العناية بالبشرةحياتك

وصفات الشاي الاخضر لعلاج حب الشباب

وصفات الشاي الاخضر لعلاج حب الشباب

1. قناع الشاي الأخضر بدون إضافات

ترك الشاي الاخضر في وعاء من الماء، بعد تخميره ثم تخفيفه، استخدمي هذا المزيج لمسح البشرة برفق، واتركي الشاي الأخضر على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد.

يمكن أن يساعد هذا القناع في محاربة الرؤوس السوداء والبيضاء.

2. الشاي الأخضر مع قناع العسل

يتم إفراغ محتويات كيس الشاي الأخضر المبلل، ثم يخلط الشاي الأخضر المستخلص مع معلقلتين من العسل. يتم تلطيخ مزيج ماسك الشاي الأخضر لحب الشباب على الجلد وشطفه بالماء البارد من الجلد بعد 20 دقيقة.

يمكن أن يساعد هذا القناع بشكل خاص في محاربة حب الشباب الكيسي.

3. الشاي الأخضر مع قناع الكركم

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ربع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر الطازج إلى الخليط. ضعي قناع الشاي الأخضر لحب الشباب على بشرة وجهك ويتم شطفه بعد ثلث ساعة من الاستعمال.

4.الشاي الأحضر مع قناع الكيوي

اخلطي بعض الشاي الأخضر مع بعض الموز والكيوي، ثم أيضا يمكن استخدام هذا القوام مباشرة على المناطق الداكنة التي تسبب بعض البثور على البشرة، مع التأكد من شطفها جيداً بعد 20 دقيقة.

5.قناع الشاي الأخضر بخل التفاح

اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر البارد مع ملعقة كبيرة من العسل وأضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف إلى الخليط. قم بتدليك الجلد بالمزيج لبضع دقائق، ثم اتركه لمدة عشر دقائق أخرى، قبل غسله بالماء.

تخلط ملعقتي شاي أخضر بارد مع ملعقة عسل، وتضاف ملعقة خل تفاح مخففة للخلطة. تدلك البشرة بالخلطة لدقائق، ثم تترك على البشرة لمدة عشر دقائق إضافية، بعد ذلك يتم غسله بالمياه الفاترة.

فوائد ماسك الشاي الأخضر ضد حب الشباب

يمكن أن يساعد الشاي الأخضر في محاربة حب الشباب، خاصةً عن ممارسة استخدامه لفترات متتالية، نظرًا لإمكاناته في:

1. تنظيم إنتاج الدهون

يتكون الشاي الاخضر على بعض المركبات والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير و إيجابي على إفراز الدهون في الجلد، مثل البوليفينول. يمكن أن يساعد هذا النوع من المركبات في منع الغدد الدهنية في الجلد من إنتاج كميات زائدة من الدهون.

يمكن أن يتسبب الزهم الزائد في التصاق خلايا الجلد الميتة ببعضها البعض، ويمكن أن تتراكم هذه الخلايا داخل المسام، مما يتسبب في انسدادها، مما قد يحفز ظهور حب الشباب.

2. محاربة الالتهاب

غالبًا ما تُعزى بعض فوائد خليط  الشاي الأخضر لمشكلة حبوب الشباب إلى غنى هذا الشاي بمضادات الاكسدة، وهي محتويات نباتية مهمة ومضادات الأكسدة، ومن أهم الأنواع الموجودة في محتوى الشاي الأخضر هو مركب يسمى epigallocatechin gallate – EGCG.

والنوع المذكور من الكاتشينات تحديدًا قد يساعد على تخفيف حدة التهابات حب الشباب وتخفيف حدة التورم المرافق لها.

لذا، قد يساعد استعمال الشاي الأخضر على الوقاية من حب الشباب أو علاجه بعد نشأته.

3.محاربة البكتيريا ونشاط الجذور الحرة

بعض الفوائد المحتملة للشاي الأخضر لعلاج حب الشباب التي يتم الحصول عليها من خصائص الشاي الأخضر المضادة للبكتيريا والأكسدة.

معالج وتفتيح بقع حب الشباب

يمكن لقناع الشاي الأخضر أن يساعد في معالجة وتفتيح البشرة، خاصة وأن تطبيقه الموضعي يمكن أن يساعد في تقشير الخلايا بلطف، لذلك يمكن أن يساعد استخدامه في تفتيح بعض بقع حب الشباب الداكنة.

ما أنواع حب الشباب التي يمكن لقناع الشاي الأخضر محاربتها؟

يمكن أن يساعد قناع الشاي الأخضر في محاربة حب الشباب الخفيف إلى المتوسط​​، بما في ذلك:

  • حب الشباب الغير الالتهابي مثل: ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • حب الشباب الكيسي.

مخاطر الشاي الأخضر:

لم يتم التحقيق في الأضرار الملحقة بالشاي الأخضر المرتبطة بتطبيقه الموضعي على الجلد، ولكن فيما يلي بعض المضاعفات المحتملة لاستخدام الخلطات المذكورة أعلاه:

  • حساسية أو تهيج جلدي ناتج عن بعض المكونات المذكورة.
  • المضاعفات الملحقة المتعلقة بنوع البشرة، حيث قد تكون بعض المكونات مناسبة لنوع بشرة معين دون غيرها.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى