صحة المرأة

اسباب وجع المعدة بعد الاكل وعلاجه منزليا

يسئل العديد من الاشخاص عن اسباب وجع المعدة بعد الاكل، وما هي طرق العلاج، تعد المعدة جزء مهم من أجزاء الجهاز الهضمي، ويكون موقعها في الجانب الأيسر أعلى منطقة البطن، يصل الطعام إلى المعدة من خلال المريء عن طريق صمام عضلي يصل بين المعدة والأمعاء، تقوم المعدة بإفراز الاحماض والانزيمات التي تساهم بشكل كبير على هضم الطعام، بالإضافة إلى عمليات الانقباض التي تحصل داخل المعدة لتعزيز عملية الهضم، يخرج الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة من خلال صمام عضلي متصل بالمعدة. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي.

يعاني جميع الأشخاص في بعض الأوقات من وجود آلام وأوجاع ومغص في منطقة البطن، وتحدث بشكل مفاجئ، ولكن نادرا ما يكون هذا الألم ناتج عن سبب خطير.

اسباب وجع المعدة بعد الاكل
اسباب وجع المعدة بعد الاكل

اسباب وجع المعدة بعد الاكل

تعد أغلب أسباب وجع ومغص المعدة، أسباب بسيطة ويسهل تشخيصها وعلاجها، وتكون هذه الأسباب أيضا كثيرة ومتعددة، ومن أشهر هذه الأسباب:

التسمم الغذائي:

يعد التسمم الغذائي أحد اسباب وجع المعدة بعد الاكل حيث يعاني الشخص من وجود مغص نتيجة تناوله طعام مسمم وملوث بالبكتيريا والفيروسات، مما يؤدي إلى اصابة الشخص بالقيء والاسهال.

وجود حصى بالمرارة:

تواجد الحجارة الصغيرة داخل العصارة الصفراوية التي تقوم بمهمة هضم الدهون، تؤدي إلى حدوث تورمات وإغلاق القناة التي تصل العصارة الصفراوية بالمعدة، وبالتالي الشعور بالألم خاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة.

من اسباب وجع المعدة بعد الاكل نزيف المعدة: 

بالاضافة الى خروج البراز بلون يشبه لون القهوة المطحونة، أو التعرض لحدوث القيء ويكون لونه اسود داكن.

شلل المعدة:

تحدث مشكلة شلل المعدة نتيجة إصابة المريض بالسكري أو عند وجود خلل في عملية انقباض المعدة، مما تجعل عملية إفراغ المعدة من الطعام تصبح بشكل صعب وبطيء وكذلك تجعل المصاب يشعر بالغثيان.

التهاب البنكرياس: 

كذلك تعد اسباب وجع المعدة بعد الاكل عند إصابة الأشخاص بالتهابات البنكرياس يجعلهم يشعرون بحرقان في منطقة أعلى البطن، ويتم تخفيف هذا الالم عن طريق النوم على منطقة الظهر وذلك لتخفيف الشعور بالغثيان.

الإصابة بمشكلة الارتجاع المريئي:

تحدث مشكلة الارتجاع المريئي نتيجة وجود ضعف في الصمام الواصل بين منطقة المعدة والمريء، مما يجعل الشخص يعاني من حرقة داخل المعدة، تزداد حدتها بعد تناول الطعام، أو عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وكذلك الاطعمة الحارة، ويمكن للشخص علاج مشكلة الارتجاع المريئي عن طريق تناول أدوية تخفف من الحموضة، اوعن طريق اتباع أنظمة غذائية تساهم في الحفاظ على الوزن ومنع زيادته.

اسباب وجع المعدة بعد الاكل
اسباب وجع المعدة بعد الاكل

عدم هضم اللاكتوز:

هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة عدم قدرتهم على هضم اللاكتوز المتواجد في منتجات الألبان والحليب، مما يجعله يعاني من وجود انتفاخات في منطقة البطن وتشكل الغازات، وتعرضه للإصابة بمشكلة عسر الهضم، وكذلك الإصابة بالإسهال.

التهابات الجهاز الهضمي الفيروسي:

يعاني الشخص من المغص الناتج عن إصابته بالتهابات الجهاز الهضمي، ويستمر المغص مدة يومين الى ثلاثة.

تناول أدوية مضادة للالتهاب:

مثل ايبوبروفين والاسبرين، حيث تسبب هذه الادوية حدوث التهاب وتقرحات بداخل المعدة نتيجة وجود تهيجات داخل بطانة المعدة.

الاضطرابات الهضمية:

تعد أحد اسباب وجع المعدة بعد الاكل مثل عدم قدرة المعدة على هضم الغلوتين الموجود بداخل الشعير والقمح، مما يسبب حدوث بعض الاضطرابات في منطقة الأمعاء الدقيقة، وبالتالي وجود غازات وحدوث انتفاخات، بالإضافة الى الشعور بالتعب والإرهاق.

ايجاد صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية في منطقة الأمعاء:

مما يسبب حدوث إسهال ونقصان في الوزن، وسوء في التغذية بالإضافة إلى إسهال حاد.

وجود مشاكل في الغدة الدرقية:

تعرض الغدة الدرقية المتواجدة في الرقبة لأي من المشاكل، يؤدي إلى حدوث خلل في أداء وظائفها مثل عدم قدرتها على تنظيم وظائف الجسم وأهمها الجهاز الهضمي، فعند زيادة إفراز الهرمونات تؤدي الى الإصابة بالإسهال وحدوث تقلصات في منطقة البطن، أما عند نقصان في إفراز الهرمونات تسبب الإمساك وتكون الغازات والانتفاخات.

قرحة المعدة:

يشعر المريض بوجود ألم في منتصف منطقة البطن خاصة بعد تناوله الطعام.

التهابات المسالك البولية:

عند إصابة الشخص بالتهابات المسالك البولية تجعله يعاني من وجود الام بمنطقة البطن وكذلك تعرضه للقيء وارتفاع درجات الحرارة والإسهال.

التهاب الكبد الوبائي:

يصاب الشخص بالتهاب الكبد نتيجة وجود فايروسات في منطقة الكبد، مما يؤدي الى تهيجه والتهابه، بالإضافة إلى شعوره بآلام في المعدة.

وغيرها من الاسباب الاخرى التي تسبب وجود مغص في منطقة المعدة، مثل:

  • فقدان الشهيّة.
  • فقدان الوزن
  • مُتلازمة القولون العصبيّ.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • السّرطان.

أطعمة تخفف من الم ومغص المعدة 

الموز:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من وجود مغص بالمعدة من تناول الموز، لما له من فوائد كبيرة في تهدئة آلام البطن والمعدة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية وامداده بالطاقة، خاصة إذا كان المريض يعاني من عدم قدرته على تناول الطعام بكميات كافية، وكذلك يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يحمي الجسم من مشكلة الجفاف الناتج عن  كثرة القيء والإسهال.

الأطعمة النشويّة:

تساعد الأطعمة النشوية كالأرز والبطاطا ودقيق الشوفان على حماية بطانة المعدة، وتساعد في عملية الهضم، مما يشعر الشخص بالراحة.

مُربّى التّفاح: 

يحتوي مربى التفاح على كميات عالية من السعرات الحرارية، ويساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم، ويقلل من حدوث الاسهال.

الخبز المُحمص:

يساعد الخبز المحمص على منع حدوث مشكلة ارتداد المعدة، وبالتالي يقلل من الاصابة بالحرقة التي تسبب الم في منطقة البطن والمعدة.

البسكويت: 

يعد البسكويت سهل الهضم، وينصح النساء التي تعاني من مشكلة القيء خاصة في فترة الصباح من تناول رقائق البسكويت.

شاي الأعشاب:

يعد شاي الأعشاب مفيد جدا في علاج آلام المعدة، فعند تناول المريض كوب من شاي الأعشاب يساعده على تهدئة المعدة والتخفيف من مشكلة تهيجها، ومن أنواع الأعشاب التي ينصح بتناولها:

البابونج:

يعتبر البابونج من اسباب وجع المعدة بعد الاكل وهو مادة فعالة في علاج الم المعدة وكذلك يساعد على ارتخاء العضلات.

خل التفاح:

يعتبر خل التفاح مسكن لآلام المعدة ويعالج الاضطرابات التي تحدث بداخلها.

النعناع:

يعتبر النعناع مسكن لكافة الأوجاع التي تحدث داخل المعدة، حيث ينصح بتناوله عند الشعور بوجود اضطرابات داخل المعدة.

اسباب وجع المعدة بعد الاكل
اسباب وجع المعدة بعد الاكل

طرق علاج الم المعدة

لعلاج مشكلة الم ومغص المعدة لابد من معرفة المشكلة التي تسبب الألم، ففي بعض الأوقات يكون المغص بسبب وجود تقرحات أو بسبب وجود التهابات في المعدة، أو بسبب وجود حرقة وعسر في الهضم، وغيرها من الأسباب المختلفة، ولعلاج مغص المعدة لابد من اتباع نظام صحي، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة التي تزيد من حدوث الألم، وكذلك عن طريق تناول بعض الادوية التي تساهم في التخفيف من مغص المعدة مثل:

  • أدوية مضادات الحموضة
  • أدوية تعمل على تثبيط مضخة البروتين
  • أدوية مضادة للهستامين

علاج ألم المعدة في المنزل

التعرض للحرارة والحرص على تدفئة الجسم:

تساعد درجة الحرارة على حدوث عملية ارتخاء للعضلات وكذلك لها دور فعال في علاج مشكلة عسر الهضم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من وجود ألم في منطقة المعدة او عند وجود اضطرابات في المعدة من أخذ حمام دافئ، وكذلك ينصح بوضع كيس ماء ساخن على منطقة البطن وتركه مدة نصف ساعة لتخفيف الام المعدة.

عدم الاستلقاء:

وذلك لأن الاستلقاء يزيد من احتمالية ارتداد الاحماض الموجودة بالمعدة إلى المريء وبالتالي حدوث مشكلة حرقة المعدة.

اتباع حمية ذات ألياف منخفضة:

ينصح بتناول أطعمة منخفضة الألياف كالنشويات لما لها من فوائد في علاج التهابات وتهيجات جدار المعدة.

الابتعاد عن الأطعمة التي تحتاج إلى جهد كبير لهضمها كالأطعمة المقلية وكذلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والأطعمة المالحة.

حالات تتطلب ضرورة مراجعة الطبيب

  • تكرر حدوث الالم اكثر من ثلاث مرات.
  • عند الشعور بألم شديد جدا.
  • عند حدوث الألم بشكل مفاجئ.
  • عند الإصابة بالجفاف.
  • عند الشعور بالعطش الشديد.
  • عند الشعور بالدوخة والتعب والإرهاق.
  • عند وجود جفاف بمنطقة الفم والأسنان.
  • عند انخفاض كمية البول.
  • عند ارتفاع درجات الحرارة.
  • الإصابة بالإمساك.
  • وجود آلام عند لمس منطقة البطن.
  • استمرار الألم لأكثر من ساعتين.
  • عند تقيء المريض دم او لون يشبه لون القهوة.
  • عند وجود صعوبة في التنفس.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى