المنوعات

السبب الحقيقي لوفاة حسين الحسيني رئيس مجلس النواب اللبناني السابق

السبب الحقيقي لوفاة حسين الحسيني، نعى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني الذي توفي الأربعاء عن عمر يناهز 86 عاما في منطقة الزهر بشرق البلاد.

وقال ميقاتي في بيان، إن لبنان “فقد اليوم قامة وطنية ودستورية أصيلة هو دولة الرئيس حسين الحسيني، وبغيابه تطوى صفحة مشرقة من تاريخ العمل السياسي والبرلماني العريق”.

وأضاف: “شكل حضور الحسيني علامة فارقة في تاريخ العمل النيابي في لبنان، وطبع العمل التشريعي بخطوات أساسية على مدى سنوات عديدة”.

وأردف ميقاتي أن الحسيني “كان له دوره الرائد في حقبة مؤتمر اتفاق الطائف وفضلا كبير في إقرار وثيقة الوفاق الوطني التي أنهت الحرب اللبنانية”.

وتابع: “كما عرف الحسيني بحسه الوطني وادراكه العميق لخصوصية لبنان ودوره، كيف يؤمن التوازنات اللبنانية في صلب إصلاحات دستورية تشكل ضمانة الاستقرار في لبنان، فيما لو جرى تطبيقها بالكامل واستكمل تنفيذها”.

شغل الحسيني منصب رئيس مجلس النواب من عام 1984 حتى عام 1992، بعد انتهاء الحرب الأهلية ولعب دورًا رئيسيًا في إبرام اتفاق الطائف لحل الأزمة اللبنانية.

في أكتوبر / تشرين الأول 1989 وقع مسؤولون لبنانيون على اتفاق الطائف، الذي أنهى حربًا أهلية استمرت 15 عامًا في المملكة العربية السعودية.

نقل هذا بعض سلطات الرئيس إلى مجلس الوزراء، مما يضمن توزيع مركز السلطة بالتساوي بين المسيحيين.

شارك الحسيني في تأسيس حركة أمل (الشيعية) عام 1973، وعرفت الحركة في ذلك الوقت باسم “حركة المصادرة”. انتخب الحسيني عضوا في مجلس النواب اللبناني في كل مجلس نيابي لاحق منذ عام 1972 حتى استقالته من مجلس النواب في 12 آب / أغسطس 2008.

سبب وفاة حسين الحسيني رئيس مجلس النواب اللبناني السابق

وأفاد مكتب الرئيس الراحل حسين الحسيني أنه توفي متأثرا بحالة صحية تسببت في آلام الحسيني، وتوفي صباح اليوم في المستشفى. بالإضافة إلى ذلك أعلنت رئاسة مجلس الوزراء أنه لمدّة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام على الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، كما تعدّل البرامج العاديّة في محطّات الإذاعة والتلفزيون بما يتناسب مع الحدث الأليم.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى