التغذية

أبرز اضرار شرب المشروبات بدون سكر.. ساخنة وباردة وغازية

ما هي اضرار شرب المشروبات بدون سكر؟ حذرت دراسة طبية بريطانية صدرت السبت من أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية والعصائر دون إضافة سكر، من الممكن أن يزيد نسبة السكر في الدم، وتفاقم الحالة الصحية لمرضى السكرِي.

وأضافت الدراسة، إلى أن العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني يتبعون حميات غذائية، لتخفيف الأعراض وتقليل مستويات السكر في الدم، وهي تشمل تناول المشروبات خالية السكر.

وقال الدكتور “أيان برايثويت”، مدير مؤسسة هابتشوال للخدمات الصحية، أن تناول المشروبات الخالية من السكر قد تبدو صحية في الظاهر، إلا أن هذا الأمر مغاير للحقيقة.

وقال: “إن هذه المشروبات تحتوي على المُحليات… والحقيقة أن المُحليات الخالية من السكر والمنتجات التي تستخدمها عادة، مثل دايت صودا يمكن أن تبدو صحية، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية… ومع ذلك، فإن السعرات الحرارية، ليست سوى عامل واحد مهم”.

وأضاف: “أظهرت دراسات طبية كثيرة مبنية على تجارب طويلة، أن هذه المحليات تؤدي بالفعل، إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري-2 وزيادة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي.. كما تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر، يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام في بقية وجباتهم ما يقلص من أي تأثير إيجابي ناتج عن التقليل من تناول السعرات الحرارية”.

ولفت “برايثويت” حول اضرار شرب المشروبات بدون سكر، إلى أنه في حال كان الشخص يسعى لتقليل استهلاك السكر، ولا يمكنه التوقف عن تناول الحلويات، مثل الشوكولاتة، هنا يجب عليه أن يتناولها في أيام محددة من الأسبوع وليس يوميا.

وأضاف: إلى أنه في باقي الايام يجب البحث عن بديل، مثل الفاكهة المجففة، لتظل في متناول اليد وذلك عند شعور الشخص بالرغبة الشديدة.

وقال “برايثويت”، أن تناول الفاكهة له العديد من الفوائد الصحية لا حصر لها، ولكن يجب أن يكون الشخص حذرًا من محتواها من الفركتوز؛ وهو سكر طبيعي يتوفر في الفواكه وكذلك عصائر الفاكهة والعديد من الخضروات والعسل.

وأشار بشأن اضرار شرب المشروبات بدون سكر: “إلى أنه من أجل ضمان تعظيم الفوائد الصحية مع تقليل المخاطر التي يشكلها الفركتوز، يجب اختيار الفاكهة الكاملة بدلًا من العصير مضيفًا: “أن الفاكهة الكاملة غير مكررة. وبالتالي، فهي أفضل بكثير من الوجبات الخفيفة الحلوة الأخرى، بسبب الألياف والمواد المغذية التي تحتوي عليها، والتي تقاوم العديد من الآثار الضارة للفركتوز… ما أعنيه هنا، هو أنه يجب استبدال الحلوى أو الوجبات الخفيفة السكرية بالفواكه الكاملة”.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى