صحة المرأة

أوضاع النوم للحامل وفق كل شهر

هل سمعت من قبل أن الجنين يمكن أن يتأثر بوضع نوم الحامل؟ ما هي أوضاع نوم الحامل حسب كل شهر؟

من الضروري جدا أن تحصل الحامل على كمية كافية من النوم والاسترخاء خلال الحمل لما له من فوائد يقوم بتحسين صحة الأم والجنين، وفيما يلي تفاصيل أوضاع النوم للمرأة الحامل وفق كل شهر:

أوضاع النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

الفتاة الحامل تحتاج إلى 7-9 ساعات من النوم للراحة وتقليل بعض المشاكل المتوقعة التي قد تواجهها المرأة الحامل، على سبيل المثال: الغثيان والقئ، وتشنج الساق، وآلام الظهر، والافراط في التبول.

لذلك نذكر بعض أوضاع النوم للحامل حسب كل شهر في السطور التالية.

أوضاع النوم للحامل من الشهر الاول للشهر الثالث

يزداد نسبة هرمون البروجسترون في جسم الانسان خلال اشهر الحمل الثلاثة، مما يؤدي إلى زيادة الحاجة الى النوم، ولكن  قد تواجه صعوبة في النوم لمجموعة من الأسباب، مثل: تغيير نسبة هرمونات الجسم التي تعمل على زيادة درجة حرارة الجسم، وتورمات الثدي، غالباً ارتجاع الحمض المعدي، مما يزداد الاحساس بالحموضة.

فيما يلي أهم أوضاع النوم للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى:

  • نم على جانبك

يعتبر النوم على جانبك أحد أفضل أوضاع النوم للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يُنصح أيضًا بالنوم على جانبك الأيسر لتجنب الضغط على أعضاء داخلية معينة مثل الكبد، النوم على الجانب الأيسر يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يزيد من كفاءة العناصر الغذائية التي تصل إلى المشيمة.

ومع ذلك، فإن الاستلقاء على جانبك الأيمن أو على ظهرك لا يحدث فرق كبير في اول ثلاتة شهور من الحمل.

  • نم على ظهرك

يعد النوم على الظهر وضع مناسب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن ابتعدي عن هذا الوضع عند الاحساس بضيق في التنفس، أو دوار، أو انخفاض في ضغط الدم.

أوضاع النوم للحامل من الشهر الرابع الى الشهر الخامس

أنت بحاجة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يصاحب النوم غير الكافي بزيادة خطر حدوث بعض حالات الحمل أثناء الحمل، مثل: سكر الحمل، والتوتر، والاكتئاب، يمكن أن يؤدي انقطاع النفس يؤدي إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة.

فيما يلي أفضل أوضاع النوم للنساء الحوامل في الفترة التانية من الحمل:

  • النوم على جانبك الأيسر:

يعتبر النوم على جانبك الأيسر من أفضل أوضاع النوم للمرأة الحامل في الفترة الثانية من الحمل لأن هذا الوضع يسمح بتدفق الدم إلى الجنين والكلى.

  • النوم على بطنك:

قد يكون من الآمن أن تنام على بطنك خلال اول ثلاث شهور من الحمل، ولكن عندما يبرز البطن، فإن هذا الوضع يكون غير مريح.

  • النوم على ظهرك:

يجب أن تحاولي ان تبتعدي النوم على ظهرك خلال الثلث الثاني من الحمل، حيث أن هذه الوضع يزيد من ضغط الرحم على الوريد، مما قد يقلل من كفاءة تدفق الدم في الجسم بشكل صحيح، مما ينتج عنه في تورم الساقين والكاحلين.

أوضاع النوم للحامل من الشهر السادس الى الشهر التاسع

الفترة الاخيرة من الحمل هو أحد الأشهر التي تعانين فيها من عدم الراحة في النوم بسبب الزيادة السريعة في حجم البطن، وقد تعانين من مجموعة من مشاكل، مثل: أوجاع وآلام الظهر وحوضة المعدة وغيرها من المشاكل التي يمكن أن يسبب مشاكل في النوم.

فيما يلي أهم أوضاع النوم للمرأة الحامل في الفترة الاخيرة من الحمل:

  • النوم على جانبك:

النوم على جانبك من أفضل اوضاع النوم للمرأة الحامل في الفترة الاخيرة من الحمل لأنه يضمن نقل الدم والأكسجين والعناصر الغذائية إلى الطفل، ويوصى بالنوم على جانبك اليسار أكثر من الجانب الأيمن.

  • النوم على ظهرك:

النوم على ظهرك ليس فكرة جيدة في الأشهر الثلاثة الماضية بسبب زيادة وزن الطفل وحجم البطن مما يعيق الدورة الدموية ووصول المغذيات والأكسجين الى الطفل، ويعتبر هذا الوضع خطيرًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

نصائح للنوم في الفترة الاخيرة من الحمل

بعد معرفة أوضاع نوم المرأة الحامل بناءً على كل شهر، إليك بعض النصائح لمساعدتك على النوم بطريقة مريحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية:

  1. ابتعد عن استخدام الهواتف الذكية قبل النوم.
  2. قم ببعض التمارين الرياضية قبل النوم.
  3. ابتعد عن تناول وجبات صعبة الهضم على العشاء.
  4. ارتدِ ملابس مريحة وواسعة.
  5. اشرب كأس من الحليب الفاتر أو الماء الفاتر قبل الذهاب إلى الفراش.
  6. ابتعد عن الاغذية شديدة التوابل لتقليل حموضة المعدة.
  7. يمكن أن يساعدك الاستحمام بماء ساخن على النوم بشكل أفضل.

أقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى