المنوعات

السبب الحقيقي لوفاة فلاديمير ماكي وزير خارجية بيلاروسيا

وفاة فلاديمير ماكي وزير خارجية بيلاروسيا، تعرف على تفاصيل وأسباب وفاة وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي اليوم  حيث أعلن التلفزيون الحكومي البيلاروسي الرسمي أن وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، توفي اليوم السبت، 26 نوفمبر 2022 فجأة في سن 64.

سبب وفاة فلاديمير ماكي اليوم

ولم تكشف السلطات بعد عن سبب الوفاة، وأكتفت بنعي وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، الذي توفي عن 64 عامًا في ظروف غامضة.

وبحسب وكالة أنباء “بيلتا” في بيلاروسيا، فإن السلطات البيلاروسية لم تحدد بعد سبب الوفاة، كما أن سبب وفاة ماكي جعل محركات البحث تزداد في البحث عن سبب الوفاة حتى الآن.

خاصة وأن دولة بيلاروسيا تعتبر حليفًا كبيرًا لموسكو وظهر دورها الرائد في الحرب الروسية ضد أوكرانيا، حيث أتاحت السلطات البيلاروسية أراضي البلاد للقوات الروسية لشن الهجوم على أوكرانيا في فبراير الماضي.

وتتهم كييف موسكو باستخدام أراضي بيلاروسيا كقاعدة خلفية لوجستية وشن ضربات وهجمات صاروخية عليها، وأشار البعض إلى اغتيال فلاديمير ماكي اليوم بسبب الحرب الأوكرانية.

فيما نقلت وكالة “بيلتا” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية أن “وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي توفي فجأة”.

هذا الأسبوع، حضر ماكي قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري تقوده موسكو، في العاصمة الأرمينية يريفان.

وأكد في فبراير الماضي أنه “لن يبقى أي جندي روسي” على أراضي بيلاروسيا بعد مناورات مشتركة مع موسكو على الحدود الأوكرانية قبل أسابيع من بدء الغزو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام “نشعر بالصدمة من نبأ وفاة وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا فلاديمير ماكي، وستُنشر التعازي الرسمية قريبا”.

قدم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تعازيه ولم يحدد سبب الوفاة، بينما وصف زعيم المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا الوزير فلاديمير ماكي بأنه خائن للشعب البيلاروسي.

ترأس ماكي وزارة الخارجية البيلاروسية في عام 2012، وقبل ذلك عمل مستشارًا للرئيس ومدير مكتبه منذ عام 2008.

محمود السعدي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى