صحة المرأة

الأسباب الطبية للخمول والرغبة في النوم

الخمول وفقدان العاطفة هو الشكوى الأكثر شيوعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن هل يمكن أن تكون هناك أسباب طبية ومرضية وراء هذه الشكوى العامة التي نراها في حسابات الآخرين؟ ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

الأسباب الطبية للخمول والرغبة في النوم

الاكتئاب وأعراضه

عادة لا يكون ظهور الاكتئاب عنيفًا، خاصةً إذا لم يكن مصدره حدثًا كبيرًا، مثل وفاة أحد أفراد أسرته أو انهيار منزل، ولكن من أولى علامات الاكتئاب؛ الأرق الشديد أو النوم لساعات طويلة وغير عادية، وهي إحدى محاولات الهروب من الواقع؛ حسب ما نشره موقع “عكاظ”.

أما الخمول فهو من أعراض الاكتئاب الواضحة التي تندرج تحت فئة فقدان الشغف والاهتمام، ورفض الحديث والتواصل الاجتماعي، وفقدان الشعور بالانسجام والسرور عند ممارسة هواياتك المفضلة، كل ذلك ممكن ان توصف بأنها خمول.

نقص فيتامين D

يمكن الحصول على فيتامين د بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس وأنواع معينة من الأطعمة. بالنظر إلى ظروف كورونا التي أجبرت غالبية الناس على العمل من المنزل؛ أصبح الكثير منهم معزولين وبعيدًا عن الشمس وضوء النهار؛ من النادر الخروج للتسوق في وضح النهار.

متلازمة الكوخ

من الأمراض النفسية الحديثة التي لاحظها الأطباء النفسيون في إيطاليا، بعد أن شاهدوا أعراضها على الأشخاص المحبوسين في منازلهم لفترات طويلة من الزمن بسبب كورونا ، ووجد أن العزل إلزامي مع الأجواء المظلمة والمشحونة والخوف على الحياة يدفع الفرد إلى تفضيل البقاء بمفرده والشعور بالخمول والنوم كثيرًا.

اضطراب الغدة الدرقية

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة تحفيز الدماغ وبالتالي صعوبة النوم. أما خموله فهو من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى النوم لساعات طويلة ، والشعور المستمر بالخمول والتعب وعدم القدرة على أداء أي مهمة.

السكري

يعد سكر الدم المضطرب ، أحد أعراض مرض السكري ، سببًا رئيسيًا للشعور بالخمول ، وصعوبة التركيز ، والرغبة في النوم لساعات طويلة أثناء النهار.

بدانة

هناك علاقة بين الإفراط في النوم والسمنة. يؤكد العديد من الأطباء أن النوم المفرط وقلة الحركة يسببان السمنة ، بينما يعتقد البعض الآخر أن السمنة يمكن أن تجعل الشخص يرغب في النوم لساعات طويلة وتولد سلوك الكسل والخمول والأرق.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى