التغذية

اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم.. والكمية المطلوبة

اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم تتعدد بالرغم من أن الفيتامينات معروفة بفوائدها الكثيرة للجسم وجمال المرأة والحصول على بشرة مثالية، ولكن عندما تتواجد بكثرة يمكن أن يتعرض الشخص للعديد من الأعراض البالغة وفي هذا الموضوع سوف نوضح لكم ما هي المخاطر، ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم

  • عند وجود نسبة كبيرة من فيتامين ج في الجسم يؤدي ذلك للإصابة بتقلصات المعدة والإسهال، فيتامين ج يساهم في تجديد الخلايا بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • بالنسبة إلى فيتامين أ فهو في الطبيعي من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وذلك لدوره الكبير لنمو خلايا الجسم بالإضافة إلى حماية العظام والأسنان من التلف ويقي الأطفال من خطر التعرض للإصابة بالأمراض المتعلقة بالعين.
  • عند وجود فرط في فيتامين أ يحدث للكبد تلف، وهشاشة العظام بالإضافة إلى تراكم كمية كبيرة من الكالسيوم وتتعرض الكلى لتلف.
  • عند كثرة وجود فيتامين د في الجسم يحدث بعض الأعراض مثل فقدان العظام، وارتفاع ضغط الدم، وتراكم المواد الكيميائية التي تسبب حصوات الكلى وتلفها، وتصلب الشرايين.
  • فيتامين د له دور كبير في الجسم عندما يكون بنسبة طبيعية فهو يحمي العظام ويجعلها تنمو بشكل صحي وأفضل، وله القدرة على تسهيل عملية امتصاص الحديد بشكل أفضل ويحمي أيضًا من التعرض لالتهابات المفاصل.
  • فيتامين ب12 له فوائد كثيرة من بينها أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتأدية نشاطه، ويساهم أيضًا في تحسين صحة القلب وجعل خلايا الجسم تنمو بشكل أفضل ونتيجة لذلك يفيد جمال المرأة في الحصول على بشرة صافية وخالية من الشوائب.
  • عند وجود فرط في فيتامين ب12 ينتج بعض الأعراض مثل حدوث مشكلة في الرؤية، وضعف عام للجسم، وضعف القدرة على التركيز، والمشاكل الجلدية.
اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم
اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم

فوائد الفيتامينات ومخاطر فرط تواجدها

  • فيتامين ه‍ وهو يعمل على منع تخثر الدم بالإضافة إلى حماية الشعر والجلد بشكل عام، ولكن عند وجود نسبة كبيرة منه في الجسم يتعرض الشخص لبعض المشاكل مثل السكتة الدماغية، والإسهال، وتقلصات المعدة، والشعور بالغثيان، وآلام الرأس، والحساسية، والطفح الجلدي.
  • السلينيوم له فوائد كثيرة مثل أنه يعد مصدر لمضادات الأكسدة بالإضافة إلى تقوية المناعة لجعلها قادرة على محاربة الأمراض، ولكن عند الإفراط في تواجده يسبب المشاكل من بينها تلف الأعصاب، والشعور بالتعب، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وتساقط الشعر.
  • البوتاسيوم يعتبر من أهم العناصر الهامة للجسم فهو يحافظ على ضغط الدم، ونتيجة لذلك يكون الجسم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.
  • عند وجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم في الجسم يتعرض الجسم للسكتة الدماغية وعدم توازن في ضربات القلب، وهبوط حاد.
  • الحديد وهو عنصر مهم ويساعد على إنتاج الهيموجلوبين ويحمي من التعرض لفقر الدم، ولكن عند وجودة بكثرة قد يسبب بعض المضاعفات مثل تساقط الشعر، والإمساك، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والإرهاق، والتعب، واضطرابات في الغدة الدرقية.
فوائد الفيتامينات ومخاطر فرط تواجدها
فوائد الفيتامينات ومخاطر فرط تواجدها

اقرأ المزيد:

محاذير عند تناول الفيتامينات

  • التنوع في الأطعمة التي تتناولها ولا تتناول نوع معين من الطعام، فالجسم يحتاج لعناصر غذائية مختلفة وكثيرة.
  • لا تتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بدون أن تقوم باستشارة الطبيب لأنه سوف يقوم بتحديد الفيتامينات التي يحتاجها جسمك بالإضافة إلى وصف الجرعة التي يجب تأخذها.
  • عندما تتناول نوع من الفيتامينات وتلاحظ ظهور بعض الأعراض الغير جيدة توقف عن تناولها فورّا وأسرع بالذهاب للطبيب لتعلم ماذا يجب عليك أن تفعل.

قد تناولنا في هذا الموضوع اضرار زيادة الفيتامينات في الجسم والنصائح التي يجب اتباعها تجنبًا للتعرض لأي مشاكل أو مضاعفات، فالفيتامينات هامة للجسم ولجمال المرأة، ولكن احرص أن تفرط في تناولها دون استشارة طبيب منعًا من حدوث الأضرار التي ذكرناها.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى