المنوعات

السعودية أبو الدنيا: محمد عبده يثير جدلا في مصر

أثار المطرب السعودي الشهير محمد عبده، صخبا في مصر، بتصريحات أطلقها على هامش مشاركته في فعالية “ليالي الرياض” الفنية، إذ أقحم مصر في إطار حديثه عن إنجازات بلاده في مجال الفن في الأعوام الأخيرة.

وقال محمد عبده، في تلك التصريحات: “السعودية أصبحت بيت العرب، وإذا كانت مصر أم الدنيا، فالسعودية أبوها”، وهو ما أثار موجة من التصفيق والتهليل وسط الحضور.

وتستضيف السعودية منذ سنوات مهرجانات فنية كُبرى تستقطب لها كبار الفنانين العرب، ضمن سياسة الانفتاح التي انتهجها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهي السياسية التي لا تلقى توافقا في المجتمع السعودي.

وانتقد مغردون مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، إقحام مصر في مثل هذا الحديث، الذي فتح بابا لتباهي المصريين هم الآخرين بتاريخ بلادهم في مجال الفنون والثقافة، ما جعل مغردون خليجيون يردون عليهم، وسط حال من الشد والجذب بين الطرفين.

وتساءل مغردون عن سبب الزج باسم مصر في حديث بعض العرب ضمن تفاخرهم ببلادهم، وذكر بعضهم بتصريحات مماثلة أطلقها مسؤولون سودانيون، إبان الخلافات الحادة التي نشبت قبل سنوات بين مصر والسودان.

ويعتري العلاقات المصرية السعودية فتور واضح، انعكس في تراشق إعلامي متبادل بين صحفيي البلدين، وصل ذروته قبل اسابيع، وبعدها تدخل الرئيس السيسي، وطلب من الإعلام المصري عدم التعرض للمملكة العربية السعودية.

السعودية أبو الدنيا

تثير عبارة “السعودية أب الدنيا” جدلاً كبيراً في الوقت الحالي، حيث ظهرت هذه العبارة من خلال تصريحات الفنان السعودي محمد عبده، ولاقت تلك التصريحات موجة من الانتقادات والسخرية من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يردون على قوله أن السعودية هي أبـو الدنيا.

من هو الفنان محمد عبده

يعد الفنان محمد عبده أحد أشهر المطربين والملحنين السعوديين، ويحمل لقب “فنان العرب”. ولد الفنان محمد عبده في عام 1949 في محافظة الدرب، وتربى مع أسرة سعودية مسلمة. بدأ محمد عبده مشواره الفني وهو صغير السن بعد وفاة والده في سن السادسة، وعانى من الفقر الشديد، لكنه استطاع أن يظهر للعالم بجانب اسمه الأخلاق العالية والفن الشامخ. يعتبر محمد عبده هو الملك الرابع في المملكة العربية السعودية في عالم الفن، وأغانيه الشعبية المميزة جعلته مشهوراً وحققت شهرةً عريضة أيضاً في الوطن العربي وحول العالم. ويظل الفنان محمد عبده بحسه الفني الرفيع سيد الإمتاع ينهل من النبع ويسقيه، ويعتبر كنزاً للموسيقى العربية.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى