صحة المرأة

أسباب انخفاض هرمون الإستروجين

هرمون الاستروجين هو هرمون يفرزه جسم المرأة، ويلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المرأة. لما ذكره موقع “هيلث لاين” الطبي

أهمية هرمون الإستروجين

هرمون الاستروجين هو الهرمون المسؤول عن النمو الجنسي للفتيات عندما يصلن إلى سن البلوغ، وهو يتحكم في نمو بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية وأوائل الحمل، ويسبب تغيرات في أثداء المراهقات والنساء الحوامل. يشارك في استقلاب العظام والكوليسترول.. ينظم تناول الطعام ووزن الجسم واستقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين.

أعراض نقص هرمون الإستروجين

الفتيات اللواتي لم يصلن إلى سن البلوغ والنساء اللواتي يقتربن من سن اليأس هن أكثر عرضة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين. ومع ذلك  يمكن للنساء من جميع الأعمار تطوير مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين. تشمل الأعراض الشائعة لانخفاض الإستروجين ما يلي:

  1. العلاقات الزوجية المؤلمة بسبب نقص الترطيب المهبلي.
  2. زيادة التهابات المسالك البولية بسبب ترقق مجرى البول.
  3. عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.
  4. تقلب المزاج.
  5. الهبات الساخنة.
  6. صداع أو تفاقم الصداع النصفي الموجود مسبقًا.
  7. الشعور بالحزن والاكتئاب.
  8. صعوبة في التركيز
  9. الشعور بالتعب
  10. تنكسر العظام بسهولة بسبب انخفاض كثافة العظام. يعمل الإستروجين مع الكالسيوم وفيتامين د والمعادن الأخرى للحفاظ على قوة العظام.

أختيار المحررين/

أسباب انخفاض هرمون الإستروجين

يتم إنتاج الإستروجين بشكل أساسي في المبايض، وأي شيء يؤثر على المبايض سيؤثر في النهاية على إنتاج الإستروجين، وقد يكون لدى بعض النساء مستويات منخفضة من الإستروجين بسبب:

  1. التمرين المفرط.
  2. اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية.
  3. ضعف عمل الغدة النخامية.
  4. فشل المبايض المبكر والذي يمكن أن ينتج عن تشوهات وراثية أو سموم أو مرض مناعي ذاتي.
  5. متلازمة تيرنر.
  6. الفشل الكلوي المزمن، وبالنسبة للنساء فوق سن الأربعين، فإن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يكون علامة على اقتراب سن اليأس، وتسمى هذه الفترة بفترة ما قبل انقطاع الطمث، وخلال هذه الفترة يستمر المبيض في إنتاج هرمون الاستروجين، وسيستمر الإنتاج في التباطؤ حتى تصل المرأة إلى سن اليأس.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى