صحة المرأة

7 أسباب محتملة للإفرازات المهبلية

أسباب محتملة للإفرازات المهبلية..!! الإفرازات المهبلية عبارة عن سائل يخرج من المهبل، والذي يمكن أن يختلف في اللون، بما في ذلك الصافي، والأبيض الفاتح، والأبيض، والأخضر، والأصفر، والبني. ينتج الرحم وعنق الرحم والمهبل إفرازات مهبلية تتكون عادة من الخلايا والبكتيريا. يساعد في تنظيف المهبل، ويمنع البكتيريا الضارة. إفرازات المهبل هي عملية طبيعية، لكن أي تغيير في لونها ورائحتها يمكن أن يكون علامة تحذيرية للعدوى أو المرض. وفي هذا المقال سيقوم موقع جمال المرأة بتوضيح كافة التفاصيل من خلال الآتي

كل امرأة لديها كميات مختلفة من الإفرازات المهبلية. بينما ينتج بعض الناس المزيد من الإفرازات، يعاني البعض الآخر من القليل جدًا. يمكن علاج أي نوع من الإفرازات المهبلية غير الطبيعية باستخدام الأدوية. اقرأ المقالة أيضًا لمعرفة الأسباب المحتملة للإفرازات المهبلية عند النساء.

أسباب الإفرازات المهبلية

تعتبر الإفرازات المهبلية الطبيعية والمنتظمة علامة على صحة الجهاز التناسلي. تحتوي الإفرازات المهبلية على الكثير من المواد بما في ذلك السائل المهبلي ومخاط عنق الرحم والخلايا الميتة والبكتيريا. المدرجة أدناه هي سبعة أسباب محتملة للإفرازات المهبلية:

1. الاختلالات الهرمونية

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الإجهاد أو سوء التغذية أو أي ظروف صحية أساسية أخرى إلى مزيد من الإفرازات المهبلية. تحدث أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بسبب الاختلالات الهرمونية، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى إفرازات مهبلية. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه ليس كل من لديه متلازمة تكيس المبايض سيكون لديه إفرازات مهبلية أثقل. من المهم الانتباه إلى أي أعراض أخرى مرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث يمكن أن تساعد الشخص في التعرف على الحالة والحصول على العلاج الطبي لها.

2. الإثارة

سبب آخر محتمل للإفرازات المهبلية هو الإثارة الجنسية لأنها يمكن أن تؤدي إلى العديد من الاستجابات الجسدية في جسم المرأة. يؤدي الإثارة إلى زيادة تدفق الدم في أعضائك التناسلية. نتيجة لذلك، تتضخم الأوعية الدموية وتدفق السائل إلى سطح جدران المهبل. يكون سائل الإثارة في الغالب نقيًا ومائيًا وله نسيج زلق، كما أنه يساعد في ترطيب المهبل أثناء ممارسة الجنس.

3. التهاب المهبل

7 أسباب محتملة للإفرازات المهبلية

التهاب المهبل هو حالة تسبب التهاب المهبل الذي يتطور بسبب عدوى أو عوامل مثل الدش المهبلي والمزلقات والملابس غير الملائمة. يمكن أن يؤدي التهاب المهبل إلى إفرازات مهبلية سميكة، والتي قد تكون بيضاء أو رمادية أو صفراء أو خضراء. بعض الأعراض الأخرى لالتهاب المهبل هي رائحة المهبل الكريهة، والحكة أو الحرقة المؤلمة في منطقة الأعضاء التناسلية، والاحمرار والتهاب في المهبل.

4. عدوى الخميرة

يمكن أن تسبب عدوى الخميرة المهبلية إفرازات مهبلية وتحدث هذه إذا نمت فطريات معينة تسمى المبيضات خارجة عن السيطرة في المهبل. يمكن أن يؤدي إلى إفرازات مهبلية سميكة وبيضاء. قد ينتفخ المهبل أيضًا ويصاب بالحكة، ويمكن أن يسبب ألمًا أثناء الجماع. يمكن علاج عدوى الخميرة بالأدوية المضادة للفطريات.

5. التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي هو حالة ناتجة عن فرط نمو البكتيريا في المهبل. تظهر العدوى عادة لدى النساء في الفئة العمرية 15-44 سنة. لا يزال السبب الدقيق وراء التهاب المهبل الجرثومي غير معروف. يمكن للمرأة أن تصاب بالتهاب المهبل الجرثومي بعد الجماع. الأفراد الذين يعانون من التهاب المهبل البكتيري قد يكون لديهم إفرازات مهبلية حليبية. قد يكون لدى بعض النساء رائحة مهبلية مريبة بعد الجماع. يمكن أن يسبب التهاب المهبل الجرثومي أعراضًا أخرى مثل عدم الراحة أثناء التبول أو الإحساس بالحرقان أو الحكة في المهبل.

6. داء المشعرات

داء المشعرات هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن ينتقل عن طريق ممارسة الجنس مع شخص مصاب. يمكن أن يسبب الطفيلي داء المشعرات. تجعل العدوى إفرازاتك المهبلية خضراء، صفراء، فقاعية، ورغوة. يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

7. الكلاميديا ​​والسيلان

هناك نوعان شائعان من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)، وهما الكلاميديا ​​والسيلان يمكن أن يسببان أيضًا إفرازات لدى النساء. يمكن أن يحدث من ممارسة الجنس مع شخص مصاب. يمكن علاج كلا العدوى باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب. في بعض الحالات، يكون لدى المرضى إفرازات مهبلية ضبابية أو صفراء أو خضراء. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تنتشر العدوى، مما يؤدي إلى مرض التهاب الحوض، والذي يمكن أن يسبب آلام الحوض.

اقرأ المزيد:

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى