك في مربع التعليقات حول هذا الموضوع وسيقوم فريق جمال المرأة بالاجابة عليك في اسرع وقت.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى