التغذية

أسباب وأعراض نقص فيتامين د D

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الجسم. يمكن أن يؤدي عدم وجوده إلى تعريض الجسم للعدوى الأخرى. تشير الدكتورة نينا كوين كوبي ، أخصائية التغذية والمتخصصة في علم النفس الجسدي ، إلى أن خطر النقص “يكون أكبر في الخريف والشتاء عندما تكون أشعة الشمس أقل”.

ما هو نقص فيتامين د؟

يعني عدم كفاية مستوى فيتامين د أن “تركيز فيتامين د يتراوح بين 16 و 30 نانوجرامًا لكل مليلتر من الدم” ، ونقص فيتامين د في الجسم يعني أن “تركيز فيتامين د أقل من 16 نانوجرامًا لكل مليلتر “. توضح الدكتورة كوين- كوبي. على حد قولها، يجب ملاحظة النقص عن طريق فحص الدم.
للحصول على كمية فيتامين د اليومية ، هناك احتمالان:

– الشمس: يتم إنتاج فيتامين د تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية على مستوى الجلد “ثم ينتقل إلى مستوى الكبد والكلى حيث يتم تنشيطه” ، حسب ما يحدده الطبيب.
المدخول الغذائي للأطعمة مثل الأسماك الدهنية (السلمون والرنجة والسردين وغيرها) ومنتجات الألبان وزيت كبد سمك القد

أعراض نقص فيتامين د

يمكن الكشف عن نقص فيتامين د من خلال العلامات والأعراض المميزة التالية:

ضعف عضلي. “قد يعاني المرضى أيضًا من آلام في العضلات” ، كما تقول الدكتورة كوين كوبي ؛ لأن الجسم محروم من فيتامين يعزز تجديد ألياف العضلات.

متعب بشكل استثنائي.

تشنجات العضلات.

دوخة

علامات جفاف الجلد.

علامات الاكتئاب: يمكن أن يكون لنقص فيتامين د تأثير على الروح المعنوية لأن السيروتونين أقل تنظيماً.

زيادة الوزن: “إذا كان هناك نقص ، فإن الجسم ينظم الأنسولين بشكل أقل ، ويميل الشخص إلى الرغبة في المزيد من السكر وزيادة الوزن”.

قد يظهر وخز: “بالتأكيد بسبب نقص فيتامين د وتأثيره على العضلات”. ومع ذلك ، يضيف الأخصائي ، يمكن أن يكون هذا الوخز أيضًا بسبب نقص البوتاسيوم أو المغنيسيوم.

ما الذي يسبب نقص فيتامين د؟

لا ينتج جسم الإنسان فيتامين د بمفرده. لذلك يجب الحصول عليها من العوامل الخارجية. في الواقع ، يمكن أن تكون أسباب النقص متعددة:

قلة الشمس: الشمس هي أحد مصادر فيتامين د: “إذا لم يعرض المريض نفسه لمدة 15 إلى 20 دقيقة في اليوم ، ووجهه مكشوف وذراعاه مكشوفان ، لا ينتج الجسم ما يكفي من فيتامين د لتلبية الاحتياجات اليومية.”

النظام الغذائي غير المتوازن: يوضح خبير التغذية أن “الأطعمة الغنية بفيتامين د ضرورية لتجنب النقص”. “ولكن بدون ضوء الشمس ، قد لا تكون هذه الأطعمة كافية وقد تكون المكملات ضرورية.”

يحتاج المواليد الجدد إلى فيتامين د

يصف بعض الأطباء قطرات فيتامين (د) للرضع من اليوم الأول للولادة ، خاصةً إذا كان الطفل قد ولد قبل الأوان أو وُلد في منطقة لم يتعرض فيها للشمس لفترات طويلة.

بينما يوصي بعض الأطباء بإعطاء قطرات فيتامين د للأطفال من عمر 2 إلى 4 أشهر

في جميع الحالات ، يجب على جميع الرضع والأطفال الصغار ، الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات ، تناول مكملات فيتامين د على شكل قطرات فموية يوميًا.

الأساس هو أن الطفل يأخذ جرعات بانتظام من سن 6 أشهر أو قبل ذلك بقليل ، حسب حالة الطفل واحتياجاته ، وكذلك الرضاعة الطبيعية التي يتلقاها سواء كانت صناعية أو طبيعية.

قد يصف الطبيب قطرات فيتامين (د) للرضع الذين يرضعون حليباً اصطناعياً في وقت متأخر قليلاً عن الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، لأن معظم تركيبات الرضع تحتوي بالفعل على مكملات غذائية ، بما في ذلك فيتامين د.

في حين أن حليب الثدي فقير بفيتامين (د) ، فإن تناول فيتامين (د) كمكمل غذائي ضروري في هذه الحالة ، بسبب صعوبة الحصول على ما يكفي من الطعام وحده أو التعرض لأشعة الشمس وحدها.

جرعة فيتامين د للرضع

تتراوح الجرعة اليومية التي يحتاجها الرضيع من فيتامين (د) من 200 إلى 400 وحدة دولية.

الجرعة اليومية من فيتامين د كمكمل غذائي للرضع هي 400 وحدة دولية ، على شكل قطرة.

لا يمكن أن تلبي جودة وكمية الأطعمة التي يتناولها الأطفال احتياجات الرضيع من فيتامين د.

فوائد فيتامين د

يساعد في نمو العظام الصحي والوقاية من الكساح وتلين العظام.

يقوي الأسنان ويعزز نموها خاصة أثناء مرحلة التسنين.

يمنع مرض السكري من النوع الأول.

يزيد من مناعة جسم الطفل ضد الأمراض المختلفة وينظم عمل جهاز المناعة.

يمنع تقوس الساقين وتأخير المشي والزحف عند الأطفال الصغار

متى يتم إعطاء فيتامين د للطفل؟

يولد الطفل مع إمداد من الحديد والفيتامينات المأخوذة من دم الأم أثناء الحمل.

لكن بالنسبة لهذا الفيتامين المهم ، يجب أن يحصل عليه المولود منذ الولادة بمعدل 400 وحدة دولية في اليوم

يجب على الأم عدم إهمال تعريض المولود لأشعة الشمس وتهوية الغرفة.

ما علاقة فيتامين د بزيادة أو نقص الإصابة بكورونا؟

توصلت دراسة أجراها عدد من الأطباء البريطانيين إلى أن نقص فيتامين د في جسم الإنسان يساعد في الإصابة بفيروس “كورونا” أمر سهل، وأن ارتفاع في نسبة هذا الفيتامين من الممكن أن يؤدي إلى تخفيف الإصابة بدرجة كبيرة والحد من حدوث مضاعفات  تؤدي للوفاة.

وأشار الدكتور جاريث دافيس الذي شارك في إعداد الدراسة من قبل “كلية لندن الملكية” إلى أن حدوث نقص في فيتامين “د” الذي يعزز مناعة الجسم البشري مرتبط بدرجة الإصابة بفيروس “كوفيد-19” المسبب لمرض “كورونا”.

ولفت إلى أن الدراسة توصلت إلى نتائج حاسمة وهي أن غالبية الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس “كوفد-19” حدثت في الجزء الشمالي للكرة الأرضية نظرا لقوة الإصابة وحدوث بعض المضاعفات، مشيرة إلى أن سكان هذه المناطق يشتكون أكثر من غيرهم من نقص الفيتامين نظرا لعدم تعرضهم لأشعة الشمس بشكل كافي تحديدا وأن هذه الأشعة تعد مصدر أساسي لفيتامين “د” للجسم البشري.

وقال الدكتور دافيس: “توصلنا في الدراسة إلى أن نقص فيتامين د في الجسم يعدّ عاملا حاسما في حدوث إصابة شديدة بفيروس كورونا؛ نظرا لأنه يعد مفتاح تعزيز مناعة الجسم”.

وأشار إلى أن فيروس “كوفيد-19” يستهدف عادة خلايا “أ سي أي-2” التي تعد جزءا من ما يسمى نظام “رينين انجيوتنسين” الذي ينظم ضغط الدم وعملية مقاومة الالتهابات، مضيفا أن الفيروس يمتلك القدرة على تدمير تلك الخلايا؛ ما يؤدي إلى وفاة المصاب أحيانا.

وقال: “في حال نقص فيتامين د فإن عملية التدمير تصبح سهلة.. وفي حال كانت نسبة الفيتامين مرتفعة فإن ذلك يساعد على منع تفشي الالتهابات ويبقي الإصابة خفيفة”.

وشدد الدكتور “دافيس” على ضرورة التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية للحصول على كميات جيدة من فيتامين “د”، لافتا إلى أنه من الأفضل تناول مكملات غذائية لهذا الفيتامين في أشهر الشتاء في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية بسبب احتجاب أشعة الشمس لوقت طويل وبقاء معظم السكان داخل منازلهم مدة أطول أيضا.

وقال: “أعتقد أن على الحكومات التوصية بزيادة الكمية المسموح بها لتناول فيتامين د في الوقت الحاضر من أجل مكافحة فيروس كوفيد-19؛ لأننا على ثقة أن هذا الفيتامين هو التكتيك الأول في استراتيجيات دول العالم لمحاربة كورونا والسيطرة على الوباء”.

فوائد فيتامين د للحماية من السكري

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (داء السكري) أن الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول قد يكون لديهم خطر أقل إذا تم إعطاؤهم كميات كافية من فيتامين د.

حيث لاحظ الباحثون المسؤولون عن الدراسة أن انخفاض مستويات فيتامين (د) تسبب في قيام جهاز المناعة بمحاربة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس ، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

أفاد الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي يمكنها ربط مستويات فيتامين (د) بجهاز المناعة الذي يقاوم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

خلال الدراسة ، استهدف الباحثون 8979 طفلًا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وأخذوا عينات دم كل 3 إلى 6 أشهر ، في محاولة للتحقق من مستويات فيتامين (د).

بعد تحليل النتائج ، وجد الباحثون أن 376 طفلاً أصيبوا بمرض السكري.

أفاد الباحثون أن المستويات المرتفعة من فيتامين (د) أثناء الرضاعة والرضاعة تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من عدم توضيح أسباب هذه العلاقة بين مستويات فيتامين (د) ومرض السكري من النوع الأول ، وعدم إمكانية الوصول إلى هذه الأسباب ، فإن الدراسة تعد خطوة أولى في هذا المجال.

وعلق الباحثون على أن هناك حاجة ماسة لمزيد من البحوث والتجارب العلمية في هذا الصدد للكشف عن مختلف الجوانب الأخرى.

ملاحظة من “جمال المرأة”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى