صحة المرأة

أغذية تسبب سرطان الرئة أحذر منها

الأطعمة التي تسبب سرطان الرئة تعرف على ابرزها من خلال قراءة المقالة التالية مع بعض التفاصيل الأخرى.

لقد ثبت في الاونة الاخيرة أن عادات الأكل لدى الشخص يمكن أن تساعد في خطر الإصابة بسرطان الرئة، وعلى العكس التدخين، قد لا تضطر إلى تجنب هذه الأطعمة بشكل كامل، ولكن يجب عليك تقليلها قدر الإمكان، فما هي ابرز الأطعمة التي تسبب سرطان الرئة؟

الأطعمة التي تسبب سرطان الرئة

هناك العديد من الأمثلة على الأطعمة التي تسبب سرطان الرئة، وفيما يلي نذكر أهم الأمثلة عن الأطعمة التي تسبب سرطان الرئة:

 الدهون المشبعة وسرطان الرئة

وجد أن الناس الذين تناولوا الكثير من الدهون المشبعة في نظامهم الغذائي كانوا أكثر تعرضاً للإصابة بسرطان الرئة من أولئك الذين تناولوا القليل من الدهون كل يوم.

مكمل بيتا كاروتين الاصطناعية

على الرغم من أنه معروف بمزاياه الكثيرة على صحة الجسم بشكل عام، إلا أن هذه المغذيات الموجودة في الخضروات، مثل: الجزر والسبانخ، لها تأثير على زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة للمدخنين بشكل خاص.

الكربوهيدرات المصنعة

من المحتمل أن السكريات البسيطة الموجودة في الكربوهيدرات بشكل عام ترفع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تغيرات هرمونية يمكن أن تحفز الالتهابات المزمنة، وهذه الالتهابات مع مرور الوقت ستزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

كما وجد أن الناس الذين تناولوا المزيد من السكر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من السكر، وتجدر الإشارة هنا إلى أن معظم أنواع السكريات لا تعتبر سيئة.

تلك الموجودة في الكربوهيدرات المعقدة مثل: الخبز الذي يحتوي على الحبوب الكاملة والأرز البني والفواكه والخضار مهمة وغير ضارة تمامًا، بل إنها تقوم في تقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، ولكن ليس فقط الضرر الناجم عن الكربوهيدرات المصنعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، مثل:

  • السمنة.
  • داء السكري من النوع 2.

اقرأ: أضرار السجائر الإلكترونية من بينها السرطان

اللحوم المشوية وسرطان الرئة

لقد ظهر في الاونة الاخيرة أن اللحوم المشوية بجميع أنواعها يمكن أن تساعد في زيادة الإصابة بالكثير من السرطانات، مثل:

  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان الثدي.

يحتوي الدخان والأبخرة التي تتسرب من اللحم المشوي أو المحروق خلال عمليات الطهي على مواد مسرطنة يمكن أن تتصاعد إلى اللحم لتدخل الى الجسم مع ما تأكله منه بعد عملية الطهي، وذلك لتجنب تولد هذه المواد المسرطنة، ومن أجل الاستمتاع بعملية الشواء، تأكد من مراعاة القواعد التالية:

  1. تجنب تناول أطراف اللحوم المشوية المتفحمة، حيث يجب رميها في سلة المهملات.
  2. تأكد على عدم الاكثار في شواء النقانق والبرغر.
  3. اكل كميات قليلة من اللحم.
  4. جرب إضافة إكليل الجبل كنكهة للحوم.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الزرنيخ

يمكن أن يوجد الزرنيخ في:

  1. ماء صالح للشرب.
  2. العصائر المصنعة مثل عصير التفاح.
  3. الأرز.
  4. مأكولات البحر.
  5. دواجن.

أن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الزرنيخ بكميات صغيرة ولفترات طويلة قد لا يكون ضارة، فيوجد مستوى معين من التلوث بالزرنيخ لابد من تجاوزه أولاً حتى يكون له تأثير سلبي على الصحة، لذا لتخفيف خطر الإصابة بسرطان الرئة، تأكد من اتخاذ قرارات معيشية جيدة وصحية يوميًا بشأن نظامك الغذائي، فالتدخين ليس عامل خطير بسرطان الرئة كما قد تعتقد.

اقرأ: أعراض الاصابة بسرطان الرئة

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى